الكويت تستنكر الاعتداء على أحد دبلوماسييها في طهران: سافر ويتطلب الاعتذار وتحمُّل المسؤولية

نشر في 20-06-2007 | 00:05
آخر تحديث 20-06-2007 | 00:05
تعرض امس الدبلوماسي الكويتي في سفارة الكويت في طهران محمد الزعبي لاعتداء من اربعة ايرانيين اثناء خروجه من مبنى السفارة، وعلى اثر ذلك استدعى وكيل وزارة الخارجية خالد سليمان الجارالله في مكتبه مساء امس سفير الجمهورية الاسلامية الايرانية لدى الكويت علي جنتي وسلمه مذكرة احتجاج رسمية على خلفية الاعتداء.

ونقل الجارالله للجانب الايراني استياء واستنكار دولة الكويت قيادة وشعبا لـ «هذا الاعتداء السافر وغير المبرر الذي تعرض له الدبلوماسي الزعبي والذي لا يعكس طبيعة العلاقات الثنائية بين البلدين، كما أنه لا يعبر بأي شكل من الأشكال عن الحرص المشترك للحفاظ على تلك الروابط وتنميتها في جميع المجالات ويعد خرقا لكل الاتفاقيات والأعراف الدبلوماسية».

وصرح بأنه أعرب للسفير الإيراني عن شديد قلقه لهذا الحادث المؤسف محملا الجانب الإيراني مسؤولية أمن وسلامة السفارة الكويتية وأعضائها، مطالبا بأن تقوم السلطات الإيرانية وعلى الفور بالاعتذار الخطي وتحمل مسؤولياتها تجاه هذه المسألة الخطيرة.

وعبر السفير الإيراني عن أسف بلاده لهذا الحادث  ووعد بمتابعة الموضوع واجراء التحقيق اللازم وما يتم اتخاذه من إجراءات بحق المتسببين في هذا الحادث، مؤكدا حرص بلادهم على عدم تكراره. وطالب الجانب الكويتي الجانب الإيراني باطلاعه على نتائج التحقيق.

وكشف مصدر دبلوماسي لـ «الجريدة» انه الى الان لم تعرف الاسباب التي تقف وراء الحادث، مشيرا الى ان طائرة خاصة نقلت مساء امس الدبلوماسي الزعبي الى البلاد للعلاج من الاصابات. وفي السياق اجرى سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد اتصالا هاتفيا مع اعضاء السفارة الكويتية في طهران مطمئناً على الزعبي.

 

back to top