«الأشغال»: 170 مليون دينار لثلاث محطات كبرى للصرف الصحي

نشر في 11-06-2007
آخر تحديث 11-06-2007 | 00:00
No Image Caption
أعلن وكيل وزارة الاشغال المهندس عبدالعزيز الكليب أن وزارة الأشغال تنسق حاليا مع وزارة الداخلية للكشف عن مرتكبي سرقات أغطية مناهيل الصرف الصحي والتي كلفت الوزارة الكثير ، مشيرا الى ان الوزارة تبحث حاليا تغيير تلك الاغطية باخرى ذات صلابة ونوعية معينة، بحيث لا تكون مغرية لاصحاب النفوس الضعيفة وفي الوقت نفسه تستحمل العوامل المناخية .

وقال الكليب في مؤتمر صحفي عقد امس في مبنى الوزارة للحديث عن مشاريع تجديد شبكة المجاري الصحية في البلاد، ان وزارة الاشغال ليس بامكانها مطاردة سارقي اغطية المناهيل أو البحث عنها، فهما ليسا من اختصاصها، مبينا أن الوزارة جربت نوعا جديدا من الاغطية غير قابلة للنزع، ولها مفاصل تثبيت شديدة الصلابة وستعمم الفكرة قريبا ضمن جهودها في ايجاد حلول للسيطرة على هذه الظاهرة.

وأشار الى ان تضافر جهود الجهات المعنية والتوعية الاعلامية لن يكون كفيلا بالقضاء على التعديات بتلويث شبكات الصرف الصحي بالمخلفات الممنوعة، مادام ليس هناك ثقافة بيئية قائلا: يجب أن يتحلى المجتمع بثقافة بيئية خاصة والامر يتعلق بملوثات تضر بجون الكويت .

من جانبه أكد الوكيل المساعد لشؤون الهندسة الصحية المهندس خالد الخزي أن وزارة الاشغال تعمل حاليا على ثلاثة مشاريع كبرى لتطوير وتحديث شبكة الصرف الصحي في البلاد بتكلفة 170 مليون دينار تقريبا، وهي مشروع محطة رفع وضخ العقيلة والرقعي ومحطة صرف صحي في الجهراء مبينا ان هذه المشاريع ستساهم في الحفاظ على البيئة البحرية والبرية فضلا عن تقليل الروائح التي ترد حولها شكاوى بين فترة واخرى.

واشار الخزي الى أن الاشغال تتوقع زيادة كمية مياه الصرف الصحي من 11 الى 15 مليون جالون سنويا.

واوضح أن مشروع محطة ضخ العقيلة سيخدم توسعة منطقة ام الهيمان وسيزيد الطاقة الاستيعابية، مشيرا الى ان تكلفته تبلغ أكثر من 28 مليون دينار، وان الوزارة ستقوم بالغاء كل محطات الرفع والضغط الاخرى وتكتفي بتحويلها الى محطة العقيلة الجديدة، التي سيتم الانتهاء منها خلال عامين .

وذكر أن الوزارة عززت مشروع العقيلة بكتل خرسانية ضخمة وعوازل قوية من اجل تلافي تأثيرات المياه الجوفية عليها وضمان ثبات مبانيها.

وقال الخزي إن محطة الرقعي الجديدة A7 ستوفر مبالغ طائلة كانت تدفعها وزارة الاشغال على الصيانة والاصلاحات، كما ستساهم في الغاء بعض المضخات والخطوط المتآكلة، التي اصبحت منتهية الصلاحية، مشيرا الى انها ستخدم المنطقة والمناطق المحيطة لـ 50 سنة قادمة، وستبلغ تكلفة بنائها 70 الف دينار .

واوضح أن وزارة الصحة وقعت عقدا بقيمة 57 مليون دينار لبناء محطة صرف صحي في منطقة امغرة، نظرا لوقوع محطة الجهراء الحالية بالقرب من المناطق السكنية واستنادا إلى سياسة الوزارة لإبعاد محطات التنقية عن المناطق المأهولة بالسكان، ولعدم قدرة المحطة الحالية على استيعاب التدفقات الواصلة لها وحماية للبيئة.

 

back to top