غرامات على الشركات المتخلفة عن إرسال تقارير

نشر في 01-05-2016 | 00:00
آخر تحديث 01-05-2016 | 00:00
أبلغت مصادر مطلعة «الجريدة، بأن هيئة أسواق المال أقرت فرض غرامات مالية على الشركات المتخلفة عن إنجاز تقارير دورية حسب الجدول الزمني المحدد لها.

وقالت المصادر، إن هناك تقارير دورية طلبتها هيئة أسواق المال من الشركات المدرجة وغير المدرجة والخاضعة تحت رقابتها، مثل تقرير أسهم الخزينة والمتعلقة بالبيانات المالية، مضيفة أن هناك شركات تتعمد التخلف عن إرسال كل التفاصيل الملزمة بها اتجاه «الهيئة»، مما يقضي توقيع غرامات مالية عليها.

ولفتت المصادر، إلى أن توقيع غرامات مالية على الشركات المخالفة وتعمّد هيئة أسواق المال ذكر هذه المخالفات صراحة وبالتفصيل حتى تضح الصورة جلية أمام جموع المساهمين والمتداولين، بالتالي توضيح المسؤولية كاملة أمام المساهمين لمحاسبة مجالس إدارات شركاتهم عن سبب وقوع هذه المخالفات.

وذكرت أن توقيع هذه المخالفات على الشركات من شأنه حثها على عدم التأخر في تقديم البيانات والتقارير المطلوبة منها إلى الجهات الرقابية.

وبينت أن تأخر بعض الشركات عن إرسال التقارير الإيضاحية المطلوبة منها، مثل أسهم الخزينة وتقارير المسؤولية والالتزام، يضع هذه الشركات في محل ريبة وشكّ لدى هيئة أسواق المال، مما يجعل من الحملات التفتيشية، التي تقوم بها الأخيرة بين حين وآخر أمراً ضرورياً للتأكد من المعلومات المرسلة في هذه التقارير، والكشف عن أي أخطاء يمكن أن ترسل إليها سواء بقصد أو دون قصد.

back to top