شارة المسلسلات... ساحة تنافس بين المطربين

نشر في 05-05-2016 | 00:00
آخر تحديث 05-05-2016 | 00:00
يتنافس نجوم دراما رمضان المقبل على تقديم الأفضل والجديد من أفكار وأدوار يسعى كل منهم إلى البروز من خلالها. كذلك تشهد الساحة تنافساً بين المُخرجين لإظهار أعمالهم بأفضل صورة، من ثم الحصول على النصيب الأكبر من الإشادات.

المنافسة وصلت أيضاً إلى مطربين ومطربات يفضلون الحضور مع جمهورهم بشكل مختلف في الشهر الفضيل، وباتوا أبطالاً من نوع خاص في غناء شارات المقدمة والنهاية للمسلسلات الرمضانية.

عاد الصراع بين نخبة من نجوم الغناء في العالم العربي لأداء شارات المسلسلات التي أصبحت من أولويات منتجي الأعمال الدرامية في شهر رمضان نظراً إلى استغلالها في عملية الترويج والتسويق للمسلسل طوال الموسم، فضلاً عن التسويق الذي يمنحه لنفسه المُطرب من خلال تكرار الأغنية خلال الشهر الفضيل تزامناً مع عرض المسلسل.

تأتي عوامل النجاح السابقة ضمن أولويات الاختيار للمطربين، لذلك تستمر المُطربة اللبنانية نانسي عجرم في التعاون مع الفنانة مي عز الدين للعام الثاني على التوالي في غناء بداية ونهاية مسلسل «وعد» للمخرج إبراهيم فخر، خصوصاً بعد نجاح أغنية «مقسومة نصين» لمسلسل «حالة عشق» العام الماضي.

وبعد عودتها إلى الساحة الفنية أخيراً، تظهر المُطربة حنان ماضي لتقديم شارة مسلسل «ليلة» من بطولة: رانيا يوسف، ومكسيم خليل، وأمل رزق، ومحمود البزاوي، وهيدي كرم، وسهر الصايغ، وحنان يوسف، وأحمد سلامة، والتأليف لهاني كمال، والإخراج لمحمد بكير.

الأغنية من كلمات الشاعر سلطان صلاح وألحان خالد عز وتوزيعه، ومن المقرر أن يتم تسجيلها خلال الأسابيع المقبلة.

بدوره يتابع المطرب اللبناني آدم هوايته المُفضلة وهي تقديم شارات المُسلسلات التي تميز بها في السنوات الأخيرة، ويعود هذا العام في «رأس الغول» للنجم المصري محمود عبد العزيز والمخرج أحمد سمير فرج.

ويستمع عشاق محمد منير إلى صوته على شارة البدء لمسلسله الرمضاني «المغني» من إخراج شريف صبري، بحسب ما أعلن المُنتج محمد فوزي على حسابه الخاص على يوتيوب. كذلك تغني المطربة التونسية لطيفة شارة مسلسلها «كلمة سر» حيث يشاركها البطولة كل من هشام سليم، وإدوارد، وأحمد صلاح حسني، وإيمي سالم، مع المخرج سعد هندواي.

«ليالي لحلمية» و{الطبال»

بذكريات الثمانينيات يعود صوت المطرب محمد الحلو بالجزء السادس من كلاسيكيات الدراما المصرية «ليالي الحلمية» حيث تشارك في البطولة مجموعة كبيرة من أبطال الأجزاء الخمسة السابقة، من بينهم صفية العمري، وإلهام شاهين، وهشام سليم، وفردوس عبدالحميد وغيرهم من نجوم، فيما يتولى التأليف أيمن بهجت قمر وعمرو محمود ياسين، والإخراج مجدي أبوعميرة.

ويذكر أن أغنية شارة «ليالي الحلمية» من أشعار سيد حجاب وألحان الموسيقار ميشيل المصري.

ووقع اختيار أسرة «الطبال» على المطرب أحمد سعد لغناء شارة المسلسل، ليعود من خلالها إلى المشاركة في تقديم الشارات في السباق الرمضاني، وهو دائماً ما كان يحظى بنسب استماع عالية.

يشارك في بطولة «الطبال» إلى جانب أمير كرارة، كل من الفنانين، روجينا، ومي عمر، وعمر السعيد، ووليد فواز، وأمل رزق، ونبيل عيسى، وأحمد صيام، وسامية الطرابلسي، وصبري عبدالمنعم، وريم مصطفى، ويتولى التأليف هشام هلال، والإخراج عصام نصار.

ولم يتحدد بعد موقف المطربة شيرين عبد الوهاب العائدة من قرار اعتزالها من المُشاركة في تقديم شارة مسلسل «الخانكة» من بطولة غادة عبد الرازق.

في هذا السياق، يقول الناقد الفني محمود قاسم «إن الشارات في مسلسلات رمضان هي الخط الأول للدعاية الذي يعتمد عليه المُنتجون للترويج لصالح المسلسل، لذلك يخصصون لها ميزانية في العملية الإنتاجية».

وأكد أن الشارة تؤدي دوراً درامياً في تمهيد المُشاهد إلى أجواء العمل، وهو ما يجب مراعاته، فقد يكون المضمون  تاريخياً أو اجتماعياً أو بوليسياً أو كوميدياً أو تراجيدياً... بالتالي، لا بد من أن تكون ألحان الشارة متناغمة ومنسجمة مع خصوصية هذه الأنواع.

back to top