«الزراعة» تتفق مع «فاو» لتنفيذ مشاريع حيوية في البلاد

نشر في 26-05-2016
آخر تحديث 26-05-2016 | 00:00
No Image Caption
أعلنت الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية أمس أنها اتفقت مع منظمة الزراعة والأغذية العالمية (فاو) على تنفيذ عدة مشاريع حيوية في البلاد.

وقال نائب المدير العام لشؤون الثروة النباتية في الهيئة المهندس فيصل الصديقي في تصريح صحافي، إن «وفداً من خبراء (فاو) عقد سلسلة من الاجتماعات واللقاءات مع مسؤولي الهيئة، بهدف تدارس ووضع التصور النهائي والبرنامج الزمني اللازم لتنفيذ عدد من المشاريع التي قدمت الهيئة مقترحات لها».

وأوضح أن المشاريع التي تم الاتفاق على تنفيذها تشمل عدداً من أنشطة الهيئة بمختلف قطاعاتها، وهي 12 مشروعا منها مشروع لرسم خرائط الحمض النووي للأرصدة السمكية التجارية، ويشمل رسم خرائط تجمعات الأنواع التجارية، ونضوجها بالنسبة إلى مواقعها، والموائل وتنوعها، والظروف الجوية، لتحديد معايير المخزون السمكي.

وذكر أن المشاريع تتضمن أيضا مشروع مركز تدريب تديره (فاو)، ويشمل إنشاء مركز تدريب إقليمي وفق أحدث التقنيات في إدارة مصائد الأسماك، وأيضاً إدارات الحيوان والزراعة، ومشروع تقييم قطاع الموارد السمكية وإعادة هيكلته على مستوى الهيئة.

ولفت كذلك إلى مشروع فرز وتقييم أنواع الأعلاف، ويشمل فرز وتقييم أنواع الأعلاف التقليدية وغير التقليدية، في ظل ظروف التربة والمياه لإنتاج الأعلاف بصورة مستدامة في الكويت، ومشروع تنفيذ الإدارة المستدامة لموارد المياه ومياه الصرف الصحي في الكويت.

وأشار الصديقي إلى مشروع دراسة وتصميم حديقة نباتية، بهدف تعليم السكان والطلبة وتعريفهم بالنباتات الموجودة في بيئات مختلفة، للمحافظة على التنوع البيولوجي بشكل عام، وحماية النباتات النادرة من الانقراض، إضافة إلى الأهداف السياحية والتعليمية والاستثمارية.

وقال إن «المشاريع تشمل أيضاً مركز التلقيح الاصطناعي ونقل الأجنة، ومشروع رسم خريطة وراثية للأغنام في الكويت، بهدف تحديد وتطوير الصفات الوراثية المطلوبة».

وأشار إلى مشروع مكافحة واستئصال مرض الحمى المالطية في الأغنام والماعز عن طريق رصد وكشف المرض في الشحنات القادمة، وآلية التعامل مع المرض قبل اكتشافه، ومشروع برامج التوأمة بين المختبرات مع المختبرات المرجعية العالمية لمكافحة الأمراض الوبائية.

back to top