صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5145

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

تراجع أرباح نيسان في الربع الأول من السنة المالية

  • 25-07-2007 | 00:00

انخفضت أرباح التشغيل الفصلية لشركة «نيسان موتور» ثالث أكبر شركة لصناعة السيارات في اليابان بنسبة %3.2، وهي نسبة أعلى من التوقعات، إذ تأثر هامش الربح بتحول عملاء لسيارات أصغر حجماً وأرخص ثمناً. وأبقت الشركة على توقعات العام كاملاً دون تغيير رغم تراجع الين.

وكان الرئيس التنفيذي لكل من «نيسان» و«رينو» الفرنسية التي تملك حصة مسيطرة في الشركة اليابانية، كارلوس غصن، حذر من أن نتائج الربع الأول ستتراجع نتيجة انخفاض عام على مستوى الصناعة لمبيعات السيارات رباعية الدفع وغيرها من الشاحنات الخفيفة في الولايات المتحدة، أكثر أسواقها ربحية.

وانخفضت مبيعات «نيسان» من الشاحنات الخفيفة ومن بينها «تيتان بيك اب» وسيارة الدفع الرباعي «باث فايندر» بنسبة %12 في الربع الأول بعدما أضر ارتفاع أسعار البنزين بالطلب عليها. وارتفعت مبيعات سيارات الركوب %17، ويرجع ذلك في جزء منه لإضافة السيارة «فيرسا» الصغيرة.


وبلغت أرباح التشغيل 148.4 مليار ين (أي ما يعادل 1.23 مليار دولار) في الفترة من ابريل إلى يونيو (الربع الأول). وبلغ متوسط توقعات ستة مكاتب سمسرة شملها استطلاع لـ«رويترز» للارباح 152.6 مليار ين.

وانخفض صافي الربح %16 إلى 92.3 مليار ين. ويرجع الفضل في ارتفاع أرباح 2006 إلى تسديد الشركة ضرائب منخفضة بشكل استثنائي. وارتفعت الايرادات بنسبة %11 إلى 2.4 تريليون ين.

وكانت «نيسان» قد توقعت ارتفاع أرباح التشغيل بنسبة %3 عن العام كاملا، وأعلنت أن نتائج الربع الأول تتماشى والتوقعات، وأن ارتفاع مبيعات السيارات العالمية بنسبة %5.9 يضعها على الطريق لتحقيق الأحجام والإيرادات المتوقعة.

(رويترز)