تحركات دبلوماسية في مصر لتفعيل السلام وإحياء الحوار اللبناني وعزل إيران

نشر في 28-07-2007 | 00:05
آخر تحديث 28-07-2007 | 00:05
تشهد القاهرة هذه الأيام تحركات دبلوماسية مكثفة على مستويات إقليمية ودولية لتفعيل عملية السلام في الشرق الأوسط، واحتواء الأزمة اللبنانية وبحث تطورات الوضع في العراق، ففي حين تلقى الرئيس المصري حسني مبارك اتصالاً هاتفياً أمس من رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون، تناول جهود دفع عملية السلام، يتوجه وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير إلى القاهرة غداً قادماً من بيروت في زيارة تستمر يوماً واحداً يعقد خلالها سلسلة اجتماعات ثنائية وثلاثية مع كل من وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط ونظيره السعودي سعود الفيصل والأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى ليضعوا جهوده في بيروت أمامهم لإحياء الحوار اللبناني- اللبناني على مستوى قيادات الصف الأول.

وتأتي زيارة كوشنير الى القاهرة قبل يوم واحد من الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب، وقبل يومين من اجتماع وزراء خارجية مصر والأردن ودول الخليج الست مع وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس (6+2+1) في شرم الشيخ لمناقشة الوضع في العراق، إلى جانب تطورات عملية السلام في الشرق الأوسط.

ومن المنتظر أن تصل رايس إلى مصر الثلاثاء المقبل، برفقة وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس الذي سيلتقي الرئيس المصري.

وكشفت مصادر سياسية أن اجتماع دول (6+2+1) يأتي في إطار محاولات أميركية لتضييق الخناق على إيران وعزلها ومواجهة نفوذها في العراق. وذكرت المصادر لـ«الجريدة» أن القاهرة تجري اتصالات واسعة مع الرباعية الدولية (الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وروسيا) لإطلاعهم على نتائج زيارة وزيري خارجية مصر والأردن لإسرائيل، ولتقريب وجهات النظر بشأن المبادرة العربية للسلام، بهدف بلورة اتجاه عام قبل انعقاد الدورة الاستثنائية لوزراء الخارجية العرب المقررة بعد غد برئاسة تونس وحضور الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى لمناقشة خطة التحرك العربية المقبلة تجاه عملية السلام فى ضوء الاتصالات التى أجراها الجانب العربي للترويج لمبادرة السلام العربية مع الأطراف الإقليمية والدولية المعنية كافة.

ومن المقرر أن يناقش وزراء الخارجية العرب عدداً من التقارير المقدمة من فرق العمل العربية التي شكلها الوزراء والتي كلفت بالذهاب إلى الدول المعنية بعملية السلام فى المنطقة، إلى جانب تقييم هذه النتائج واللقاءات خصوصا تلك التي تمت مع الجانب الإسرائيلي من أجل تقييم وتحديد الخطوات القادمة التى ستتخذها الدول العربية في هذا الإطار.

وسوف يقدم وزيرا خارجية مصر والأردن تقريراً مفصلاً إلى الاجتماع عن لقاءاتهم مع الجانب الإسرائيلي، بينما سيقدم الأمين العام للجامعة أيضا تقريراً عن اتصالاته بعدد من رؤساء الدول العربية والأوربية والوزراء والأطراف المعنية بعملية السلام، كما سيطلع وزراء الخارجية على ما قام به عدد من الرؤساء العرب والوزراء بشأن دعم المبادرة العربية للسلام. ومن المنتظر أن يتطرق وزراء الخارجية العرب أيضاً إلى بعض القضايا التى تؤرق الرأي العام العربي والجامعة العربية خصوصا الوضع في فلسطين ولبنان.

إلى ذلك وصل إلى القاهرة أمس فاروق قدومي رئيس الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية قادماً من العاصمة الأردنية عمّان في زيارة لمصر تستمر يومين يلتقي خلالها عددا من كبار المسؤولين في مصر لبحث آخر تطورات القضية الفلسطينية والجهود المبذولة بشأن المبادرة العربية لإحلال السلام في الشرق الأوسط إلى جانب الأوضاع على الساحة الداخلية الفلسطينية.

 

back to top