خطباء الجمعة يستنكرون تهجير العراقيين

«القاعدة» يتبنى تصفية موظفين في السفارة الأميركية في بغداد

نشر في 02-06-2007
آخر تحديث 02-06-2007 | 00:05
No Image Caption
عشرات القتلى والجرحى، وحملة مداهمات في منطقة العامرية، وأخرى في محافظة صلاح الدين، واعتقال عدد من المسلحين.
استنكر عدد من خطباء صلاة الجمعة في العراق أمس، عمليات التهجير القسري التي تطال بعض العراقيين، مناشدين الحكومة التدخل لحماية المدنيين، ومطالبين الناس بـ «اعلان براءتهم من الفاعلين».

فقد استنكر عبد المهدي الكربلائي ممثل المرجع الشيعي الكبير آية الله علي السيستاني من الصحن الحسيني وسط كربلاء سيطرة «الارهابيين» على بعض مناطق العراق. واضاف «انهم يفرضون نمط حياة لا يمت للاسلام بصلة». واشار الكربلائي إلى ان «المواطنين ملوا طلبات الاستغاثة والاستنجاد من الاجهزة الامنية ولم يحصلوا على معالجات فاعلة».

من جانبه، قال حارث العبيدي خطيب صلاة الجمعة في مسجد الشواف في حي اليرموك في بغداد ان «هناك قتلا على الهوية والمذهب وتهجيرا واستباحة للدماء والاموال والاعراض»، مضيفا «عجبا لهذا الصنف من الناس! كيف يستبيحون الدماء؟ ألا يملكون في نفوسهم وقلوبهم اي انسانية؟».

 المزيد من شهداء الصحافة

 وفي بيان نشر على الانترنت، قالت جماعة تنظيم القاعدة إنه «تم تنفيذ حكم الله في اثنين من ابرز عملاء وجواسيس عبّاد الصليب في منطقة العامرية ضمن ولاية بغداد وهما رجل وامرأة، ويشغلان منصبين مهمين في مبنى السفارة الأميركية في المنطقة الخضراء».

من جانبه قال مصدر في شرطة بعقوبة أمس «عثرت دوريات الشرطة خلال الـ 24 ساعة الماضية على 44 جثة مجهولة الهوية في مناطق متفرقة من المحافظة»،

كذلك قتل مصور صحفي يدعى سيف فخري (26 عاما) يعمل لحساب شبكة «اسوشيتد برس» الاميركية بنيران مسلحين، الخميس اثناء توجهه الى مسجد بالقرب من منزل في حي العامرية المضطرب غرب بغداد، ووفقا لتقارير منظمة «مراسلون بلا حدود»، فقد قتل ما لا يقل عن 200 صحافي في العراق منذ مارس 2003.

وفي سياق متصل قال النقيب محمد جاسم من شرطة كركوك ان «جنديا عراقيا قتل واصيب اخر بجروح في هجوم مسلح استهدف دوريتهم عند قرية العباسي غرب كركوك. وفي حادث آخر، اكد العقيد عباس محمد «مقتل جنديين عراقيين واصابة خمسة آخرين في انفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم عند ناحية سليمان بك جنوب كركوك. كذلك اصيب ضابط برتبة نقيب في الجيش العراقي واحد مرافقيه بجروح في انفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم وسط كركوك.

الى ذلك، اعلن الرائد محمود الشاهري من الشرطة ان «مسلحين مجهولين خطفوا خمسة من عناصر حماية المنشآت النفطية في ناحية الرياض غرب كركوك».

واوضح ان «المسلحين اختطفوا الضحايا فجرا قرب قرية البوسيف التابعة لناحية الرياض واقتادوهم الى جهة مجهولة».

جثث مجهولة الهوية

 اعلنت مصادر رسمية وطبية عراقية قيام لجنة الشؤون الاجتماعية والدينية في كركوك بدفن 14 جثة مجهولة الهوية جنوب المدينة، قضى اصحابها في اعمال عنف خلال الاشهر الثلاثة الاخيرة. يشار الى دفن اكثر من 70 جثة مجهولة الهوية اواخر العام 2006 لاسباب مماثلة.

من جانبها فرضت قوات من الجيش الاميركي طوقا امنيا أمس حول منطقة العامرية غرب العاصمة العراقية بغداد بينما شوهدت المروحيات تحلق فوقها بعد يومين من قتال عنيف دار بين جماعات مسلحة متناحرة للسيطرة على المنطقة المذكورة. وذكرت مصادر في الجيش الأميركي ان حظرا للتجول فرض الى اجل غير مسمى في العامرية، منع خلاله دخول المدنيين والمركبات وخروجهم.

وأفاد مصدر أمني في محافظة صلاح الدين شمال بغداد بأن قوات أميركية وعراقية مشتركة نفذت أمس عمليات مداهمة وتفتيش في المحافظة، وقامت خلالها باعتقال عشرة أشخاص يشتبه في ضلوعهم في تنفيذ هجمات وعمليات عنف.

وأفادت مصادر طبية واخرى امنية عراقية مقتل ما لايقل عن 12 شخصا واصابة 40 اخرين بجروح في سقوط عدد من قذائف الهاون في احد احياء جنوب بغداد أمس.

قالت الشرطة ان عشرة اشخاص لقوا حتفهم واصيب 30 بجروح، في هجوم بالمورتر على حي شيعي في جنوب غرب بغداد مساء أمس.

back to top