92% من الأراضي غير مأهولة ولابد من مراجعات للمخططات الهيكلية في محاضرة في هيئة الزراعة بالتعاون مع المجموعة الهندسية الكويتية

نشر في 11-09-2007 | 00:00
آخر تحديث 11-09-2007 | 00:00
No Image Caption

العمر الافتراضي للنفط في الكويت يكفي مدة 134 سنة ومن ثم لابد من السعي إلى إيجاد مصادر أخرى للدخل.

قال باحث إن 99% من سكان الكويت يقطنون في 8% فقط من المساحة الإجمالية للدولة، وأن 92% من الأرض غير مأهولة، وذلك نتيجة عوائق طبيعية أو بسبب وجود آبار النفط وآبار الماء في تلك المناطق.

وأضاف الباحث في المجموعة الهندسية الكويتية د. عمرو محسن أن مشروع المخطط الهيكلي للدولة مشروع يخدم الجهات المختلفة في الدولة، والقائم عليه هو بلدية الكويت، موضحا أن أول مخطط للكويت كان في العام 1952 وقال إن ثاني مخطط للدولة كان في العام 1970 بينما ثالث مخطط كان في العام 1997 وأول مراجعة له كانت في العام 2005.

وأشار إلى أن الكويت كانت من أوائل الدول في منطقة الشرق الأوسط التي اعتمدت نهج المخططات العمرانية، ومن خلال المخطط العمراني نستطيع معرفة الامتدادات العمرانية التي لا تتعارض مع التجمعات العمرانية القائمة وبالتالي نكون على ثقة من إننا حين نقوم بإنشاء مجمعات تجارية أو عمرانية في المستقبل أننا نسير في الطريق الصحيح.

ودعا محسن في المحاضرة التي أقامتها الهيئة العامة للزراعة بالتعاون مع المجموعة الهندسية الكويتية أمس في مقر الهيئة وجاءت تحت عنوان» المخطط الهيكلي للدولة» إلى ضرورة عمل مراجعات بشكل دوري للمخططات الهيكلية كل خمس سنوات، موضحا أن هذا الإجراء متبع في جميع دول العالم، حيث يعاد صياغة الأهداف كي تتواءم مع المعطيات والمتغيرات الجديدة.

نظم المعلومات الجغرافية

وأوضح أن المخطط الهيكلي الجديد استفاد من تقنيات نظم المعلومات الجغرافية، والتي على ضوءها نستطيع وضع تصور كامل لكل الثروات الطبيعية وتواجد أماكنها، وعلى ضوءها أيضا نستطيع تحديد الأماكن الصالحة لإنشاء أماكن عمرانية ومجمعات عليها.

وأوضح أن محافظة الفروانية هي أكثر المحافظات من حيث عدد السكان بنسبة 26% من إجمالي السكان، يليها محافظة حولي ثم الأحمدي، ثم الكويت العاصمة ثم الجهراء ثم مبارك الكبير.

وقال محسن أن وزارة الأشغال العامة قامت بعمل مخطط هيكلي للصرف الصحي على مستوى المنطقة الحضرية بكاملها. مشيرا إلى أن تعداد سكان الكويت في العام 2030 سيبلغ حسب التقديرات 5.3 ملايين نسمة.

ودعا د. عمرو محسن إلى إعادة صياغة مفهوم العمالة موضحا أن نسبة العمالة من سن القوى العاملة ما فوق 15 عاما وتحت 60 عاما تمثل 84% من نسبة السكان غير الكويتيين.

وأوضح أن العمر الافتراضي للنفط في الكويت حسب تقرير قام به صندوق النقد الدولي هو 134 سنة والسعودية 85 سنة، لكنه قال إن دول الخليج الأخرى بدأت في البحث عن أنشطة اقتصادية غير نفطية مثل الإمارات والسعودية التي بدأت في الاعتماد على الصناعات الثقيلة والتحويلية وقطر التي تعتمد على الغاز، بينما لا تزال الكويت معتمدة بشكل كبير على النفط.

back to top