صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4713

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العمير: المعتوق تجاوز صلاحياته بتوقيع عقد مقر بعثة الحج الكويتية

  • 18-07-2007 | 00:01

قال النائب علي العمير إن توقيع عقد مقر بعثة الحج الكويتية، بالرغم من سريان العقد الحالي ودفع مبالغه بالكامل، مخالفة تؤكد تخبّط وزير العدل والأوقاف عبدالله المعتوق في ممارساته.

حمّل النائب علي العمير وزير الأوقاف والشؤون الاسلامية د. عبدالله المعتوق المسؤولية الكاملة إزاء استئجار مقرين لبعثة الحج الكويتية وتحميل خزانة الدولة العامة مبلغ وقدره مليون ونصف المليون ريال سعودي من غير أي مقابل.

واستغرب العمير من استعجال وزارة الأوقاف بتوقيع هذا العقد المخالف، مع أن مبنى الأوقاف الحالي لايزال ساري المفعول ومبالغه مدفوعة بالكامل. وقال أنه من المعلوم أن وزارة الصحة هي المسؤولة عن بعثة الحج الكويتية وهي المخولة قانونا بتوقيع عقود الاستئجار وما قام به الوزير المعتوق بمخاطبة مجلس الوزراء لاستئجار مقر جديد للبعثة تجاوز لصلاحياته وتعد على صلاحيات وزارة الصحة.


وأضاف العمير أن وزارة المالية خاطبت وزارة الأوقاف بضرورة التنسيق مع وزارة الصحة حول هذا الموضوع قبل توقيع أي عقد، لكن وزارة الأوقاف تجاهلت هذا الطلب وقامت بتوقيع العقد المخالف دون علم وزارة الصحة، التي قامت من جهتها بتجديد عقد المقر الحالي للبعثة بحكم مسؤوليتها القانونية، ما يجعل الخطأ الذي وقعت فيه وزارة الأوقاف جسيما ويتطلب محاسبة وزير الأوقاف عليه.

ولم يستغرب العمير محاولات وزارة الأوقاف للتنصل من المسؤولية وإلقاء اللائمة على وزارة الصحة، فهو أمر تعودنا عليه من هذه الوزارة خلال عهد الوزير المعتوق، كما فعل سابقا في قضية الكتب الممنوعة.

وأكد العمير ان هذا المخالفة الجديدة تأكيد على استمرار المعتوق في ممارسات التخبط في الأداء، الا أنها مع جسامتها أخف بكثير من المخالفات الخطيرة التي نمتلك وثائقها وأدلتها.