صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4948

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

أزمة الرهائن الكوريين: طالبان تريد محادثات مباشرة مع سيول

  • 24-07-2007 | 00:02

رأت حركة «طالبان» أن المحادثات مع الحكومة الأفغانية في شأن الرهائن الكوريين الجنوبيين، الذين تحتجزهم، لا تقود إلى شيء، معلنة تمديد المهلة المحددة للإفراج عنهم، وذلك للسماح للحكومة الكورية الجنوبية بإجراء محادثات مباشرة معها.

وأعربت «طالبان» أمس عن «عدم رضاها» عن الطريقة التي تسير بها المفاوضات بشأن الرهائن الكوريين الجنوبيين الـ 23، إلا أنها مددت مجددا المهلة حتى الساعة 14:30 بتوقيت غرينتش اليوم، مهددة بإعدامهم اذا لم تلب مطالبها قبل نهاية المهلة.

وصرح المتحدث باسم «طالبان» يوسف احمدي، في اتصال هاتفي مع وكالة «فرانس برس»، ان «المفاوضات متواصلة لكنها لا تجري بشكل جيد. فإذا استمرت هكذا فان الرهائن سيعدمون». واضاف «طلبنا الافراج عن 23 سجينا، لكن الوفد الذي يمثل الحكومة الافغانية قال لنا انهم معتقلون في السجون الأميركية وانه غير قادر على الإفراج عنهم».


وأعلنت سيول أمس إبقاء كل الخيارات مفتوحة لإطلاق سراح مواطنيها، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن السلطات الأفغانية لن تقوم بأي عملية عسكرية لإنقاذهم، من دون موافقتها، بينما قال المتحدث باسم وزارة الداخلية الأفغانية زمراي بشاري انه يأمل في ان يتم الافراج عن الرهائن «عبر التفاوض بدلا من عملية عسكرية».

في موازاة ذلك، أعلنت «طالبان» أمس ان أحد الرهينتين الألمانيين اللذين اختطفا الاربعاء في افغانستان وزملائه الاربعة الافغان ما زالوا على قيد الحياة، مطالبة بعملية تبادل أسرى، من دون ان تحدد أي مهلة زمنية لذلك.

(أ ف ب، رويترز)