العمير: مشاريع الطرق ركيزة لتحويل الكويت مركزاً عالمياً

نشر في 02-05-2016 | 00:04
آخر تحديث 02-05-2016 | 00:04
No Image Caption
الحصان: «المالية» خصصت 412 مليون دينار لمشاريع الطرق لعام 2016 - 2017
أكدت وزارة الأشغال العامة حرصها على تسليم مشاريع الطرق قبل مواعيدها التعاقدية للاستفادة منها، والقضاء على ازدحامات المرور والحوادث، مضيفة أن البلاد ستشهد قفزة نوعية في طرقاتها عقب الانتهاء من تلك المشاريع.

شدد وزير الأشغال د. علي العمير على أهمية مشاريع الطرق في البلاد، والتي تعد إحدى ركائز تحقيق الرغبة السامية في تحويل الكويت مركزا ماليا وتجاريا عالميا.

وقال العمير في كلمة له خلال الحلقة النقاشية التي أقامها قطاع الطرق ظهر أمس إن جسر جابر يعد أحد مشاريع الطرق في البلاد، ونظرا لأهمية مشاريع الطرق الكبرى، توليها الوزارة اهتماما كبيرا سعيا إلى تحقيق الاستفادة الكاملة لتلك المشاريع، وليشعر الجميع بمدى الإنجازات التي تمت لمواجهة اختناقات المرور.

وأضاف: تم تخصيص مبالغ كبيرة في الدولة لتنفيذ هذه المشاريع على الوجه الأكمل، ووفق البرامج الزمنية الموضوعة لها من الوزارة، وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة ومنها الجهات الرقابية في الدولة.

وتابع العمير: إن الجهد المبذول في هذه المشاريع جهدا كبيرا ومتواصلا يغطي أماكن كثيرة في البلاد ستساهم بلا شك في زيادة القدرة الاستيعابية للطرق، وتحقيق الانسيابية المطلوبة في حركة الطرق في جميع المناطق، مما يؤدي إلى تقليل ازدحامات المرور، وخفض نسبة الحوادث، وتحقيق مستويات عالية من الأمان والسلامة، والذي يعد أحد الأهداف الرئيسة لإنشاء هذه المشاريع.

خطوات واضحة

وقال: نثني على الجهود المبذولة من القائمين على هذه المشاريع، سواء من داخل الوزارة أو من خارجها، خاصة قطاع هندسة الطرق، سائلا المولى أن يوفقنا في خدمة هذا البلد المعطاء في ظل القيادة الحكيمة لسمو الأمير وسمو ولي العهد.

بدوره، قال الوكيل المساعد لهندسة الطرق في الوزارة م. أحمد الحصان: استطاعت وزارة الأشغال، ممثلة في قطاع هندسة الطرق خلال السنوات القليلة الماضية، أن تخطو خطوات واضحة نحو متابعة وتنفيذ خطط البنية التحتية ومشاريع الطرق في الكويت.

وتابع: خلال هذه السنوات تم صرف مبالغ كبيرة على البنية التحتية تجاوزت 720 مليون دينار بوتيرة تصاعدية، حيث تم صرف حوالي 248 مليون دينار خلال السنة المالية 2014 / 2015، و343 مليونا، في السنة المالية 2015 / 2016، وتم تخصيص حوالي 412 مليونا من وزارة المالية للصرف على مشاريع الطرق للسنة المالية الحالية 2016 / 2017.

خطة شاملة

وأضاف: تمكنت الوزارة من وضع خطة شاملة لتنفيذ مشاريع الطرق التي بلغت في إجمالها 75 مشروعا بمراحلها المختلفة "التصميم والطرح للمناقصات ومرحلة التنفيذ"، وبعد الانتهاء من هذه المشاريع سيشعر الجميع بأن هناك قفزة نوعية في مشاريع الطرق بوجه عام، ولعل من أهم هذه المشاريع مشروع جسر الشيخ جابر الأحمد بوصلتيه، ومشروع تطوير طريق جمال عبدالناصر وطريق الجهراء، وغيرها من مشاريع الطرق الكبرى التي يشرف عليها نخبة من مهندسي الوزارة.

واختتم الحصان كلمته بقوله: حرصت الوزارة على متابعة هذه المشاريع، بحيث يتم الالتزام بالمخطط الزمني الموضوع لها، إضافة إلى أن الوزارة اتجهت إلى التسلمات الجزئية لهذه المشاريع، حتى يتم الاستفادة من تلك الطرق في أقرب وقت ممكن، وقبل المواعيد المحددة لإنشاء المشاريع بشكل كامل.

«الأشغال»: مطار الكويت «2» في عهدة مجلس الوزراء

أكد الوزير العمير أن جسر جابر يسير وفق الجدول الزمني، وسيفتتح في 2018 للاستفادة من هذا المشروع الكبير.

وقال، في تصريح صحافي على هامش الحلقة النقاشية: مشروع مطار الكويت 2 في عهدة مجلس الوزراء، بعدما استمع المجلس عبر إحدى لجانه إلى وجهة نظر كل من «الأشغال» وديوان المحاسبة، واستعراض الملاحظات التى يراها، لافتا إلى أن المشروع على جدول أعمال مجلس الوزراء، وإن شاء الله يتخذ القرار المناسب به.

ولفت إلى أن ميزانية الوزارة تقر عن طريق مجلس الأمة، ونحن مازلنا في مفاوضات مع وزارة المالية من أجل تخصيص أكبر ميزانية ممكنة خاصة لقطاع الصيانة وما يتعلق بالطرق وصيانتها، ومعالجة تطاير الحصى الذى عاناه المواطنون، ولذلك هي الآن في أطوارها النهائية مع وزارة المالية، وبعد ذلك ستناقش في لجنة الميزانيات بمجلس الأمة.

اعتماد تدوير 6 مديرين فنيين بالقطاعات

اعتمد الوزير العمير قرارات تدوير 6 مديرين في القطاعات الفنية بالوزارة، حيث تضمنت تعيين المهندسة مشاعل الصباح مديرا للمكتب الفني، والمهندس عيد شامان مديرا لإدارة صيانة المباني والإنشاءات بمحافظة الجهراء، والمهندس عبدالعزيز الصباح مديرا لإدارة صيانة الطرق في محافظة الجهراء، والمهندس منصور بومجداد مديرا لإدارة صيانة المباني والإنشاءات بمحافظة مبارك الكبير، والمهندس لافي الشعلان مديرا لإدارة ضبط الجودة في المركز الحكومي للفحوص والمختبرات، والمهندس عبدالله سالم الرشيدي مديرا لإدارة التنفيذ بقطاع شؤون هندسة الطرق.

back to top