روابط الجامعات الخاصة لـ الجريدة.: «تنفيذية الجامعة» ترفضنا

نشر في 30-04-2016 | 00:02
آخر تحديث 30-04-2016 | 00:02
طالبوا بوجود كيان رقابي شامل للدفاع عن حقوق الطلبة
أجمع ممثلو القوائم والروابط الطلابية في الجامعات والكليات الخاصة على ضرورة وجود اتحاد عام يكون ممثلاً شرعياً للقوائم الطلابية والطلبة بشكل عام.

لا شك في أن كيان الاتحاد العام لطلبة الجامعات الخاصة لم يأخذ حقه في التمثيل المناسب الذي يراه ممثلو القوائم والروابط الطلابية في الجامعات والكليات الخاصة في تمثيلهم لدى الأمانة العامة لمجلس الجامعات الخاصة، بحيث تكون له مهام يقومون بها لخدمة الجموع الطلابية، وإيصال المطالبات التي تصدر من الروابط والجمعيات، ما يصب في مصلحة الطلبة جميعا.

وفي هذا السياق، تناقشت «الجريدة» مع ممثلي الروابط والجمعيات الطلابية في الجامعات الخاصة حول الأهمية التي ينظرون إليها في إنشاء اتحاد طلبة عام في تلك الجامعات، مثل ما هو موجود جامعة الكويت، وكانت التفاصيل في ما يلي:

مظلة الاتحاد

في البداية، قال رئيس رابطة جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا، عبدالله العجيل، إن الروابط والجمعيات الممثلة للطلبة في الجامعات الخاصة تجتمع بشكل أسبوعي للنظر في المشاكل العالقة والمطالبات المطروحة لكل رابطة، لافتا إلا أن رابطة الخليج اجتمعت مع رئيس الأمانة العامة لمجلس الجامعات الخاصة، د. حبيب أبل، وتم طرح هذا المقترح، وهو إنشاء اتحاد عام يمثل الروابط والجمعيات الطلابية كافة.

وتابع العجيل أن الروابط والجمعيات في الكليات الخاصة تواصلت مع الاتحاد العام لطلبة جامعة الكويت، «حتى نكون تحت مظلته، ولكن الاتحاد وعلى وجه الخصوص، الهيئة التنفيذية، أغلقت الأبواب أمامنا، ورفضت انضمامنا اليها»، مشيرا إلى «أنه لا يجوز أن يكون هناك اتحادان يمثلان الطلبة في بلد واحد، ولم يكن أمامنا سوى الانضمام تحت مظلة الاتحاد الوطني لطلبة الجامعة، ولكنهم رفضونا».

وذكر أن المساعي في إنشاء اتحاد عام لطلبة الكليات مستمر دون توقف من الروابط والجمعيات الطلابية في الجامعات الخاصة، حتى يكون لنا كيان مستقل لخدمة الطلبة والطالبات في النسيج الأكاديمي.

«الأمانة ترفض»

ومن جانبه، قال رئيس رابطة كلية القانون الكويتية العالمية، فهد الحداد، إن الرابطة التقت أحد أعضاء مجلس الأمة، وتناقشت معه حول تنظيم اتحاد عام، إلا أن النائب أجاب قائلا: يجب أن ننتهي من إشهار اتحاد طلبة جامعة الكويت أولا، ثم نتفرغ لتنظيم اتحاد عام لطلبة الجامعات الخاصة، لافتا إلى أن من الحلول التي نراها، تقديم مشروع الى أعضاء مجلس الأمة حتى يتم إقراره.

وتابع أن الأمانة العامة لمجلس الجامعات الخاصة ترفض وجود اتحاد عام يمثل شرعية الروابط والطلبة، ولم يكن الرفض من الأمانة فقط، بل العديد من العمداء في الجامعات والكليات يرفضون ذلك الأمر، مبينا أن رابطة كلية القانون ذهبت الى وزارة الشؤون في هذا الشأن وتحاورت معها حول جمعيات النفع العام، إلا أن الوزارة ردت بأن قانون جمعيات النفع العام لا يشملنا.

كيان نقابي

بدوره، قال رئيس المجلس الطلابي في الجامعة العربية المفتوحة، طارق الشمري، إننا نحن طلبة الجامعة العربية المفتوحة نعاني كثيرا الأمور العالقة بين مجلس الجامعات الخاصة والجامعة، والتي لم يتم حلها إلى الآن، موضحا أن هذه الأمور ليست مقتصرة فقط على طلبة الجامعة العربية المفتوحة، بل تشمل كل طلبة الجامعات الخاصة.

وتابع الشمري: لابد من وجود كيان نقابي لطلبة الجامعات الخاصة يمثلهم، ويعمل على الدفاع عن حقوقهم ومكتسباتهم وليكمل حلقة الوصل الضائعة، فطلبة جامعة الكويت و»التطبيقي» وكذلك طلبة الكويت الدارسين في الخارج لديهم اتحادات وكيانات مستقلة تمثلهم، إلا أننا في الجامعات الخاصة نفتقد وجوده.

وختم الشمري بأنه أصبح من الضروري وجود هذا الاتحاد كممثل شرعي لنا نحن طلبة الجامعات الخاصة، وأنه حلم طالما سعينا إليه لإيجاد مظلة شرعية لنا تقف إلى جوارنا في تحقيق كل مكتسباتنا الطلابية.

back to top