«بوبيان»» يحصل على الموافقة لطرح وتسويق صكوك حتى 250 مليون دولار

نشر في 29-04-2016 | 00:04
آخر تحديث 29-04-2016 | 00:04
No Image Caption
الماجد: تزايد أهميتها كإحدى الأدوات الاستثمارية التي يقبل عليها المستثمرون
يعتبر الاكتتاب في صكوك بنك "بوبيان" فرصة جيدة للاستثمار، انطلاقاً بما حققه البنك في السنوات الخمس الأخيرة، ومعدلات النمو الجيدة من حيث نمو الأصول أو الودائع إلى جانب ارتفاع الأرباح التشغيلية وحصصه السوقية.

أعلن بنك "بوبيان" استكمال كل الإجراءات والموافقات الرسمية لإصدار وطرح وتسويق صكوك بغرض تعزيز قاعدة رأس ماله عبر أدوات الشريحة الأولى لرأس المال وفقاً لتعليمات "بازل ٣" على أساس صيغة المضاربة، ومن المتوقع أن يبلغ إجمالي الإصدار نحو ٢٥٠ مليون دولار أميركي.

وقال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبنك "بوبيان" عادل الماجد، إن هذه الصكوك تعد الأولى في الكويت منذ عام 2007، إلى جانب أن هذه الصكوك الأولى لبنك كويتي بغرض تعزيز الشريحة الأولى لرأس المال.

وأضاف الماجد، أن شركة "بوبيان" كابيتال (الذراع الاستثمارية لبنك بوبيان)، ستتولى إدارة إصدار هذه الصكوك بالتعاون مع اثنين من أكبر البنوك العالمية، وهما إتش.إس.بي.سي (HSBC) وستاندرد شارترد (Standard Chartered) كمنسقين عالميين للإصدار، بالإضافة، إلى تعيين بنك "بوبيان" كلاً من شركة "بوبيان" كابيتال وشركة بيتك كابيتال وبنك الكويت الوطني وبنك إتش.إس.بي.سي (HSBC) وبنك ستاندرد شارترد (Standard Chartered) وبنك دبي الإسلامي وبنك الإمارات دبي الوطني كمديرين للإصدار ووكلاء البيع والاكتتاب.

وأشار إلى أهمية الدور، الذي لعبته "بوبيان" كابيتال باعتبارها الذراع الاستثمارية للبنك في الترتيب الكامل لهذه الصكوك، وإدارتها من خلال تعاونها مع كبرى المؤسسات المالية العالمية.

وأوضح أنه سيتم تنظيم جولة تسويقية في عواصم العالم الاقتصادية والمالية، وفي مقدمتها لندن وسنغافورة وهونغ كونغ وجنيف وزيوريخ بالإضافة إلى أبوظبي ودبي لتسويق هذه الصكوك.

استثمار جيد

من ناحية أخرى، قال الماجد إن الاكتتاب في صكوك بنك "بوبيان" يعتبر فرصة جيدة للاستثمار، انطلاقاً مما حققه البنك في السنوات الخمس الأخيرة، ومعدلات النمو الجيدة، سواء من حيث نمو الأصول أو الودائع إلى جانب ارتفاع الأرباح التشغيلية وحصصه السوقية، لكنه يستلزم الإشارة إلى أن قرار الاستثمار في هذه الصكوك يجب ألا يعتمد على ما حققه البنك في السنوات الخمس الأخيرة، في توقع النتائج المستقبلية لهذا الاستثمار.

ولفت إلى استقرار تقييمات البنك لدى جميع مؤسسات التقييم العالمية إلى جانب التقارير الإيجابية التي تنشر من فترة لأخرى حول البنك، بالإضافة إلى حصول البنك على العديد من الجوائز العالمية المميزة، أبرزها جائزة أفضل بنك إسلامي في العالم في مجال الخدمات المصرفية الإلكترونية (الرقمية) من مؤسسة غلوبل فاينانس العالمية 2015.

وأضاف أن جميع المؤشرات، تشير إلى استمرار نمو الطلب على الأدوات المالية والاستثمارية الإسلامية استناداً إلى معدلات النمو في العقدين الأخيرين، وتوقعات استمرارها بالوتيرة الإيجابية نفسها.

أهمية الصكوك

وأشار الماجد إلى تعاظم أهمية الصكوك في السنوات الأخيرة، كإحدى الأدوات الاستثمارية، التي يقبل عليها المستثمرين في مختلف أنحاء العالم، والتي أثبتت أهمية أدوات التمويل الإسلامي، بين مختلف الأدوات الاستثمارية العالمية.

وأبدى تفاؤله في ظل هذه المعطيات سواء التي تتعلق ببنك "بوبيان" وآفاقه المستقبلية، أو ما يتعلق بالصكوك، بأن ينجح البنك في تغطية الاكتتاب وتحقيق المستهدف.

back to top