«حقوق الإنسان العربية»: مركز «إيواء العمالة» تجربة رائدة

نشر في 06-05-2016 | 00:05
آخر تحديث 06-05-2016 | 00:05
No Image Caption
زعلاني: مرافق المركز توفر حداً معقولاً لمعيشة العمالة المتضررة
كشف المطوطح أن «هيئة العمل» بصدد إقامة مركز إيواء خاص بالرجال على غرار المركز الحالي المخصص للنساء.

ضمن الزيارة التي أجراها للبلاد وفد لجنة حقوق الإنسان العربية المعنية بتنفيذ أحكام الميثاق العربي لحقوق الإنسان، أجرى الوفد زيارة ميدانية، أمس الاول، إلى مركز إيواء العمالة المنزلية، في منطقة جليب الشيوخ، للاطلاع على سير العمل بداخله.

وأكد نائب رئيس لجنة حقوق الإنسان العربية في جامعة الدول العربية د. عبدالمجيد زعلاني أن "مركز إيواء العمالة الوافدة التابع للهيئة العامة للقوى العاملة، يعد بمثابة تجربة رائدة، ولا بأس بها، لكونه يستقبل طواعية العمالة التي تعاني أوضاعاً صعبة، فيما يتعلق بالناحية القانونية، أو المتضررة من اصحاب الاعمال، ويعيد تأهيلها نفسياً واجتماعياً لحين عودتها مجدداً إلى بلدانها".

ولفت إلى أنه "خلال الجولة وجدنا المرافق المختلفة في المركز سواء ساحات التجمع أو العيادة الطبية أو غرف الطعام والنوم والإقامة، فضلاً عن الاماكن المخصصة للعبادة سواء للمسلمين أو غير المسلمين، توفر الحد المعقول من العيش لتلك العمالة الوافدة لحين حل مشكلاتها"، مثمناً الجهود الحكومية في ذلك الصدد.

تقرير حقوقي

وأوضح زعلاني أن "الهدف الرئيسي من الزيارة إقامة الورشة الخاصة بشرح وتعريف الميثاق العربي لحقوق الإنسان"، مشيرا إلى أنه "في اطار الزيارة التقت اللجنة مع بعض الجهات الحكومية وأعضاء في منظمات المجتمع المدني للتشاور حول وضع حقوق الإنسان في الكويت"، متمنياً إجراء المزيد من الزيارات، لاسيما عقب مناقشة تقرير الكويت الحقوقي السنوي الذي ستقدمه خلال الفترة المقبلة.

وأكد أن "اللجنة ليس لها أي اختصاص فيما يتعلق بالتحقيقات، بل تأتي تلك الزيارات بناء على دعوة من الدولة، حيث تتلخص مهمتنا فيما حدده الميثاق للنظر في تقارير الدولة عن حقوق الإنسان ومناقشتها، من ثم إبداء الملاحظات والتوصيات التي يتم نشرها على نطاق واسع".

ولفت إلى أنه "خلال الزيارة قامت اللجنة بالتواصل مع ممثلي وزارة الداخلية للتطرق إلى الموضوعات المتعلقة بالسجون وما يتاح للسجين من حقوق، غير أنه لم يتسن لنا زيارة السجون لضيق الوقت".

من جانبه، قال نائب مدير الهيئة العامة للقوى العاملة لشؤون حماية القوى العاملة، عبدالله المطوطح، إن "زيارة لجنة حقوق الإنسان العربية جاءت للاطلاع والتعرف على الخدمات التي يقدمها المركز للنزلاء من العمالة الوافدة التي تعاني مشكلات"، مؤكدا "حرص الهيئة على إعادة تأهيل ودمج تلك العمالة مرة أخرى بالمجتمع، وتوفير فرص عمل لهم في الكويت مجدداً، أو التنسيق الدبلوماسي مع سفارتهم لتسهيل عملية العودة الطوعية إلى بلدانهم".

مركز للرجال

وبين المطوطح أن "الهيئة حرصت خلال الزيارة على عرض وشرح الدور الذي تقوم به لحماية حقوق العمالة الوافدة، لاسيما دور القطاع في هذا الصدد من خلال إدارتي (علاقات وتفتيش العمل)"، مضيفا: "كما حرصنا على إطلاع الوفد على الخدمات التي يقدمها المركز للنزلاء وما يتمتع به من طاقة استيعابية"، معلناً أن "الهيئة بصدد إقامة مركز إيواء خاص بالرجال على غرار المركز الحالي والمخصص للسيدات".

وفي ما يتعلق بآلية الالتحاق بالمركز، ذكر أن "البداية من خلال قيام النزيل بتسجيل طلب دخول الى المركز، وعمل كشف جنائي له للتأكد من خلو صحيفته الجنائية من السوابق، إضافة إلى الكشف الصحي حتى يتمكن من الالتحاق بالمركز".

back to top