العبار: طلبات الاشتراك لتمويل «ادبتيو» تغطي أكثر من المطلوب عدة مرات

نشر في 02-05-2016 | 00:06
آخر تحديث 02-05-2016 | 00:06
No Image Caption
اجتماعات مصرفية مالية ناقشت فك رهن أسهم «أمريكانا»
تشارك مصارف خليجية كبرى في تمويل صفقة «أمريكانا» من بينها دبي الوطني والإمارات «دبي والوطني» وبنك الخليج الأول وغيرها.

قال مكتب محمد العبار، الذي يمثل تحالف مجموعة مستثمرين خليجيين « شركة ادبيتو» ينوون الاستحواذ على الشركة الكويتية للأغذية «أمريكانا»، إن طلبات الاشتراك في القرض الخاص بتمويل صفقة الاستحواذ يغطي أكثر من المطلوب عدة مرات.

ويأتي تعليق العبار، الذي نقلته «رويترز» بعد أن انسحب بنك سيتي غروب الخميس الماضي من صفقة تمويل «ادبيتو»، مما أثار تكهنات حول قدرة المستثمرين على استقطاب تمويل قيمته 1.5 مليار دولار.

فك الرهن

في سياق متصل، كشفت مصادر مصرفية لـ«الجريدة»، إن اجتماعات عقدت الأيام الماضية على نطاق مصرفي - مالي - وقانوني لمناقشة ملف فك الرهن عن أسهم الشركة الكويتية للأغذية «أمريكانا».

وقالت المصادر، إن الاجتماع المصرفي ناقش الاستعدادات الفنية مبكراً لفك الرهن وتحرير الأسهم، حيث إنها ستدخل ضمن نطاق صفقة الاستحواذ.

ويأتي ذلك في اطار الدور الفني للبنوك واهتمامها المسبق للمساهمة في اتخاذ إجراءات سريعة وعاجلة، حيث يعكس ذلك يقظة كاملة من المصارف.

وعُلم مصرفياً أنه سيتم إبلاغ الجهات الرقابية ممثلة في البنك المركزي بتلك الإجراءات، التي تم التشاور والنقاش بشأنها. وعملياً تعد البنوك جاهزة تماماً لهذا الإجراء، في حال تم الطلب منها بشكل رسمي وقانوني بعد أن استعدت للإجراء وحددت التدابير، التي يمكن أن تتخذها.

وتقول مصادر متابعة، إن جاهزية موافقة البنوك على فك الرهن والاستعداد لذلك يعتبر مؤشراً إيجابياً يصب في خانة مضي الصفقة نحو التنفيذ، حيث تنتظر المصارف إشارة الملاك الرئيسيين والأطراف البائعة لحصصها.   

وعملياً، بحسب معلومات توافرت من مصادر، فإن مصارف خليجية كبرى تشارك في التمويل من بينها دبي الوطني والإمارات «دبي والوطني» وبنك الخليج الأول وبنك بحريني آخر، وعالمياً مجموعة كريدت سويس ستاندرد تشارترد .   

وتترقب الأوساط الاستثمارية النتائج النهائية لمفاوضات صفقة بيع «أمريكانا» وعرض السعر النهائي ، تمهيدا لمخاطبة الجهات الرقابية ممثلة في هيئة أسواق المال للمضي في تنفيذ الصفقة .

وتتوقع أوساط مصرفية أن تتمخض الأيام القليلة القادمة  عن نتائج نهائية وحاسمة في هذا الصدد.

إفصاح «أمريكانا»

في سياق متصل، أفصحت «أمريكانا « عبر سوق الكويت للأوراق المالية بأنه: عطفاً على إلاعلان السابق بتاريخ 28-4-2016 بشأن الخبر بالوسيلة الإعلامية عن الاستحواذ المزمع اتمامه من قبل مجموعة اديبتيو على «أغذية» ، قد أفادت الشركة الكويتية للاغذية بأن منذ انتهاء عملية الفحص النافي للجهالة بتاريخ 7-4-2016 لا علم لها بالمفاوضات الجارية بخصوص هذا الموضوع وان هذا الامر يخص المساهم الرئيسي والمشتري المحتمل.

back to top