مجلس الوزراء يوصي بتشكيل لجنة لتلبية احتياجات الصحة من تخصص التمريض

نشر في 16-09-2007 | 00:07
آخر تحديث 16-09-2007 | 00:07
خاطب مجلس الوزراء وزارات الصحة والتربية والتعليم العالي والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وديوان الخدمة المدنية بشأن تشكيل لجنة مشتركة، بعضوية ممثلين بدرجة وكيل مساعد على اقل تقدير لتتولى بحث النقاط المحورية مع وزارة الصحة والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بشأن مزاولة مهنة التمريض من قبل العمالة الوطنية، وتقديم حلول عملية للمشاكل التي يعانيها قطاع التمريض في الوزارة، ورفع التوصيات إلى مجلس الوزراء خلال شهرين من بدء عمل اللجنة.

وأسند كتاب مجلس الوزراء رئاسة اللجنة وتنظيم اعمالها واجتماعاتها الى وزارة الصحة، داعيا باقي الجهات إلى التعاون في سبيل ايجاد حلول عاجلة للقضاء على النقص الحاصل في قطاع التمريض وتحديدا من العمالة الوطنية. كما أوصى وزارة التعليم العالي بأن تدرج ضمن خطتها للبعثات للعام 2007-2008 تخصص بكالوريوس تمريض 20 درجة كحد أدنى.

مصادر مطلعة كشفت لـ«الجريدة» ان وزارة الصحة قامت بتفعيل خطط جديدة بالتعاون مع المؤسسات التعليمية من اجل التوسع في استقطاب الطلبة الكويتيين لإدماجهم في برامج تأهيل الهيئة التمريضية المدربة بما يسد الاحتياجات من هذا التخصص المهم في المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية.

وأشارت المصادر الى ان اللجان المكلفة بذلك تبحث حاليا انشاء كلية خاصة للذكور على غرار كلية التمريض الخاصة بالفتيات من اجل رفع عدد المخرجات السنوية من الخبرات الوطنية المدربة. وأوضحت ان التوصيات العالمية تحث في الوقت الحالي على رفع مخرجات التمريض من الدبلوم الى البكالوريوس، وصولا الى الوقت الذي يكون فيه خريجو التمريض جميعا من حملة البكالوريوس فقط، الامر الذي يعطي التخصص مكانته الحقيقية ووضعه العلمي المميز اسوة بالتخصصات الطبية الفنية العالية الاهمية.

back to top