بوش: آتٍ إلى المنطقة لاحتواء النفوذ الإيراني

نشر في 04-01-2008 | 00:00
آخر تحديث 04-01-2008 | 00:00
أكد الرئيس الاميركي جورج بوش أمس أن أحد أسباب رحلته إلى الشرق الأوسط هذا الشهر يتعلق «قطعاً» بالجهود الرامية إلى احتواء نفوذ إيران في المنطقة.

وقال بوش، في مقابلة أجرتها معه «رويترز» في البيت الأبيض، انه يتوقع خلال رحلته التي ستبدأ الاسبوع المقبل وتشمل اسرائيل والضفة الغربية ودولاً عربية، طرح أسئلة عن تقييم الاستخبارات الاميركية الشهر الماضي الذي كشف أن ايران اوقفت برنامجها للتسلح النووي عام 2003. وأضاف «سأوضح لهم ان تقييم الاستخبارات القومية يعني ان ايران لا تزال خطراً. سأذكرهم بأن بلداً يمكنه تعليق برنامجٍ يمكنه بسهولة بدء آخر».

من جهة أخرى، وصف الرئيس الأميركي توسيع المستوطنات الاسرائيلية بأنه «عائق» أمام نجاح جهود السلام التي استؤنفت أخيراً، وحث إسرائيل على تنفيذ تعهدها بـ«تفكيك المواقع الاستيطانية غير المرخص لها».

وأعرب بوش عن «التفاؤل بشأن فرص التوصل إلى اتفاق سلام إسرائيلي-فلسطيني بحلول نهاية عام 2008»، مؤكداً انه سيستغل رحلته لمواصلة الضغط على الجانبين، بما في ذلك «توضيح» قلقه للاسرائيليين المتعلق باستمرار النشاط الاستيطاني.

إلى ذلك، وصف بوش الرئيس الباكستاني برويز مشرف بأنه «حليف للولايات المتحدة في مكافحتها للإرهاب»، لافتاً إلى انه يجب على الأخير ان يعمل مع الفائز في الانتخابات المقررة الشهر المقبل.

ومن جهة أخرى حث الرئيس الأميركي الكينيين على الإحجام عن مزيد من العنف، داعياً طرفي النزاع إلى العمل معاً.

(واشنطن - رويترز)

back to top