«إيكويت»: صادرات الخليج تجاوزت 70 مليون طن من البتروكيماويات

نشر في 05-05-2016 | 00:03
آخر تحديث 05-05-2016 | 00:03
No Image Caption
تصدير أكثر من 80% من إنتاجها البتروكيماوي إلى خارج المنطقة
تحت شعار «دعم تطوير الصناعات التحويلية من خلال سلسلة إمداد متكاملة ومترابطة»، تمت إقامة مؤتمر منتدى جيبكا الثامن لسلاسل الإمداد في دبي بدولة الإمارات، بمشاركة العديد من كبار المسؤولين في الشركات البتروكيماوية والكيماوية.

قالت شركة إيكويت للبتروكيماويات إن مجموع صادرات دول مجلس التعاون الخليجي من البتروكيماويات تجاوز 70 مليون طن متري خلال عام 2015.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، محمد حسين: «مع قيام دول مجلس التعاون بتصدير أكثر من 80 في المئة من إنتاجها البتروكيماوي إلى خارج المنطقة، فإننا نود تطوير أسلوب التفكير في هذا القطاع الصناعي، بما يساهم في إبراز كيفية تحقيق القيمة المضافة عبر سلاسل الإمداد».

ودعما منها للشراكات في سبيل تطوير وسائل الشحن والنقل في القطاع الصناعي، رعت شركة إيكويت المنتدى الثامن لسلاسل الإمداد 2016 من تنظيم الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا).

وأضاف حسين، الذي تولى أيضا رئاسة لجنة جيبكا لسلاسل الإمداد «خلال الأعوام من 2010 إلى 2015، شهدت صادرات مجلس التعاون الخليجي البتروكيماوية نموا وقدره 30 في المئة.

وحاليا، تتلخص أهم التحديات التي تواجه سلاسل الإمداد في إجراءات الجمارك والتأثير البيئي وإيجاد وسائل جديدة والتكلفة الإجمالية وغيرهم.

وجميع هذه الأمور تتطلب التعامل معها بحلول تتسم بالابتكار من المنتجين والجهات الرسمية وشركات الخدمات اللوجستية كـ «شركاء في النجاح».

وخلال المؤتمر، شارك مدير برنامج الابتكار في شركة إيكويت، عبدالرحمن المنيس، في محاضرة حول الطباعة ثلاثية الأبعاد وتأثيرها على سلاسل الإمداد في صناعة البتروكيماويات.

وقدم المنيس نبذة حول برنامج شركة إيكويت للابتكار، ومن ثم استعرض الطباعة ثلاثية الأبعاد من ناحية التاريخ والتطورات والفوائد والمبيعات والقيمة السوقية وتأثيرها على شركات النقل والشحن وغيرها من المحاور.

وإضافة إلى حسين والمنيس، شاركت «إيكويت» في المنتدى ممثلة بمدير إدارة تخطيط العمليات في سلسلة الإنتاج والمتابعة، عبدلله الحسينان، ومخطط أول سلسلة الإنتاج والمتابعة، فواز الشويب.

وكجزء من دعمها للتنمية المستدامة في كل المجالات ذات العلاقة، رعت «إيكويت» حضور مجموعة من طلبة وأحد الأساتذة من كلية الهندسة والبترول في جامعة الكويت للتفاعل والتواصل مع بقية المشاركين في المؤتمر.

وتمت رعاية حضور عضو الهيئة التدريسية والطلبة في هذا المؤتمر وغيره من فعاليات جيبكا السابقة بناء على مذكرة التفاهم التي وقعت خلال عام 2008 بين «إيكويت» والكلية لغرض الشراكة والتعاون في المجالات الصناعية والأكاديمية.

سلسلة متكاملة

وتحت شعار «دعم تطوير الصناعات التحويلية من خلال سلسلة إمداد متكاملة ومترابطة»، تمت إقامة مؤتمر منتدى جيبكا الثامن لسلاسل الإمداد في دبي بدولة الإمارات، بمشاركة العديد من كبار المسؤولين في الشركات البتروكيماوية والكيماوية والهيئات الحكومية وشركات الخدمات اللوجستية، وغيرها من المؤسسات للتحاور حول مختلف مواضيع النقل والشحن.

وجنبا إلى جنب مع كونها مؤسسة صناعية رائدة تستخدم أفضل الوسائل في جميع القطاعات، تولي شركة ايكويت الكثير من العناية تجاه التنمية المستدامة، بواسطة مجموعة من الشراكات مع مختلف جهات القطاعين العام والخاص، بما فيهما الموظفون والمجتمعات والعملاء، في كل المجالات ذات العلاقة من تنمية بشرية وبيئة وتعليم وصحة وتوعية عامة.

مع كون شركة ايكويت أحد أعضائه المؤسسين، تم إطلاق «الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات» في عام 2006 كمنظمة ممثلة للقطاع في منطقة الخليج العربي تتبنى الاهتمامات المشتركة للشركات الأعضاء في الاتحاد، إضافة الى الشركات العاملة في قطاع إنتاج الكيماويات والصناعات والخدمات المساندة لها. وتساهم الشركات الأعضاء مجتمعة بأكثر من 95 في المئة من مجمل إنتاج الكيماويات في دول الخليج العربي.

ويعد هذا القطاع في الوقت الحاضر ثاني أكبر القطاعات الصناعية على مستوى المنطقة بمنتجات تصل قيمتها سنويا إلى 108 مليارات دولار.

back to top