مجلس الأمة ناقش ميزانية التسليف والتأمينات

نشر في 19-06-2007 | 00:06
آخر تحديث 19-06-2007 | 00:06
لم تشهد الجلسة الأولى لبحث ميزانيات الدولة للسنة المالية الجديدة (2007 - 2008) أي تغيير لافت في أسلوب تعامل بعض النواب مع هذه المهمة الرئيسة للمؤسسات التشريعية، وغاب النصاب في معظم أحداث الجلسة حتى نهايتها لتستأنف صباح اليوم.

وكان الأبرز في الجلسة إعلان وزير الدولة لشؤون الاسكان عبدالواحد العوضي قراراً سيصدر خلال الايام القليلة المقبلة، يسمح للمواطن الذي لديه طفل معاق بالحصول على القرض المخصص للمعاق، وقرض المحفظة العقارية في آنٍ. وكشف عن إلغاء الرسوم الادارية المفروضة على قرض المحفظة العقارية (الفوائد)، مشيرا الى ان مجلس ادارة «بنك التسليف» سينتهي قريبا أيضا من إلغاء شرط سقف الراتب (1500دينار) للحصول على القرض ذاته.

أمّا وزير المالية بدر الحميضي فكشف عن اجتماع، ستعقده «التأمينات» الاسبوع المقبل مع مسؤولي الشركة المكلفة دراسة إنشاء مستشفى المؤسسة، للاطلاع على التصور النهائي لما سيكون عليه المستشفى، وأعداد المستفيدين منه وغيرها من الأمور.

وعن العجز الاكتواري الذي تعاني منه الصناديق التأمينية، أوضح الحميضي ان المعلومات الخاصة بهذا العجز أعدت من قبل جهات دولية متخصصة في هذا الشأن. وقال: «عرضنا المعلومات الخاصة بالعجز الاكتواري على الحكومة، وسنعرضها قريبا على أعضاء لجنة الشؤون المالية والاقتصادية ولجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانيتين».

واضاف انه في حال كان هناك وقت للمجلس قبل انتهاء دور الانعقاد «فسنعرض العجز الاكتواري على المجلس، ونبيّن كيفية حسابه وما هي الحلول المقترحة».

back to top