النفط يقفز بسبب حريق غابات كندا وتصاعد القتال في ليبيا

نشر في 06-05-2016 | 00:02
آخر تحديث 06-05-2016 | 00:02
No Image Caption
خام غرب تكساس الوسيط في العقود الآجلة صعد 95 سنتاً
الحريق الضخم أجبر جميع سكان مدينة فورت مكماري في غرب كندا، وعددهم 88 ألفا، على مغادرة منازلهم، ودمر 1600 مبنى.

قفز النفط أمس بعد أن عرقل حريق غابات ضخم في كندا إنتاج النفط الرملي، في الوقت الذي يشكل اشتداد القتال في ليبيا خطرا على إنتاج البلاد من الخام.

وجرى تداول خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة بسعر 45.36 دولارا للبرميل، بزيادة 74 سنتا أو ما يعادل 1.7 في المئة عن سعر آخر إغلاق بعد ثلاثة أيام من تراجع الأسعار.

وصعد خام غرب تكساس الوسيط في العقود الآجلة 95 سنتا، أو ما يعادل 2.2 في المئة إلى 44.73 دولارا للبرميل.

وقال المتداولون إن سعر خام غرب تكساس الوسيط قفز بسبب حريق غابات في كندا لم تتم السيطرة عليه، بعدما أدى إلى عرقلة إنتاج النفط في إقليم ألبرتا.

وذكرت السلطات أن الحريق الضخم أجبر جميع سكان مدينة فورت مكماري في غرب كندا، وعددهم 88 ألفا، على مغادرة منازلهم، ودمر 1600 مبنى، ومن المحتمل أن يدمر جزءا كبيرا من المدينة.

وطالبت السلطات السكان بالاتجاه شمالا نحو حقول الرمال النفطية في ألبرتا، بينما أغلقت بعض خطوط الأنابيب في المنطقة كإجراء وقائي، ما تسبب في تعطل الإنتاج في العديد من المنشآت رغم أن حجم الانخفاض في الإنتاج لم يتضح بعد.

وقفز سعر خام برنت ايضا بسبب تصاعد أعمال القتال في ليبيا. وحذر مسؤول ليبي في طرابلس من أن إنتاج البلاد من النفط قد ينخفض بنحو 120 ألف برميل يوميا إذا واصلت المؤسسة الوطنية للنفط في بنغازي، التي أسستها حكومة شرق ليبيا، منع تحميل ناقلات النفط من ميناء مرسى الحريقة.

وانخفض إنتاج ليبيا النفطي بالفعل إلى أقل من الربع، مقارنة بما كان عليه عام 2011، عندما بلغ 1.6 مليون برميل يوميا.

وكانت أسعار النفط تخلت عن مكاسبها الاولية بعد أن أظهرت بيانات حكومية أن مخزونات الخام الاميركية سجلت زيادة أكبر من المتوقع الاسبوع الماضي لتسجل مستوى قياسيا مرتفعا جديدا.

وأشارت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الاميركية إلى أن مخزونات النفط التجارية في الولايات المتحدة التي تسجل مستويات قياسية منذ يناير شهدت زيادة بلغت 2.8 مليون برميل في الاسبوع المنتهي في 29 أبريل، بينما كانت توقعات المحللين تشير الى ارتفاع قدره 1.7 مليون برميل. وسجلت مخزونات البنزين أيضا زيادة مفاجئة.

وأنهت عقود الخام الأميركي لأقرب استحقاق جلسة التداول مرتفعة 13 سنتا، أو ما يعادل 0.30 في المئة، لتسجل عند التسوية 43.78 دولارا للبرميل، في حين أغلقت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت منخفضة 35 سنتا أو 0.78 في المئة إلى 44.62 دولارا للبرميل.

وهبطت عقود البنزين 1.17 في المئة إلى 1.4925 دولار للغالون بعد ان أظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية زيادة مفاجئة في مخزونات وقود السيارات.

back to top