افتتاحية انتصارٌ للقوى الحيّة

نشر في 22-08-2007
آخر تحديث 22-08-2007 | 00:08
تجاوزت مسألة اختطاف الصحافيين بشار الصايغ وجاسم القامس حدوداً كانت مرسومة لها، بل تعدت ما كان يُفترض أن تكون عليه كعملية عادية يقوم بها رجال أمن الدولة وتحولت إلى كرة ثلج كشفت عن مأساة هيكلية تعانيها وزارة الداخلية والعقلية الأمنية المتعالية على البشر. كنا نظن أن وزارة الداخلية قد فهمت الخلل وأدركت نقاط الضعف فيها، وأنها عازمة على إصلاح ذلك الخلل الذي يسمح لنفر من رجال الأمن أيا كانوا وأينما كانوا في أمن الدولة أو غيرها بأن ينتهكوا حريات الناس ويعتدوا عليهم من دون حساب. كنا نظن أن درساً ما قد تعلّمه أحد ما ولكن بياناً ومؤتمراً صحفياً لوزارة الداخلية جاء مخيباً للآمال والأمنيات.

فعلى عكس ما قالت به الوزارة فإن أجهزة الأمن وأفراد «القوة إياها» اعتدت على حرية التعبير، كما تجاوزت صلاحياتها بشكل مؤسف، وخدعت النيابة بإبلاغها عن واقعة بصورة مغلوطة للحصول على إذن منها، ولم تُبلّغ الشخص المعني بذلك الإذن ولم يفصح رجال تلك القوة عن هوياتهم، بل اختطفوه اختطافاً من الشارع، كما اختطفت جاسم القامس لمجرد أنه كان يصور الحادثة وأبقته محتجزاً ليلة كاملة وأساءت إليهما باللفظ وبالفعل وبالإهانة، فهل يحق لمسؤولي وزارة الداخلية أن يعتدوا على كرامات الناس من دون وازع أو رادع.

من جانب آخر، فإن جانباً مضيئاً ومشرقاً ظهر واضحاً جلياً ألا وهو الهبّة الشعبية للتصدي لتلك التجاوزات فيحق لنا أن نسجل باعتزاز تضافر الجهود السياسية والشبابية والإعلامية ومؤسسات المجتمع المدني، التي وقفت سداً منيعاً أمام الانحرافات والتعدي على حقوق الناس.

إنه انتصار يُسجل للقوى الحية في المجتمع والتي ظل البعض يراهن على ضمورها واندثارها أو ربما بياتها صيفياً، وهو اعتزاز وفخر يُسجل بأسطر من نور، إذ إنه من دون ذلك التحرك لم يكن لهذا الانتصار أن يتحقق وهو انتصار يُسجل للكويت الدستورية ويُسجل لجموع الشباب الواعد والواعي بوطنه ودستوره وأميره وشعبه. شباب من أمثال بشار الصايغ وجاسم القامس ورفاقهما يستحقون حتماً أن نقف لهم احتراماً.

أما وزارة الداخلية فإننا ندعوها إلى التواضع بعض الشيء وعدم التمادي في سياسة «تمام يا أفندم» والاعتراف بأن هناك خللاً ربما يكون أكبر من أن يتصوره رجال الأمن الكبار، وأن ساعة الإصلاح قد دنت وأزفت، وأن عليهم أن يركبوا قطار الإصلاح بدلاً من حرفه عن السكة.

الجريدة

back to top