صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4947

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

وزيرة الوطن تخضع لـ مونتاج رقيب الإعلام

  • 14-09-2007 | 00:05

المسلم لـ الجريدة: على المنتجين عدم انتهاك المحاذير الرقابية

يعكف رقيب الاعلام حالياً على حذف المشاهد المخالفة للقانون في الأعمال الفنية التي يعرضها تلفزيون الوطن.

علمت «الجريدة» من مصدر وزاري أن مجلس الوزراء سيصدر قرارا يحظر تصوير أي مشهد للأعمال الفنية في أي مرفق حكومي بالدولة، إلا بعد الحصول على موافقة مسبقة من قبل وزارة الإعلام.

وأكد أن الهدف من هذا الإجراء ضمان عدم استغلال بعض المنتجين الفنيين للمرافق الحكومية لتصوير اعمال مخالفة لقانون الإعلام المرئي والمسموع أو المطبوعات والنشر.

وكشف المصدر ان المسؤولين في تلفزيون الوطن رضخوا لطلب وزارة الإعلام بأن يشاهد رقيب منها الأعمال الفنية التي ستعرض على شاشة هذا التلفزيون، ومدى مطابقتها لقانون الإعلام المرئي والمسموع لإجازتها.


وعلمت «الجريدة» أن رقيب الاعلام يعكف حاليا على حذف المشاهد المخلة أو المخالفة للقانون في الأعمال الفنية التي تعرضها شاشة «الوطن»، ومن بينها مسلسل «الوزيرة». إضافة الى إرسال وزارة الإعلام رقيبا آخر الى تلفزيون الراي للغرض نفسه.

وأكد أن وزارة الإعلام ترفض تصوير المجتمع الكويتي بأنه عبارة عن شواذ، مشيرا الى ان هذه الاعمال الفنية الهابطة والرخيصة تسيء الى سمعة المجتمع الكويتي بشكل عام، وليس الى فئة محددة فقط، لذلك لن تقف وزارة الإعلام متفرجة على من يسيء الى الشعب الكويتي.

وفي سياق متصل، نصح رئيس لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد البرلمانية النائب فيصل المسلم شركات الانتاج الفني بتسليم أعمالها من برامج ومسلسلات وغيرها الى وزارة الاعلام، للاطلاع عليها ومعرفة مدى انسجامها مع قانون المطبوعات وقانون المرئي والمسموع.

وقال المسلم لـ«الجريدة» ان «أغلبية ملاك شركات الانتاج العاملة في الكويت كويتيون وتصوّر أعمالها في الكويت بممثلين من الكويت، وبالتالي يجب ان تطبق عليها القوانين لضمان عدم الاساءة وانتهاك المحاذير الرقابية». وذكر ان الدعوة ستوجه الى وزير الاعلام وقياديي الوزارة في وقت لاحق للاجتماع مع اللجنة التعليمية ومناقشة وضع شركات الانتاج الفني.