المبارك التقى رئيس بنغلادش وعقد مباحثات مع رئيسة الوزراء

نشر في 05-05-2016 | 00:13
آخر تحديث 05-05-2016 | 00:13
توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم تتعلق بالاستثمار والتعليم والتأشيرات والتعاون العسكري
أفضت المباحثات التي أجراها المبارك في بنغلادش إلى توقيع عدد من اتفاقيات التعاون وسيواصل رئيس الوزراء رحلته الآسيوية بزيارة فيتنام.

التقى رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك بالقصر الرئاسي في بنغلادش أمس مع رئيس جمهورية بنغلادش محمد عبدالحميد، حيث سلمه رسالة خطية من سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، تضمنت دعوة رسمية لرئيس بنغلادش لزيارة الكويت، إضافة إلى العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

حضر المقابلة أعضاء الوفد الرسمي المرافق لسموه.

في مجال آخر، عقد سمو رئيس مجلس الوزراء في مقر الحكومة بالعاصمة دكا أمس جلسة مباحثات رسمية مع رئيسة وزراء جمهورية بنغلادش الشعبية شيخة حسينة واجد.

وجرت المباحثات في أجواء ودية جسّدت متانة العلاقات بين البلدين الصديقين، وتركزت حول سبل تعزيز آفاق التعاون بينهما، ليشمل مختلف المجالات التي تخدم مصالح الشعبين.

وتم خلال المباحثات تأكيد حرص البلدين على ضرورة تعزيز التبادل في المجالات التجارية والاستثمارية، بما يلائم العلاقات الوطيدة بين البلدين.

كما تبادل الجانبان وجهات النظر تجاه مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، خصوصا القضايا التي تتعلق بسبل تحقيق السلام والاستقرار في منطقة آسيا والشرق الأوسط.

ودعا البلدان إلى تضافر الجهود الدولية من أجل العمل على تحقيق الاستقرار في العالم والتعاون، لحل الأزمات وتوفير الحياة الكريمة للبشرية.

كما أكد الجانبان ضرورة التعاون بينهما في مجال مكافحة الإرهاب الذي يهدد مختلف دول العالم.

حضر المباحثات من الجانب الكويتي أعضاء الوفد الرسمي المرافق لسموه.

كما حضرها من الجانب البنغلادشي أعضاء الحكومة وعدد من كبار المسؤولين فيها.

وعقب المباحثات، بحضور سمو رئيس مجلس الوزراء ورئيسة وزراء جمهورية بنغلادش، احتفل البلدان بالتوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم.

ووقع الجانبان على اتفاقية التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات، حيث وقعها عن الكويت وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسي، بينما وقعها عن جمهورية بنغلادش وزير الصناعة أمير حسن أمو، ووزير الخارجية أبل حسن محمود علي.

كما وقع البلدان على اتفاقية بشأن الإعفاء المتبادل لتأشيرة الدخول المسبقة لحملة جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة، وقعها عن الكويت خالد الجارالله نائب وزير الخارجية، بينما وقعها عن جمهورية بنغلادش وكيل وزارة الخارجية د. محمد مزمل خان.

ووقع الجانبان اتفاقية في المجال العسكري والمجالات الأخرى وقعها عن الكويت خالد الجارالله وكيل وزارة الخارجية، فيما وقعها عن جمهورية بنغلادش الفريق محمد محفوظ الرحمن ضابط أركان في بالقوات المسلحة- مكتب رئيس الوزراء.

كما وقع البلدان على اتفاقية تعديل قرض لتمويل مشروع جسر بايرا (ليبوخالي) بين الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وحكومة بنغلادش، ووقعها عن الصندوق المدير العام عبدالوهاب البدر، ووقعها عن جمهورية بنغلادش وكيل الشؤون الاقتصادية في وزارة المالية محموده بيجوم.

وقام سموه في وقت سابق أمس بزيارة ضريح الشهداء الوطني في منطقة سافار، حيث وضع إكليلا من الزهور على النصب التذكارية للشهداء، ثم قام سموه بغرس شجرة.

وعبّر سموه في كلمة سجلها بسجل الشرف عن بالغ تعازيه لأسر الشهداء وتقديره لبطولاتهم وتضحيتهم، من أجل إعلاء راية وطنهم والدفاع عن كرامته، وتحقيق الأمن والاستقرار في ربوعه.

back to top