آيفون 7 يضع «أبل» في موقف لا تحسد عليه بتراجع مبيعاته

نشر في 30-04-2016 | 00:01
آخر تحديث 30-04-2016 | 00:01
No Image Caption
أصبحت أرقام «أبل» الرسمية عن الربع الثاني متوافرة، وقالت الشركة إن سنة 2016 بدأت بهبوط في مبيعات أجهزة آيفون بأكثر من 16 في المئة (من 61 مليوناً الى 51 مليونا)، محسوبة على أساس سنوي.
هل تفكر في شراء جهاز آيفون 7؟ تشير المعلومات الجديدة الى أنك ما لم تكن راغباً في مساعدة شركة أبل فإن عليك اعادة النظر في قرارك.

لقد هز وجه مألوف عالم التقنية بهذه الأنباء: إنه محلل أسهم كي جي آي KGI منغ- تشي كيو الشهير الذي يعتبر على نطاق واسع «أفضل محلل لأبل على كوكب الأرض»، والذي أبلغ مستثمرين أنه من غير المحتمل أن يعجب آيفون 7 العملاء المحتملين، وسيحدث تأثيراً واسعاً على عوائد شركة أبل في هذه السنة.

ولطرح ملاحظاته نقدم ما يلي:

1 – سيكون جهاز آيفون 7 «غير جذاب»

قال كيو إن الجهاز لن تكون لديه «العديد من نقاط البيع الجذابة»، ولم يدخل في تفاصيل رأيه حول ذلك، ولكنه أشار إلى ما سبق أن أعلنه حول تفاصيل تقريره.

وتتمثل نقاطه الرئيسية في أن آيفون 7 سيبدو فعلياً مماثلاً لجهاز آيفون 6- 6 اس، فيما سينفر العملاء عبر استبعاد سماعة الرأس.

2 – التأثير على «أبل»

وحول هذه المضاعفات يقول كيو إنها ستكون دراماتيكية، وستفاقم من النظرية الشعبية عن «ذروة الآيفون»، وتكون النتيجة هبوط مبيعات أجهزة آيفون ما بين 190 مليوناً و205 ملايين في سنة 2016. وبالمقارنة شحنت «أبل» 232 مليوناً من أجهزة آيفون في السنة الماضية، ما يجعل نسبة الهبوط عند

 12- 20 في المئة.

وتجدر الملاحظة أيضاً أن هذا الهبوط يحدث في السنة التي طرحت أبل فيها موديلاً إضافياً من آيفون، بهدف زيادة المبيعات: آيفون اس اي.

ويضيف كيو أن هذا الهبوط سيجعل «أبل» أيضاً صانع الهواتف الذكية الرئيس في العالم، الذي يتعرض لهبوط في المبيعات في سنة 2016. وهو يتوقع أن تحقق شركة سامسونغ زيادة في الشحنات بنسبة 1 في المئة، ولكن التهديد الحقيقي يأتي من الصين، حيث سترتفع مبيعات هواوي بنسبة 15 في المئة لتصل الى 122 مليون وحدة، وأوبو Oppo بنسبة 51 في المئة لتصل الى 74 مليون وحدة، وفيفو Vivo بنسبة 45 في المئة لتصل الى 64 مليون وحدة.

وأصبحت أرقام «أبل» الرسمية عن الربع الثاني متوافرة، وقالت الشركة إن سنة 2016 بدأت بهبوط في مبيعات أجهزة آيفون بأكثر من 16 في المئة (من 61 مليوناً الى 51 مليونا)، محسوبة على أساس سنوي، وتتوقع الشركة مزيداً من الانخفاض في مبيعات آيفون في الربع المالي التالي أيضاً.

كيف ستتمكن «أبل» من إصلاح هذا الوضع؟ لديها فكرة راديكالية.

هيل ماري «آيفون 8»

يقول كيو إن «أبل» تتريث الى حد كبير في عملية الابتكار في هذه السنة، بغية القيام بتحديث واسع في أجهزة آيفون في سنة 2017، وهي الذكرى السنوية العاشرة لهاتف آيفون الأصلي.

وستطرح «أبل» هيكلاً جديداً بالكامل من الزجاج مع شاشة عرض أوليد OLED مماثلة لغالاكسي اس 7 ادج Edge.

*(مجلة فوربس)

back to top