أبو الغيط يعتبر إيران خطراً على أمن مصر

نشر في 21-06-2007 | 00:05
آخر تحديث 21-06-2007 | 00:05
قال وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط أن سياسة ايران في الشرق الاوسط تشكل تهديدا للامن القومي المصري، متهماً طهران بتشجيع «حماس» على فرض سيطرتها الامنية على قطاع غزة.

وقال ابو الغيط في تصريحات نشرت في القاهرة أمس ان التحركات الايرانية شجعت «حماس» على ما فعلته في غزة وهذا يمثل تهديدا للامن القومي المصري، لأن غزة على مرمى حجر من مصر.

واضاف ان «الانتشار الايراني في العراق يمثل تهديدا للامن القومي المصري والعربي وهذا يلزم القاهرة وضع قيود على العلاقات مع طهران»، المقطوعة منذ 1980.

واعلنت مصر الجمعة ادانتها لسيطرة حركة «حماس» على قطاع غزة ودعهما للرئيس الفلسطيني محمود عباس. كما سحبت الجمعة بعثتها الدبلوماسية والامنية من قطاع غزة، وقررت الثلاثاء نقل مقرها الى رام الله في الضفة الغربية.

وترى القاهرة ان سيطرة اسلاميي «حماس» على قطاع غزة الواقع على حدودها الشمالية خطر على اوضاعها الداخلية، اذ تشكل جماعة الاخوان المسلمين التي خرجت حركة «حماس» من عباءتها اكبر قوة معارضة لنظام الرئيس حسني مبارك.

لكن قادة «حماس» يؤكدون باستمرار انهم لا يتدخلون في الشؤون الداخلية لدول الجوار، وليست لديهم اي علاقات تنظيمية مع الاخوان المسلمين.

من جهة أخرى قال مسؤول إيراني أمس إن علي لاريجاني كبير المفاوضين الإيرانيين في المجال النووي، سيجتمع غداً مع محمد البرادعي، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، غير أنه لن يناقش مطالب القوى الكبرى بأن توقف إيران برنامجها النووي.

وقال علي أصغر سلطانية مبعوث إيران لدى الوكالة الدولية إن لاريجاني سيلتقي البرادعي في فيينا في طريقه إلى لشبونة لاجراء محادثات تمهيدية السبت مع خافيير سولانا منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي.

وردّا على سؤال بخصوص احتمال ان يناقش لاريجاني دعوة البرادعي لوقف توسيع برنامج تخصيب اليورانيوم الإيراني، كخطوة باتجاه نزع فتيل المواجهة مع الغرب، قال سلطانية «تعليق تخصيب اليورانيوم غير مطروح للنقاش».

(القاهرة - أ ف ب)

back to top