التشي كونغ... رياضتكِ للجسد والروح

نشر في 25-06-2007 | 00:00
آخر تحديث 25-06-2007 | 00:00

يلجأ مرضى كثر اليوم إلى علاجات بديلة للتخفيف من آلامهم. التشي غونغ أحد أبرز هذه العلاجات. ترتكز رياضة التشي كونغ على الصلة بين الجسد والروح. رغم أن مصدرها الطاوية، إلاّ أنّها ليست طقوساً دينية بل نمط حياة. تقوم التشي كونغ على المفاهيم التقليدية للصحة والتأمل والتمارين الرياضية. تسعى دائماً إلى تحقيق التناغم والسلام في حياة الإنسان وركيزتها تأمل الطبيعة والتركيز والتمارين التنفسية.

التشي كونغ رياضة مفيدة ينصح الاختصاصيون بممارستها بانتظام لفائدتها الكبيرة.

تستند رياضة التشي كونغ على مبدأ «الين واليانغ» وهما قوتان متناقضتان. في الوقت نفسه تكمل إحداهما الأخرى وهما في تمازج وتعاون دائمين داخل الجسم وخارجه... الواحدة متلازمة مع الثانية فلا يمكن للمرء معرفة الليل من دون معرفة النهار أو الشهيق من دون الزفير أو الذكر من دون الأنثى. وكلٌّ منهما يحمل قدرة التحوُّل نحو الآخر.

في رياضة التشي كونغ يمثّل كل من الجزء العلوي من الجسم والناحية اليسرى منه الذكر (الشمس) وهو «اليانغ» أمّا الجزء السفلي منه، والناحية اليسرى الأنثى (القمر) وهي «الين». يقضي المفهوم الصيني للصحة بتحقيق الانسجام بين «الين واليانغ». يكمن فن التشي كونغ في احترام هذه الازدواجية في الجسد المتطابقة مع ازدواجية الطبيعة. إنه مصدر الراحة بالنسبة إلى الرجل والمرأة على حد سواء، حتى أنه في إمكان المرأة التخلص من بعض الأمراض أو الأوجاع النسائية أو التخفيف من حدتها بمجرد ممارسة مبدأ هذه الرياضة الخاص بالأنثى.

في حال مارس المرء هذه الرياضة بانتظام يتمكن من القضاء على الضغط النفسي وألم العنق وداء الشقيقة واعتلالات القولون والعادة الشهرية المؤلمة واختلال الأعضاء.

ودّعي الضغط النفسي

• من خلال التنفس: يترجم الضغط النفسي بأوجاع مختلفة. إن كنت متوترةً تعانين صعوبات في التنفس والتركيز ما عليك إلا القيام بهذه الحركات لتريحي نفسك.

• إجلسي واضعة يديك على بطنك. حاولي أن تتحكمي بتنفسك. ستُغمض عيناك تلقائياً.

• تخيّلي أن في بطنك طابة تمتلئ بالهواء ثم تفرغ منه مع كل تنفس. لدى الشهيق يرتفع رأسك قليلاً إلى الأعلى ولدى الزفير ينحني قليلاً إلى الأسفل. يرمز ذلك إلى طرد كل الضغوط وإلقائها أرضاً.

• من خلال التدليك الذاتي: تبدأ هذه العملية بفرك راحة اليد على الأخرى مع الحرص على إبقاء الأصابع مفتوحة. بهذه الطريقة تنشطين النقطة التي تعتبر مصدراً للطاقة والموجودة داخل راحة يدك. يساهم ذلك في زيادة فاعليتها وقدراتها.

• إجلسي وافركي باطن يدك على ظاهر يدك الأخرى مبقية أصابعك مفتوحة ثم مرري يدك اليمنى على جبهتك من اليسار إلى اليمين واليسرى من اليمين إلى اليسار. طبقي هذا التمرين 18 مرة لكل يد. تخيلي أنك تنظفين روحك ونفسك بواسطة قفاز وتطردين الأفكار السوداء المتسببة بالضغط النفسي والقلق وارتخاء الجبين. هذا ينعكس راحة عامة.

هدئي آلام عنقك

أوجاع مؤخرة العنق قاسية مؤلمة تمتد حتى الكتفين. تشعرين بآلام، تحديداً في أعلى جسمك. لا بد من الإشارة إلى أن التشي كونغ يستند بشكل كبير على الصور وخاصة صور الحيوانات وأبرزها العصفور ولا سيما الغرنوق رمز العمر المديد في الصين.

• من خلال الحركات: تخيلي أنك عصفور كبير يقوم بحركات كثيرة بعنقه ورأسه، أمّا الذقن فيتحكم بحركات الرأس. قفي كأنك تمدين جسدك إلى السماء. إرفعي رأسك قليلاً إلى الأعلى وركزي قدميك جيداً على الأرض.

• قومي بعملية الشهيق وأنت ترفعين رأسك إلى الأعلى بحركة بطيئة وتصاعدية كما لو انك ترسمين نصف دائرة بذقنك. ازفري وأنت تخفضين رأسك نحو الأرض على عكس حركتك الأولى. ازفري كأنك تفرغين جسمك حتى أطراف أصابعك من الهواء. قومي بعملية الشهيق ثم الزفير ثلاث مرات.

خففي آلام رأسك

مصادر آلام الرأس متعدّدة ومختلفة: الناحية الأمامية أو الخلفية من الرأس، بشكل تام أو نصفي كالصداع، آلام الأطراف والعينين. للصداع عواقب كثيرة قد تتمثل بصعوبات هضمية. لذا يساهم تدليك مدار العينين في تليين الأعضاء المشدودة أحياناً المتسببة بالصداع. ضعي أصابعك وخاصة سبابتك لتقومي بعملية التدليك.

• افركي يديك ثم اطوي سبابة كل يد. اضغطي بواسطة عظام أصابع يدك الأخرى على مدار عينيك أي المنطقة التي تعتبر مصدر الألم. تساهمين في التخفيف من الصداع.

• إجمعي أصابع يدك الخمس على شكل قبضة ثم دلكي صدغيك باتجاه عقارب الساعة. قومي بذلك 9 مرات أو 18 أو 36 مرة بحسب الوقت الذي تكرسينه لهذا التمرين وقوة الألم.

خففي من آلام القولون

بطنك منتفخة وتؤلمك. ذلك من عوارض الضغط النفسي. تترافق في بعضها مع إسهال أو إمساك ويعتبر التدليك وتمارين التنفس خير وسيلة لمكافحتها.

• من خلال تمارين التنفس: إبدأي التنفس قبل المباشرة بعملية التدليك.

• أغمضي عينيك. تذكري صورة الطابة التي في بطنك. إملأي بطنك بالهواء ثم أخرجيه مركزة على السرّة التي تخبئ تحتها حقلاً مغناطيسياً مهمّاً. هذا التدليك بالتنفس يخفف الأوجاع. إن أفرزت الكثير من اللعاب أو شعرت بالحرارة تجتاحك أو تشكلت دمعة على زاوية عينك فهذا دليل على أنك بلغت درجة عالية من الاسترخاء.

• في حال كنت تعانين الإسهال افركي كفي يديك الواحدة على الأخرى ودلكي بطنك مئة مرة باتجاه معاكس لعقارب الساعة. اشهقي عندما تدلكين صعوداً وازفري عندما تدلكين نزولاً.

• إن كنت تعانين الإمساك: قومي بخلاف ذلك قبل النوم وأنت ممددة.

• للقضاء كلياً على آلام الدورة الشهرية ضعي يديك جنباً إلى جنب على أسفل بطنك فوق الحوض. إبدأي تدليك بطنك بنعومة وأنت ترسمين أمواجاً من الأمام إلى الخلف. ذلك أثناء الشهيق والزفير. بذلك تهدئين من هذه الأوجاع التي تنغص حياتك.

back to top