الطيران المدني : حريصون على سلامة حركة الطائرات في الكويت وأمنها

نشر في 30-08-2007 | 00:04
آخر تحديث 30-08-2007 | 00:04
أكدت الإدارة العامة للطيران المدني وجود الضمانات الكافية التي تكفل أمن مطار الكويت الدولي والطائرات التي تحلق في أجواء الكويت، مشيرة الى ان المواقع الإلكترونية، التي تراقب حركة الطائرات في المطار لا تؤثر في أمن المطار ولا تشكل خطرا على حركة الطيران.
شدد رئيس الطيران المدني فواز الفرح على أن مطار الكويت يخضع لإجراءات أمن وسلامة مشددة وللتقييم والتدقيق الدوري في مجال الأمن والسلامة الدولية، مضيفا أن اجراءات الأمن المتبعة في المطار اجتازت عمليات التدقيق التي تطبقها منظمة «الايكاد» التابعة الى الامم المتحدة على مطارات العالم.

وقال الفرح في مؤتمر صحفي عقده امس ان الكويت تبذل كل ما في وسعها بالتعاون مع الجهات المعنية لضمان أمن وسلامة الطيران استنادا الى التشريعات الدولية التي تنظم عمليات الأمن في جميع مطارات العالم، موضحا ان الكويت طرف متعاقد في معاهدة شيكاغو التي تتضمن القواعد واللوائح التي تلزم الدول بتطبيقها لضمان أمن الملاحة الجوية وسلامة الطيران.

واوضح الفرح أن وجود بعض المواقع الالكترونية في الكويت والتي تراقب اجواء الطيران وحركة الطائرات في المطار لا تؤثر على أمن المطار، مضيفا ان تلك المواقع موجودة في جميع دول العالم وهي مخصصة للهواة ولا تشكل خطرا على حركة الطيران. واضاف ان صاحب الموقع الالكتروني الذي يديره احد الطيارين الكويتيين والذي نشرت صور موقعه في بعض الصحف الكويتية لم يشكل خطرا على أمن المطار وهو يماثل العديد من المواقع الأخرى في دول العالم. مؤكدا ان الموقع يطلع على حركة الطائرات المدنية الحديثة فقط التي تستخدم جهاز بث وترسل إشارات معينة من نوع (اي.دي.اس.بي) لكنه لا يستطيع مراقبة حركة الطائرات العسكرية التي تستخدم اجهزة مختلفة النوع لذا لا تظهر على الموقع.

وكشف الفرح ان وزير الدولة لشؤون الاسكان ووزير المواصلات بالإنابة عبد الواحد العوضي التقى صاحب الموقع امس وشرح الأخير للوزير فكرة انشاء الموقع الذي جاء بدافع الهواية والحرص على نشر الوعي الجوي للهواة الذين يراقبون حركات الطيران في المطارات. وعن اجهزة الالتقاط الصوتية التي تلقط اصوات الطيارين او المراقب الجوي اوضح الفرح انها موجودة في جميع انحاء العالم ويستخدمها الهواة ولا تعتبر مخالفة للقانون مضيفا انه في العديد من مطارات العالم يوجد هواة يراقبون حركة الطيران فيها ولكنهم لا يشكلون خطرا عليها. وقال الفرح ان إدارة الطيران المدني تدرك ما يدور «ولدينا بيانات كافية عن هذه المواقع ولا نود ان نضخم الموضوع» معتبرا ان تضخيم هذا النوع من الأخبار قد لا يخدم امن وسلامة الطيران التي تسعى إليها ادارة الطيران المدني. وقال ان التكنولوجيا الحديثة أصبحت منتشرة ومتاحة للجميع ومن ضمنها ما يستخدم في مراقبة الطيران التي تلتقط البث الصوتي لأبراج المراقبة، داعيا الى الاستفادة من تلك المواقع بالشكل الصحيح.

 

back to top