ضبط أردني ومواطن في منفذ المطار يتلاعبان بقيود المسافرين لتلافي مخالفات «الزيارة»

نشر في 29-04-2016 | 00:03
آخر تحديث 29-04-2016 | 00:03
القبض على وافد سوري منتحلاً صفة ملازم أول في «شؤون الإقامة»
أوقعت الإدارة العامة لمباحث شؤون الإقامة وافداً أردنياً وموظفاً كويتياً يعمل في منفذ المطار لتلاعبه بحركة الدخول والخروج على جهاز الكمبيوتر، لمصلحة الوافد، في حين صادت وافدا سوريا حال انتحاله صفة ملازم أول بها.

تمكن رجال الإدارة العامة لمباحث شؤون الإقامة التابعة لقطاع الجنسية والجوازات، بتعليمات مباشرة من وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الجنسية والجوازات وشؤون الإقامة اللواء الشيخ مازن الجراح ومدير عام الإدارة العامة لمباحث الإقامة العميد عبدالله الرجيب، من ضبط مقيم أردني الجنسية وموظف (مواطن) في منفذ المطار بعد قيامهما بالتلاعب في حركة الدخول والخروج على أجهزة الحاسب الآلي في المطار.

وفي قضية أخرى، تمكن رجال مباحث شؤون الإقامة من إلقاء القبض على وافد سوري الجنسية منتحلاً صفة ملازم أول في الإدارة العامة لمباحث شؤون الإقامة.

وفي تفاصيل القضية الأولى ذكرت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني أن الإدارة العامة لمباحث شؤون الإقامة تمكنت من ضبط أحد المقيمين من الجنسية الأردنية يدعى جعفر نجاح الجنيد بعد قيامه بدفع مبالغ مالية لاحد الموظفين العاملين في منفذ المطار ويدعى نافع الظفيري (كويتي) لتوثيق حركة خروج ودخول زوجته المدعوة منال فريد أسعد (أردنية الجنسية) من البلاد دون مغادرتها، وذلك لتجنب غرامات مخالفتها قانون الاقامة.

وأوضحت الادارة انه بعد البحث والتحري تبين ان المدعوة منال دخلت الى البلاد بموجب سمة دخول (زيارة) وهي متواجدة في البلاد منذ عدة سنوات، حيث تبين أن الموظف يقوم بتوثيق حركة خروجها ودخولها الى البلاد في جهاز الحاسب الآلي في منفذ المطار تجنبا للغرامات التي سوف تترتب عليها، لافتة إلى أنه تم ضبط المتهمين وتحويلهما إلى الجهة المختصة لاتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم.

سوري ملازم أول

وفي تفاصيل القضية الثانية ذكرت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني ان رجال مباحث الادارة العامة لمباحث شؤون الاقامة تمكنوا من القاء القبض على وافد سوري الجنسية منتحلاً صفة ملازم اول في الإدارة العامة لمباحث شؤون الإقامة، بعد أن وردت اليهم معلومات تفيد بأن هناك شخصا يدعي أنه ملازم أول بالإدارة العامة لمباحث شؤون الإقامة، ويوزع كرتاً مكتوباً عليه ملازم اول باسم وهمي، ثم يقوم بتفتيش المحلات وطلب بطاقات العاملين في مجمع الأيوب بمنطقة حولي.

وقالت الإدارة إنه بناء على ذلك تم التحري عن الاسم وتبين انه لا يوجد اسم بسجلات الإدارة لهذا الشخص، وبناء على ذلك تم تكليف فرقة من الإدارة العامة لمباحث شؤون الإقامة للبحث والتحري حول هذا الشخص وتم عمل كمين له بمنطقة العدان وتم ضبطه، وتبين أنه سوري الجنسية يدعى محمد فرحان الصالح، وأنه منتحل صفة ضابط مباحث.

وأشارت الى انه وبتفتيشه تم العثور على كروت مزورة وهوية رئيس قسم بالإدارة العامة لشؤون الإقامة (الفروانية) وكروت خاصة بمجلس الامة وكلها مزورة، موضحة انه تمت إحالة الشخص الى جهة الاختصاص لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضده.

back to top