في الذاكرة فنانون عرب في أثواب وأدوار

نشر في 14-07-2007 | 00:00
آخر تحديث 14-07-2007 | 00:00

هناك نمطية ارتبطت ببعض النجوم الذين لم يستطيعوا التخلص منها ولازمتهم في حياتهم العادية، حيث ان هؤلاء الفنانين لم يتمكنوا من خلع ثوب تلك الشخوص التي التصقت بهم وجعلتهم رهن قالبها.

أدوار عديدة على صعيد عالمنا العربي من أشهرها شخصية «غوار الطوشة» للفنان السوري دريد لحام والتي جسدها في مسلسلات «حمام الهنا» و{صح النوم» و{مقالب غوار» و{وادي المسك» وتمثيلية «ملح وسكر»، ومعه من مواطنيه الراحل نهاد قلعي «حسني البورزان»، وناجي جبر «أبو عنتر»، والراحل عبد اللطيف فتحي «بدري بيك ــ أبو كلبجة»، ونجاح حفيظ «فطوم حيص بيص»، وياسين بقوش «ياسينو»، ورفيق سبيعي «أبو صياح» وهو «قبضاي» الحارة الشعبية، والراحل أنور البابا الذي لعب دوراً نسائياً من خلال الشخصية التي اشتهر بها كثيراً «أم كامل».

لبنان ومصر

ومن لبنان تربت أجيال على «شوشو»، ذلك اللقب الذي ارتبط بالفنان الراحل حسن علاء الدين، و «أبو سليم» للفنان صلاح تيزاني، و{فهمان» للفنان محمود مبسوط الذي جاءت تسميته هذه من مسلسل «قهوة درابزين أغا» حيث أدى دور مصلّح آلة كاتبة وهو لا يفقه شيئاً في هذه المهنة فأطلق عليه «فهمان».

وفي مصر شخصية «الخواجة بيجو» وأول من جسدها الفنان الراحل عبد المنعم مدبولي ثم قدمها الراحل فؤاد راتب وارتبطت به، وشارك في عدد كبير من المسلسلات التلفزيونية، من أشهرها «أبنائي الأعزاء.. شكراً» الذي عرف في مصر جماهيريا تحت عنوان «بابا عبده» وهو اسمه في المسلسل، والراحل محمد رضا «المعلم رضا»، و{اللمبي» تلك الشخصية التي التصقت بالممثل محمد سعد منذ فيلم «الناظر».

عالمياً

عالميا، وبالتحديد في سبعينات القرن العشرين، هناك المخبر السري «كوجاك» الذي جسده تيلي سافالاس، وفي الفترة نفسها ظهرت على الشاشة التلفزيونية شخصية خيالية أطلق عليها اسم «ستيف أوستن» ارتبطت بالممثل لي ميجرز في مسلسل «رجل بستة ملايين دولار» The six million dollar man، ولا يزال يعرف حتى اليوم بهذا الاسم، وهناك أيضاً ديفيد هاسيلهوف في شخصية «مايكل نايت» في مسلسل «السيارة العجيبة» Knight rider، ولاري هاغمان المعروف بـ «جي آر» في المسلسل الأميركي المشهور «دالاس» في ثمانينات القرن الماضي.

في الخليج

أما في دول مجلس التعاون الخليجية فعُرف الفنان السعودي محمد المفرح، وهو من جيل الريادة، بشخصية «أبو مسامح»، وعرف الفنان والشاعر الاماراتي سلطان الشاعر بشخصية البخيل «أشحفان القطو» ومواطنه الممثل الكبير محمد الجناحي «ماكديت» في المسلسل المشهور «أشحفان»، والفنان غانم السليطي الذي لا يزال الجمهور يناديه بشخصيته «فايز التوش» في المسلسل الذي يحمل الاسم نفسه.

back to top