الحكومة تستعجل إنجاز قوانين المستثمر والضريبة والـ BOT

نشر في 12-08-2007 | 00:07
آخر تحديث 12-08-2007 | 00:07
أبلغت مصادر وزارية «الجريدة» أن الحكومة طالبت اللجنتين الاقتصادية والقانونية في مجلس الوزراء باستعجال إنجاز قوانين المستثمر الأجنبي والـ bot والضريبة، بهدف رفعها الى مجلس الأمة لإقرارها في بداية دور الانعقاد المقبل، نظرا الى حاجة البلاد الماسة الى مثل هذه القوانين، بهدف تنشيط العجلة الاقتصادية وتحويل الكويت الى مركز مالي في المنطقة.

وقالت المصادر ان «سمو رئيس الوزرء الشيخ ناصر المحمد أوصى رئيس اللجنة الاقتصادية وزير المالية بدر الحميضي ووزير التجارة فلاح الهاجري بضرورة ان تكون هذه القوانين أولوية خلال المرحلة المقبلة، لتنشيط عجلة الاقتصاد الوطني والمساهمة في الانفتاح الاقتصادي واقامة مشاريع عالمية كبرى في الكويت عن طريق المستثمر الاجنبي».

وكشفت المصادر عن نية الحكومة «تقديم تسهيلات ضخمة للمستثمر الاجنبي»، لدخول السوق الكويتية ولتأهيل البلاد لتصبح بيئة جاذبة وخصبة للتجارة العالمية، كما هي الحال في دبي وقطر وبعض الدول الخليجية. وأشارت الى ان اللجنتين الاقتصادية والقانونية الوزاريتين أجرتا تعديلات على قانوني المستثمر الاجنبي والـ bot من اجل إنجازهما قبل بداية دور الانعقاد المقبل ومن ثم رفعهما كاملين الى مجلس الامة لإقرارهما، بهدف دفع العجلة التجارية والاقتصادية في البلاد، ودعوة اصحاب رؤوس الاموال للاستثمار الى الكويت. إضافة الى أن الحكومة تسعى جاهدة لإنجاز قانون الضريبة، الذي ضمنته برنامج عملها، ليكون داعما جديدا لدفع عجلة الاقتصاد.

وذكرت ان الوزير الحميضي سيقدم الى مجلس الوزراء في جلسته المقبلة تقريري اللجنة حول قانوني الـ bot والمستثمر الاجنبي، من اجل اطلاع الحكومة علىهما تمهيدا لتقديم التقريري النهائي بشأنهما.

من جانب آخر، علمت «الجريدة» أن مجلس الوزراء « قرر صرف إعانة شهرية 100دينار، لطلبة وطالبات كليتي العلوم الصحية والتمريض». وأوضحت مصادر مطلعة أن الإعانة الشهرية ستصرف بأثر رجعي، ابتداء من يناير الماضي، مشيرة إلى أن أجمالي الحوافز المالية الجديدة لطلبة التخصصات النادرة في التمريض والعلوم الصحية بلغت أكثر من 900 دينار شهريا، بهدف تحفيز طلبة وطالبات العلوم الصحية والتمريض على مواصلة المشوار الدراسي، فضلا عن دعم التوجه الجديد نحو الاتجاه الى الاهتمام بالتخصصات النادرة وتنفيذ الرغبة الحكومية بتكويت الوظائف في القطاعات الصحية المختلفة.

وفي اطار متصل، أشارت المصادر الى ان مجلس الوزراء سيقوم بزيادة عدد البعثات للتخصصات النادرة، في اطار خطة لإعداد فرق طبية كاملة تستلم المستشفيات الكويتية مستقبلا. وأضافت ان المجلس كلف وزارة الصحة في وقت سابق بدراسة سبل الجذب المناسبة لتوجيه الطلبة والطالبات نحو التخصصات الطبية من اجل سد النقص الحاصل في كافة القطاعات الطبية وتحديدا التمريض.

وبينت المصادر ان المجلس شدد على زيادة مقاعد بعثات طلبة التمريض الذكور خصوصا، بسبب عدم وجود كلية خاصة لتخريج الطلبة واقتصار الأمر على الإناث.

back to top