العراق فك العقدة... واليابان اصطادت الكنغر الأسترالي مواجهتان ثأريتان بين السعودية وأوزبكستان... وإيران وكوريا

نشر في 22-07-2007 | 00:00
آخر تحديث 22-07-2007 | 00:00
تأهل العراق واليابان حاملة اللقب إلى نصف نهائي كأس آسيا الرابعة عشرة لكرة القدم بفوزهما على فييتنام واستراليا.
خطت اليابان خطوة اضافية نحو احراز لقبها الثالث على التوالي بفوزها على استراليا الوافدة الجديدة 4-3 بركلات الترجيج بعد انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي بالتعادل 1-1 في الدور ربع النهائي.

وسجل جون الويزي (70) هدف استراليا، وناوهيرو تاكاهارا (72) هدف اليابان.

وفي ركلات الترجيح، سجل لليابان شونسوكي ناكامورا وايندو وكومانو ويوجي ناكازاوا واهدر ناوهيرو تاكاهارا، ولاستراليا كولينا وكيرلي وكارني واهدر كيويل ونيل.

وتواجه اليابان في نصف النهائي على الملعب نفسه في هانوي السعودية او اوزبكستان اللتين تلتقيان اليوم.

سيطر المنتخب الياباني على المجريات معظم فترات الشوط الاول وكان الاحسن انتشارا وحصولا على الفرص خصوصا لدى الانطلاقات من الجهتين اليمنى واليسرى.

وافتتح الاستراليون التسجيل خلافا للمجريات، فمن ركلة ركنية من الجهة اليمنى مرت الكرة امام المدافعين ووصلت الى جون الويزي الذي وضعها في الشباك رغم مراقبة ميزوموتو له (70).

ولم يهنأ المنتخب الاسترالي طويلا بالتقدم لان هدف التعادل جاء بعد اقل من دقيقتين اثر كرة من شونسوكي ناكامورا من الجهة اليسرى اخطأ المدافع ميليغان في تشتيتها فتهيأت امام ناوهيرو تاكاهارا الذي راوغ ميليغان عند محاولته التصدي له ووضعها في الشباك.

وشهدت الدقيقة 76 حالة طرد للاسترالي غريلا الذي ضرب تاكاهارا بكوعه اثر كرة مشتركة، فوضع منتخب بلاده في وضع صعب في ربع الساعة الاخير.

وحاول اليابانيون استثمار النقص العددي لمنافسيهم واقتناص هدف الفوز في الوقت الاصلي من دون جدوى.

وسنحت فرصة ثمينة لشونسوكي ناكامورا في الثواني القاتلة عندما تهيأت امامه كرة عالية فتابعها بيسراه مباشرة باتجاه المرمى لكن الحارس ابعدها ببراعة، ليخوض المنتخبان بعد ذلك ركلات الترجيح التي ابتسمت لليابانيين.

العراق هزم فييتنام

من جانبه بلغ منتخب العراق الدور نصف النهائي من بطولة كأس آسيا 2007 في كرة القدم للمرة الاولى منذ 31 عاماً إثر تغلبه على نظيره الفيتنامي 2 -صفر في المباراة، التي اقيمت بينهما على ملعب راغامانغالا في بانكوك.

وسجل يونس محمود الهدفين في الدقيقتين 2 و65.

وفك منتخب الرافدين بالتالي عقدة الدور ربع النهائي الذي سقط على اعتابها في المرات الثلاث الماضية.

وسيلتقي العراق في نصف النهائي في كوالالمبور الاربعاء المقبل مع الفائز في مباراة ايران وكوريا الجنوبية اليوم.

ولم تمض دقيقتان حتى افتتح العراق التسجيل عندما احتسب الحكم ركلة حرة مباشرة نفّذها نشأت اكرم، وتابعها يونس محمود برأسه داخل الشباك وتحديداً بعد مرور دقيقة و26 ثانية.

واستهل المنتخب العراقي الشوط الثاني بايقاع بطيء ليستغل المنتخب الفيتنامي هذا الامر ويشن بعض الهجمات الخطرة، وابرزها ركلة حرة سددها كونغ مينه فونغ، وطار لها صبري ببراعة وابعد الكرة (55). وبعد دقيقة واحدة احتسب الحكم ركلة حرة للعراق من 25 متراً سددها محمود من فوق حائط الصد داخل الشباك معلنا الهدف الثاني لمنتخب بلاده والرابع الشخصي له، فتقاسم صدارة ترتيب الهدافين مع الياباني ناوهيرو تاكاهارا.

السعودية وأوزبكستان

يواجه المنتخب السعودي نظيره الأوزبكستاني اليوم في ربع نهائي كأس آسيا لكرة القدم النسخة الرابعة عشرة، في حين يلتقي ايران مع كوريا الجنوبية في كوالالمبور.

يعتبر منتخب اوزبكستان من ابرز العوامل التي دونت العلامة السوداء في تاريخ المنتخب السعودي الناصع في النهائيات الآسيوية، اذ تغلب عليه 1 -صفر في الدور الاول، فخرج بالتالي مبكراً في أسوأ مشاركة له في البطولة القارية.

ويواجه المنتخب السعودي نظيره الاوزبكي اليوم بذكريات عمرها ثلاثة اعوام عندما خسر بهدف لألكسندر غينريخ، لكن مستواه في البطولة الحالية في تصاعد تدريجي، فحقق تعادلا مع كوريا الجنوبية 1-1 وفوزين لافتين على اندونيسيا المضيفة 2-1 والبحرين 4 -صفر.

وظهر التفاهم واضحاً على خطوط المنتخب السعودي، وارتفعت ثقة اللاعبين خصوصا وليد عبد ربه، الذي حل بديلا لحمد المنتشري وعبد الرحمن القحطاني الذي خلف محمد الشلهوب.

أوضح المدرب انجوس أن إصابة عبد الرحمن القحطاني بسيطة، ومن الممكن اشراكه ضد اوزبكستان، واكتفى القحطاني بالجري حول المضمار ولم يشارك في التدريبات الفعلية للمباراة مع زملائه.كما يعود الى صفوف المنتخب لاعب الوسط خالد عزيز الذي غاب ضد البحرين لحصوله على انذارين.

وينتظر منتخب اوزبكستان الذي حقق نتيجة مدوية في الجولة الثالثة من منافسات الدور الاول بفوزه الكبير على نظيره الصيني، ما رفع من شأنه كثيرا ووضعه في مصاف المنتخبات المرشحة للعب دور متقدم جدا في البطولة.

وكانت اوزبكستان خسرت مباراتها الاولى امام ايران 1-2 بعد ان كانت افتتحت التسجيل، لكن بعد انضمام مهاجمها الخطير ماكسيم شاتسكيخ الى رفاقه اثر تنفيذه عقوبة الايقاف في التصفيات بانت خطورة الاوزبكستانيين فاكتسحوا ماليزيا 5 -صفر، قبل ان يؤكدوا علو كعبهم امام الصين.

ويعتمد منتخب اوزبكستان على القوة البدنية والكرات العالية، وسيفتقد اليوم لاعب الوسط النشيط يولوغبيك باكاييف الذي حصل على انذارين ضد ماليزيا والصين.

كوريا وإيران

ترفع كوريا الجنوبية شعار الثأر عندما تلتقي ايران التي ألحقت بها 4 هزائم ثقيلة في تاريخ النهائيات على ملعب بوكيت جليل في كوالالمبور.

ويسعى المنتخبان الى اعادة الوصل مع اللقب بعد انقطاع طويل: 47 عاما بالنسبة الى كوريا الجنوبية، و31 عاما بالنسبة الى ايران، والفائز منهما سيخطو خطوة اضافية نحو تحقيق هدفه المنشود.

وقدم المنتخبان عروضاً متفاوتة في هذه البطولة، فبدأتها ايران بالفوز على اوزبكستان، ثم تعادلت مع الصين وفازت على ماليزيا، اما كوريا فتعادلت مع السعودية ثم خسرت بشكل مفاجئ امام البحرين قبل ان تتدارك الامر وتفوز على اندونيسيا 1 -صفر.

وقال مدرب المنتخب الايراني امير غالينوي: «نحترم المنتخب الكوري الجنوبي نظراً إلى سمعته في القارة الآسيوية، لكننا درسنا اشرطة الفيديو المتعلقة بمبارياته السابقة واعتقد اننا سنحاول استغلال نقاط الضعف لديه للعبور الى نصف النهائي».

ويعاني المنتخب الكوري الجنوبي ضعفاً واضحاً في خط الهجوم، لكن هذا الامر لا يقلق كثيرا مدربه الهولندي تيم فيربيك الذي قال «سجلنا ثلاثة اهداف فقط في ثلاث مباريات، واعتقد أننا اهدرنا العديد من الفرص، فاحياناً لا يكون اللاعب في وضع جيد للتسجيل».

وأضاف «الامر لم يعد يحتمل اي اخطاء من الان فصاعدا لان اي هفوة ستعني الخروج والعودة الى الديار».

(أ ف ب)

back to top