صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5145

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

أرقام ضخمة تحلق فوق مطار دبي الدولي و15 مليار درهم مشاريع توسعة

  • 05-07-2007 | 00:00

ارتفاع عدد المسافرين الى 60 مليوناً في 2010 مقابل 33 حاليا قياسية هي الأرقام التي صدرت عن دائرة الطيران المدني في دبي وعن الاحصائيات ومنظمة السياحة العالمية التي تبشر بتزايد حركة المسافرين في المطار واعداد الشركات وعدد الرحلات ونسب النمو.

سجل مطار دبي الدولي معدلات نمو قياسية خلال النصف الأول من العام الجاري، بلغت 10% حجم الشحن و 17،9% حركة المسافرين و 9،46% حركة الرحلات .وأظهرت أحدث إحصائية صادرة عن دائرة الطيران المدني بدبي ، أن اجمالي عدد المسافرين عبر المطار خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري ارتفع إلى 16.2 مليون مسافر، مقارنة مع 13.7 مليونا في الفترة المقابلة من العام 2006، وارتفع حجم الشحن إلى 751 ألف طن مقارنة مع 680 ألف طن، في حين ارتفع عدد الرحلات عبر المطار إلى 127568 رحلة، مقارنة مع 116543 رحلة في الفترة المقابلة من العام الماضي.

118 شركة

وقال رئيس دائرة الطيران المدني بدبي أحمد بن سعيد آل مكتوم، و الرئيس الأعلى لطيران الامارات « إن هذه الأرقام المحققة في هذه الفترة من العام ، تعبر بوضوح عن الأهمية المتعاظمة التي تجسدها دبي كحلقة وصل بين الشرق والغرب، وكمركز تجاري ومالي وسياحي دولي».

وأظهرت الإحصائية أيضا أن عدد شركات الطيران التي تستخدم المطار ارتفع إلى 118 شركة تسير رحلات ربط إلى 202 وجهة حول العالم. وأن متوسط حركة الطائرات عبر المطار بلغت 700 حركة يوميا كمعدل وسطي، وإن أكثر ايام الأسبوع حركة بالمسافرين كان يوم الأحد، والساعة الأكثر ذروة كانت ما بين الساعة 1 و2 صباحا.

75 مليون مسافر !؟


توقع رئيس المجلس التنفيذي لدائرة الطيران المدني في دبي عضو المجلس الوطني جمال الحاي، أن تصل الحركة في مطار دبي بحلول العام 2010 الى 60 مليون مسافر مقابل 33 مليونا للعام الحالي.وتستثمر دائرة الطيران المدني نحو 15 مليار درهم في أضخم مشروع توسعة في تاريخ المطار، من المفترض إنجازه في الربع الثاني من العام 2008.

مهرجان ومفاجأت دبي

وقال الحاي ان التقارير العالمية تشير الى أن قطاع السياحة والسفر سيساهم هذا العام في النشاط الاقتصادي لدولة الامارات بواقع 4ر124 مليار درهم (8ر33 مليار دولار) ، لافتا الى ان مهرجان دبي للتسوق ومفاجآت صيف دبي سيشهدان نقلة نوعية خلال السنوات الثلاث القادمة مع استكمال المشروعات الترفيهية الجديدة الجاري تنفيذها في الامارة. واشار الى انه سيقع على عاتق المهرجان والمفاجآت مسؤوليات جديدة للترويج لدبي كمركز لصناعة الترفيه والتسوق والسياحة على مدار العام ،وسيصبح الحدثان سفيران فوق العادة من خلال طرح فكر جديد للسياحة والتسوق في دبي مع تنفيذ عشرات المشاريع الترفيهية والسياحية. وأوضح ان انعكاسات مهرجان دبي للتسوق ومفاجآت صيف دبي جاءت مباشرة على مختلف القطاعات وابرزها قطاع الطيران الذي سجل نموا بنسبة 20 بالمئة في حركته خلال فترة المهرجان مقارنة بالفترات الأخرى والأمر نفسه حصل خلال شهور الصيف حيث تضاعفت حركة السفر بمطار دبي بين العامين 1998 و2006 بنسبة تجاوزت 100 بالمئة خلال أشهر الصيف. وتوقع الحاي ان تحدث نقلة نوعية كبيرة للمهرجان والمفاجآت من جميع النواحي بحلول العام 2010 حيث ستحمل المشروعات الجديدة مثل (دبي لاند) و (فيستيفال سيتي) ومراكز التسوق الجديدة والمدن الترفيهية وحتى مدينة دبي الرياضية ومدينة دبي الثقافية نكهة جديدة للمنتج السياحي في الامارة.

الوجهة الافضل

وأكد الحاي ان دبي ستصبح مع نهاية العقد الحالي وبدايات العقد المقبل الوجهة السياحية الأفضل بين الوجهات السياحية الأخرى اقليميا وعالميا مستشهدا بالارقام الصادرة عن منظمة السياحة العالمية اخيرا. وافاد بأن هذه الارقام تشير الى أن مساهمة قطاع السياحة في النشاط الاقتصادي لدولة الامارات خلال العام الحالي ستصل الى 9ر33 مليار دولار وسترتفع الى 3ر53 مليار دولار في العام 2017 . وحول استراتيجية دائرة الطيران المدني بدبي قال الحاي ان عدد المسافرين في العام الماضي وصل الى 7ر28 مليون راكب وان المطار يستهدف هذا العام الوصول الى 33 مليون مسافر فيما ارتفع عدد الشركات العاملة في المطار منذ بداية العام الحالي الى 117 شركة بعد دخول أربع شركات جديدة ويتوقع أن يصل العدد في نهاية العام الى 120 شركة.

(الاسواق نت وكونا)