أخبار 'منار علي حسن'

عماد فغالي: الأدب الاجتماعي تعبيرٌ عن القيم التي أَنشدُها

21-10-2018
في كتاباته يعبر بذاته إلى الآخر، وفي نشاطاته الثقافية يرتقي إلى التواصل مع أهل الفكر ويقيم حواراً بين الأجيال، لهذه الغاية أسس د. عماد يونس فغالي «لقاء»، منتدى ثقافي لبناني يجمع بين حناياه كل من له علاقة بأهل القلم، هاوياً كان أو محترفاً أو متذوقاً للكلمة... انطلق فيه من قناعة يرددها باستمرار مفادها: «لا أعيش وحيداً، ولا أنمو بمفردي... معكم أَجِد حالي... إليكم أتّجه، فتلبسني سمةُ إنسان!!» في رصيده كتب في الأدب الاجتماعي وفي القصة القصيرة ومقالات ودراسات نقديّة منشورة في مواقع ومجلات أدبية وفكرية، وحاز أخيراً «جائزة أفكار اغترابية الأسترالية». يحرص د. فغالي على الحفاظ على الأصالة الأدبية مع الأخذ في الاعتبار التطور الحاصل والتيارات الحداثية والمعاصرة، لذا يبدو شاملا في نتاجه وفي منتدى «لقاء» الذي أضحى في فترة زمنية قصيرة نسبياً واحة زاخرة بنقاش أدبي وفكري تعيد رسم خط الأدب الصحيح بعيداً عن التشوهات التي لحقت به بفعل سيطرة مواقع التواصل الاجتماعي وتسهيلها النشر العشوائي لكثر يدّعون صفة الشعر والأدب... حول منتدى «لقاء» ومسيرته الأدبية كان الحوار التالي مع د. عماد فغالي.

الشاعرة زنوبيا ظاهر: قصائدي صدى لصراعي مع ذاتي

10-10-2018
تستعد الشاعرة اللبنانية زنوبيا ظاهر لتوقيع ديوانها الصادر حديثاً «آخر العنقود يسقط أولاً»، في معرض بيروت العربي الدولي للكتاب الذي يعقد فعالياته بين 6 و17 ديسمبر المقبل، وهو عبارة عن وقفات وإطلالات شعرية على الحياة والوجود ونبضات قلق ليس من الموت بل من عدم القدرة على بلوغ أسمى مراتب الكمال، وهو ما يطمح إليه الشاعر عادة ويدور في فلك هذا الهم الذي يعتبره قدس أقداسه وإليه تهفو روحه ومنه ينهل قلمه وباتجاهه ترنو عيناه. نظراً إلى تخصصها في الفلسفة، تغلب على ديوان الشاعرة زنوبيا ظاهر شطحات فلسفية عابقة بصور شعريّة لا تصنّع فيها ولا فذلكة، تندرج ضمن أسلوب الشعر الحديث الذي أرادته الشاعرة ملعبها، تسرح فيه وتمرح بحرية تصنع البدايات كما تراها ولا تعترف بالنهايات باعتبار أن كل نهاية هي بداية جديدة، وهكذا تلغي كلمة العدم وتعلي من شأن الاستمرارية في الحياة حتى إلى ما بعد الأفول أو الموت.

المخرج أسامة السلطان: وحده «المنجز» يحيل الأنظار إليك لا الألقاب

11-09-2018
يتعاون المخرج المسرحي العراقي أسامة السلطان مع الأديبة اللبنانية حنان رحيمي في مسرحية «أبو حجر» التي تصوّر واقع الأشخاص الذين يعانون عاهات وتشويهاً، والمجتمع المتخلف الذي ينظر إليهم نظرة دونية. قصة «أبو حجر» تندرج ضمن كتاب «بائعة الأعشاب» لحنان رحيمي الذي نالت عنه جائزة القصة في «مهرجان همسة الدولي للآداب والفنون»، وجائزة تقديرية في «مهرجان العنقاء الذهبية الدولي». يعتبر أسامة السلطان أحد المخرجين العراقيين الذي أثروا الساحتين المسرحية والتلفزيونية بنتاج شكل خطاً خاصاً مزج بين السوريالية والتجريدية، مستلهماً إياه من تدرّج المعاناة في المجتمع العراقي خصوصاً والمجتمعات العربية عموماً. وهو إذ يعلي شأن الإنسان في مسرحه يعتبر أن الفن رسالة سامية لا يجوز التنازل عنها مهما بلغت الضغوط، من هنا يضطر أحياناً إلى الغياب بانتظار توافر ظروف تسمح له بتنفيذ عرض مسرحي يكون إضافة إلى مسيرته وإلى الحركة المسرحية العربية.
1 - 10 من 141