نجوى كرم... بين مؤيّد ومعارض بعد إطلاق أغنيتها الجديدة «دني يا دنا»

نشر في 06-05-2016 | 00:01
آخر تحديث 06-05-2016 | 00:01
أطلقت نجوى كرم أغنيتها الجديدة «دني يا دنا} عبر قناتها الخاصة على موقع {يوتيوب}، ويصدر كليبها قريباً بعدما صورتها في قلعة بعلبك تحت إدارة المخرج سعيد الماروق.
الأغنية التي تفيض فرحاً بحسب معجبي {شمس الأغنية اللبنانية}، لا تخرج عن إطار أغان سريعة بدأت كرم بإطلاقها منذ سنوات وآخرها {بوسة قبل النوم}.
خذ نفساً عميقاً قبل الاستماع إلى أغنية نجوى كرم الجديدة {دني يا دنا}، فربما تخونك أنفاسك لسرعة الإيقاع. أما الكلمات فستنهك قواك وأنت تركض خلفها علّك تلتقط منها كلمة أو معنى.

بينما اهتم جورج مارديروسيان بلحن الأغنية سريع الإيقاع وتصدى لتوزيعه طوني سابا، تولّت كرم بنفسها كتابة الكلمات اللبنانية بامتياز: دني يا دنا عينينا ومصيبة ونزلت علينا، بين الأسامي عرف أسمي ويا رب تنجينا. ناداني لما ناداني وقفلي قلبي يوه. سماني ولما سماني نساني إسمي يوه»... وقس على ذلك: لا تخليني مشردي. بقلبه أنا رأيته يحبسني مأبدي. خلي اللي ما صار يصير الليلة بعمري. خلي الليالي نجومها ترقص بلدي...

ولأن معجبي كرم يفهمون {أشعارها} على ما يبدو، أجمعوا على أن الأغنية تبعث بالفرح والبهجة في القلوب نظراً إلى {عفوية كلامها وصدق تعبير كرم فيها}، فيما وجد كثيرون أن النجمة اللبنانية ركبت موجة الأغاني السريعة والعبارات الموظفة في غير محلّها. حتى أن البعض اعتبر أن أغانيها الأخيرة تحتاج إلى مترجم لفصل الأحرف بعضها عن بعض.

كانت كرم حلّت ضيفة على أحد البرامج الإذاعية حيث تمنّت أن تنعكس الطاقة الإيجابية التي كانت تعيشها خلال تسجيل الأغنية على الجمهور بالشكل نفسه. وأكدت أن ليس من الضروري أن تكتب شعراً يُعبر عنها شخصياً أو عن حالة عاشتها أو تعيشها، معتبرة أن اللحن يؤدي دوراً كبيراً في اختيار الكلام وفي معظم الأوقات يسوقها إلى اختيار ما يُناسبها، وعلقت على بعض المنتقدين قائلة بثقة: {يسمحولنا شوي، الكلام واضح ما بدها هالقد}.

تظنّ للحظة أن كرم ستتابع قائلة {ويحق للشاعر ما لا يحق لغيره}، ولكنها على عكس ذلك تعترف بأنها ليست بشاعرة تنظم القوافي، إنما هي عشقت اللحن فكتبت ما شعرت به، مؤكدة أن الملحن جورج ماردروسيان والموزع طوني سابا، مبدعان أنجزا عملاً مميزاً.

وتابعت أنه في ظل الأوضاع السياسة الصعبة والمؤلمة، يجب أن نبحث عما يدخل الفرح إلى قلوبنا، بعدما أرهقها التعب والوجع والحرب.

وعن كلمة {يا سندي} تقولها كرم، كما أوضحت، لكل شخص محب يقف بجانبها: {أصل الكلمة من منطقتي زحلة، وأنا أتغنى بجرودي}. أما كلمة {حبسني مأبدي} فوجهتها إلى الشخص الذي يستحقها، معتبرة أن الحرية ليست جميلة بالمُطلق، إنما بعض القيود تعطيها معناً آخر وأجمل. أما {يا رب تنجينا} التي ترد في الأغنية، فأكدت كرم أنها خير تعبير عن بعض مواقف تصادفنا. وشددت على أنها تعلّمت ممن تعاملت معهم من شُعراء ومُلحنين وموزعين، أن السهل الممتنع يصل بطريقة أسرع إلى الناس ويكون الأقرب، فالكلمة الجميلة والبعيدة عن الابتذال والاستهتار تدخلك إلى قلب الجمهور بكل سهولة، وأكدت إنها تعمل على تقديم كل ما هو جميل وعلى قدر من المسؤولية لشخص المرأة العربية عموماً، واللبنانية خصوصاً.

وعن تعاملها مع المخرج سعيد الماروق بعد غياب دام أكثر من ثمانية أعوام، أكدت أنه مبدع، وأنها لا تنتظر من المبدع إلا إبداعاً، وكشفت إنها صورت الأغنية في مدينة الشمس بعلبك، ثم اتجهت شمالاً لاستكمال التصوير.

«روائع نجوى كرم»

أطلقت شركة {روتانا} ألبوم {روائع نجوى كرم} بشكل مفاجئ، إذ كانت كرم تضع اللمسات الأخيرة على أغاني ألبومها الجديد الذي ستغرد فيه خارج سرب الشركة. أثارت هذه الخطوة التساؤلات عن الهدف والتوقيت الذي صدر فيه الألبوم المكون من 15 أغنية. في هذا الإطار، وفي رد اعتبره البعض غير مباشر من النجمة على تشويش يحدث قبل أسابيع قليلة من إصدار ألبومها ويتزامن مع إطلاق أغنيتها الجديدة غردت تقول: {بشكركن روتانا ع محبتكن... جمعتولي الأغاني القديمة بألبوم تمهيداً لألبومي اللي بعد ما نزل}.

وكان طارق أبو جودة، مدير أعمال كرم، أكد في حديث إلى أحد المواقع الإلكترونية أن أغاني {روائع نجوى كرم} ملك {روتانا} ولا حاجة للشركة إلى أخذ موافقة كرم، من ثم لا يحق للأخيرة الاعتراض. وأشار إلى أنه تعاون مع الشركة من خلال إرسال صورة جديدة للغلاف، موضحاً أنها تملك أرشيفاً  لنجوى كرم وتريد الاستفادة منه.

back to top