المحارب: إفصاحات إلزامية عند تغير الملكية والهدف الاستثماري

نشر في 04-05-2016 | 00:04
آخر تحديث 04-05-2016 | 00:04
No Image Caption
«على الشركة المساهمة المدرجة الإفصاح عن مساهميها بداية كل سنة»
ألزمت اللائحة التنفيذية الجديدة لهيئة الأسواق كل مستفيد بالإفصاح عن أي تغيير يطرأ على المصلحة يتجاوز 0.5% من رأسمال شركة مدرجة، خلال مدة لا تتجاوز 10 أيام من التغيير، في حال تغيير هدف المصلحة.

أكد مدير إدارة الإفصاح بهيئة أسواق المال، عمرو المحارب، أن «الإفصاح عن المصالح»، يمس كل مستفيد لديه نسبة أقل من 5 في المئة، ولكن يمتلك نسبة أخرى توصله إلى أكثر من 5 في المئة بطريقة غير مباشرة، مشيرا إلى أن الإفصاح عن المصالــح لا يقتصر فقط على الشركات، بل يتعلق بالأشخاص الطبيعيين أصحاب الملكيات في الشركات المدرجة، وكذلك بالأشخاص الاعتباريين الذي يمتلكون في الشركات ما نسبته 5 في المئة.

وأضاف المحارب، في ورشة عمل أقامتها الهيئة، أمس، تحت عنوان «الإفصاح عن المصالح» أنه ليست هناك إشكالية جديدة في يخص الإفصاح عن المصالح في الشركات المدرجة، لاسيما أن تلك الثقافة موجودة في السوق منذ عام 1999، ولكن هناك تغييرات جديدة تطرأ بهدف إضافة المزيد من الشفافية لتعاملات بورصة الكويت للأوراق المالية، مشيرا الى أن الأهداف الجديدة التي أضيفت للإفصاح عن المصالح تتمثل في الإفصاح عن حقوق التصويت والهدف الاستثماري والتغيير الذي قد يطرأ عليه.

وذكر أنه يجب على الشخص المستفيد الإفصاح الى كل من الهيئة والبورصة والشركة المدرجة خلال مدة لا تتجاوز 5 أيام عمل كل من تحقق المصلحة، مشيرا الى أنه وفقا للائحة أسواق المال الجديدة أنه يعد الشخص وشركاته التابعة والشركات التي يملك سيطرة فعلية عليها بمنزلة مجموعة تعمل كشخص مستفيد، ويجب على الشركة الأم الإفصاح عن المصالح المجمعة، كما تلتزم الشركات التابعة لهذا الشخص والشركات التي يملك سيطرة فعلية عليها بإخطاره على الفور بأي ملكية لها في شركة مدرجة، أو أي تغيير يطرأ عليها.

وذكر أنه يجب على الشخص المستفيد الإفصاح عن أي تغيير يطرأ على المصلحة يتجاوز 0.5 في المئة من رأسمال شركة مدرجة، وذلك خلال مدة لا تتجاوز 10 أيام عمل من تاريخ التغيير بدلا من 5 أيام عمل (تم تعديلها في اللائحة الجديدة)، ويبقى هذا التبليغ واجباً على الشخص المستفيد، عندما يؤدي التغيير إلى انخفاض المصلحة عن 5 في المئة من رأسمال الشركة المدرجة.    

وأشار المحارب إلى أن الشركة المساهمة المدرجة في البورصة تلتزم بأن تفصح – في بداية كل سنة – عن أسماء مساهميها الذين تمثل نسبة مساهمتهم 5 في المئة أو أكثر من رأسمالها، أو أي تغيير يطرأ على هذه النسبة.

التزامات المساهمة

وحدد المحارب التزامات الشركات المساهمة المدرجة بتزويد البورصة بمعلومات عامة عن الشركة (اسم الشركة، أغراضها، رأسمالها، بيانات الاتصال بها، وغيرها من المعلومات) وأعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية ومراقب الحسابات وبيانات الإفصاح عن كبار المساهمين، وقائمة تضم كل الشركات التابعة والزميلة المدرجة في البورصة، وأي معلومات أخرى تحددها الهيئة.

مصلحة غير مباشرة أو تحالف

ولفت الى إلزامية الإفصاح عن المصلحة غير المباشرة أو التحالف مع الآخرين في حالات محددة تتمثل في الأسهم التي يمتلكها الأولاد القصر المشمولون بولاية الشخص المستفيد، الأسهم التي يمتلكها الشخص المستفيد من خلال محافظ استثمارية أو حسابات تداول الكترونية أو لدى الغير، إذا كان يحتفظ بحقوق التصويت على هذه الأسهم، إضافة الى حقوق التصويت التي يحصل عليها الشخص المستفيد، بشكل دائم أو مؤقت، بموجب اتفاق مع مالك هذه الأسهم، وكذلك حقوق التصويت التي يحصل عليها الدائن (الشخص المستفيد) على الأسهم المرهونة له ضمانا لدينه، فضلا عن حقوق التصويت الناشئة عن الأسهم الموجودة في محفظة استثمارية أو حساب تداول الكتروني، والتي يقوم الشخص المنشأة لديه المحفظة الاستثمارية أو حساب التداول الالكتروني (الشخص المستفيد) باستخدامها.

الإفصاح عن المجموعة

وبين المحارب أنه ينبغي الإفصاح عن مصالح المجموعة عندما يعد الشخص وشركته التابعة والشركات التي يملك سيطرة فعلية عليها بمنزلة مجموعة تعمل كشخص مستفيد، ويجب على الشركة الأم الإفصاح عن المصالح المجمعة وفق الملحق رقم 3 من الكتاب العاشر الخاص بالإفصاح والشفافية، مؤكدا أن الشركات التابعة تلتزم لهذا الشخص والشركات التي يملك سيطرة فعلية عليها بإخطاره على الفور بأي ملكية لها في شركة مدرجة أو أي تغيير يطرأ عليها.

النسب المستبعدة

وعن النسب المستبعدة من الإفصاح، قال: يستبعد من حساب نسبة المصلحة للشخص المستفيد الأسهم التي يحتفظ بها مدير محفظة الاستثمار ضمن نشاطه في إدارة وحفظ محافظ عملائه، والأسهم التي يحتفظ بها صانع السوق بهذه الصفة.

تغيير الهدف

وأضاف: في حال تغيير هدف المصلحة الذي سبق الإفصاح عنه، يجب على الشخص المستفيد الإفصاح إلى الهيئة والبورصة والشركة المدرجة فورا بهذا التغيير، ولا يجوز له التصرف في الأسهم محل المصلحة إلا بعد هذا الإفصاح.

أمثلة متعددة

طرح المحارب أمثلة عدة يمكن الاستعانة بها للإفصاح عن المصالح، فمثلا اذا كان هناك شخص مستفيد له ملكية تمثل 9 في المئة، ولديه ولد مستفيد قاصر لديه ملكية تمثل 2 في المئة، إضافة الى إدارة الشخص المستفيد محفظة تداول الكتروني تمثل نسبة 4 في المئة، ففي هذه الحالة ينبغي على الشخص المستفيد الإفصاح عن مصلحة 15 في المئة من إجمالي رأسمال الشركة المدرجة.

مثال آخر: في حال تمتلك الشخص المستفيد ملكية تبلغ 9 في المئة، ولديه محفظة استثمارية منشأة لا يمتلك حق التصويت فيها (أسهم مرهونة مثلا) تبلغ 6 في المئة وحصة لشركة تابعة تبلغ 2 في المئة، إضافة الى إدارة محفظة استثمارية منشأة لدى الشركة التابعة، وتمتلك حق التصويت تمثل حصتها 4 في المئة، ففي هذه الحالة يتم إفصاح الشخص المستفيد عن مصلحة تمثل 15 في المئة من رأسمال الشركة المدرجة، وتعد نسبة 6 في المئة من النسب المستبعدة التي لا يتم الإفصاح عنها.

مثال آخر: في حال تملك الشخص المستفيد حصة تبلغ 9 في المئة، وهناك ملكية أخرى في نظام استثمار جماعي لا يملك حقوق التصويت عليها (وفق العقد مع العميل) تمثل 6 في المئة، وملكية أخرى في شركة تابعة تمثل 2 في المئة، إضافة الى نظام استثمار جماعي يملك حقوق التصويت على هذه الأسهم، ففي هذه الحالة يتم إفصاح الشخص المستفيد عن مصلحة 15 في المئة من رأسمال الشركة المدرجة، مستبعدا نسبة 6 في المئة.

نظام إلكتروني

لفت المحارب الى أن هيئة أسواق المال ستعمد خلال الفترة المقبلة الى تلقي الإفصاحات إلكترونياً بدلا من تلقيها يدويا حاليا، مشيرا إلى أن الهدف من ذلك الإفصاح إظهارها لكل المستثمرين والمتعاملين في بورصة الأوراق المالية.

back to top