صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4947

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

كي. جي. إل للاستثمار تطرح صندوق الموانىء للأفرادوالمؤسسات

500 مليون دولار الحجم المستهدف للصندوق لمدة 5 أعوام

  • 05-06-2007

تركز شركة «كي جي ال» على الاستثمار في مجال الملكية الخاصة انطلاقاً من الكويت وتتضمن أحدث عملياتها امتلاك شركات خاصة وأخرى مدرجة في كلٍ من الشرق الأوسط، الهند، آسيا وأوروبا.

محمد كمال

 في خطوة جديدة نحو التوسع العالمي ... طرحت شركة « كي جي إل « للاستثمار صندوقاً استثماري هو «صندوق الموانىء». المؤسس في جزر كايمان على المستثمرين المتخصصين فرصة المشاركة في تطوير وتعزيز صناعة إدارة الموانىء والقطاعات المتصلة بها من خلال استثمارات خاصة في شركات واعدة في المناطق الاقتصادية الأسرع نمواً بالعالم، حيث يبلغ الحجم المستهدف للصندوق 500 مليون دولار أمريكي ولفترة 5 سنوات مع إمكانية التمديد لفترتين متتاليتين فقط مدة كل فترة سنة واحدة. يبلغ العائد الداخلي السنوي على الاستثمار 30%. تبلغ الرسوم الإدارية للصندوق 2% سنوياً من مجموع رأس المال المكتتب به.

العضو المنتدب في شركة كي جي إل للاستثمار مارشا لازاريفا قالت في مناسبة الطرح إن الصندوق هو الاول من نوعه للملكية الخاصة ويركز على صناعة إدارة الموانىء متسارعة النمو، والذي أسس لتحقيق عائدات كبيرة على مدى السنوات العشر القادمة.»

وأضافت :«إن الصندوق يمثل نموذجاً فريداً غير مسبوق للاستثمار في شركات إدارة الموانىء متوسطة الحجم ذات الإمكانات العالية والتي تتمتع بتدفقات نقدية مضمونة متصلة بالبنى التحتية في أكثر مناطق العالم الاقتصادية نمواً، فضلاً عن أن إدارة الصندوق لديها سجل من النجاحات طويلة المدى في إدارة عمليات الموانىء والملكية الخاصة وتتمتع بعلاقات قوية مع كبرى شركات الموانىء العالمية الأشهر بالعالم مثل: Drewry, OSC, OPM RMG وغيرها.»

وعن استثمارات الصندوق قالت لازاريفا: « لدينا صفقات قيد التفاوض مع عشرين شركة في تسع دول، احدى عشرة صفقة في مرحلة المفاوضات النهائية وحتى تاريخه قمنا باتمام 4 صفقات تبلغ قيمتها 92 مليون دولار أمريكي».


 واستطردت قائلة :

« إن 90% من حجم التجارة العالمية ينقل بحراً، إذ تتراوح إيرادات خدمات الموانىء حول العالم بين 45 مليار الى 60 مليار دولار أمريكي سنوياً، وهي في ازدياد متصاعد. وقد شهدت صناعة إدارة الموانىء نمواً غير مسبوق خلال العقد الأخير، والمتوقع أن يستمر نمو هذه الصناعة وتكون الأسرع من بين القطاعات الاقتصادية على مستوى العالم. وكمثال على ذلك ففي عام 2005 حققت شركات تشغيل الموانىء العالمية الرئيسية متوسط هامش ربح تخطـى الـ 30% حيث حققت 35.9% PSAوحققتICTSL 34.7% في حين حققت HUTCHINSON 34.3%».

وزادت: « هذه صناعة سريعة التوسع كما انها بحاجة إلى رأس مال وإدارة متخصصة ونحن نتميز بوجود إدارة مميزة عالمية الخبرة، تتمتع بأكثر من 150 سنة من الخبرة في مجال الاستثمار وبهذا نستطيع تحقيق معدل العائد الداخلي المستهدف للصندوق والبالغ 30%».

التخارج في السنة الثالثة والعوائد 35 % سنويا

أشار رئيس ادارة خدمة العملاء ديفيد جرار إلى أن تاريخ الإقفال الأولي هو 15 يوليو المقبل، كما ان مدير الاستثمار هو شركة كي جي إل للاستثمار كايمان المحدودة، اما أمين الاستثمار فهو بنك اتش اس بي سي ميدل ايست لميتد، موضحا أن التخارج من الصنودق سيكون في السنة الثالثة ثم الرابعة ثم الخامسة. في سؤال «الجريدة» عن الحد الأدنى للاستثمار البالغ مليون دولار، وما إذا كان مبلغا كبيرا على الافراد، افاد جرار أن المستثمرين الافراد لديهم السيولة، وفي بعض الاحيان يدخلون استثمارات بعشرة ملايين دولار ، اما الحد الدنى للمؤسسات البالغ 3 ملايين دولار فمعقول.

ردا على سؤال «الجريدة» حول : لماذا لايستثمر الصندوق في السوق الكويتية، قال لازاريفا، «نتطلع الى فرص ولكن الصندوق لن يتثمر في الكويت ولكن اذا اتيحت الفرصة فسنفعل. مدير صندوق الموانئ كيفين كروسك قال ان الصندوق سيدار من جانب محترفين، حيث لدينا 14 محترفا واغلبيتهم لديهم خبرات في الملكيات الخاصة، متوقعا ان تبلغ عوائد الصندوق 35 % سنويا.