«الامتياز» تقدم تظلماً لهيئة الأسواق لانسحاب «هيومن سوفت»

نشر في 29-04-2016 | 00:03
آخر تحديث 29-04-2016 | 00:03
No Image Caption
معرفي: مستمرون في إعادة هيكلة المحفظة الاستثمارية لتشمل بعض التخارجات من الاستثمارات غير الرئيسية
تمضي مجموعة «الامتياز» في تنفيذ استراتيجيتها بالتركيز على قطاعات استراتيجية تشمل العقار والنفط والغاز والصحة والتعليم، وإعادة هيكلة محفظة استثماراتها وتنفيذ خطة التخارج من الاستثمارات غير الرئيسية مقابل العائد المناسب، ونتج عن إعادة هيكلة استثمارات المجموعة وتنفيذ خطة التخارجات في عام 2015 صافي ربح بقيمة 9.1 ملايين دينار.

قال الرئيس التنفيذي لمجوعة «الامتياز» للاستثمار وعضو مجلس الإدارة نواف معرفي، إن الشركة تقدمت بتظلم إلى هيئة أسواق المال بشأن انسحاب شركة «هيومن سوفت»، حيث تملك الشركة حصة تبلغ 24.39 في المئة.

وأكد معرفي، خلال الجمعية العمومية للشركة التي عقدت أمس، أن شركته أبدت اعتراضها على انسحاب هيومن سوفت في عمومية الشركة التي أقرت الانسحاب، مضيفاً أن مجموعة «الامتياز» لديها العديد من الخطوات القانونية، التي ستقوم بها للحفاظ على حقوق مساهميها.

وأوضح أن الشركة ستستكمل عملية إعادة هيكلة شركاتها التابعة حيث سيكون هناك اندماج لبعض الشركات الأساسية، لافتاً إلى أن الشركة ستستمر في إعادة هيكلة محفظتها الاستثمارية لتشمل بعض التخارجات من الاستثمارات غير الرئيسية.

وأشار إلى أن الشركة ستكمل الاستثمار في شركاتها الاستراتيجية التشغيلية، حيث ستعمل على دعمها بشكل أكبر لتواصل النمو، مبيناً أن الشركة تسير تدريجياً نحو التركيز على الأداء التشغيلي، وهذا التوجه مستمر في 2016.

وقال إن المطلوبات هبطت في 2015 من 91 مليون دينار إلى 67 مليون دينار، وهي تخصّ المجموعة ككل، وبشكل رئيسي على مستوى الشركة الأم استطاعت الشركة خفض ديونها البنكية، متوقعاً أن تشهد المطلوبات ارتفاعاً بواقع التوسعات، التي تقوم به المجموعة في بعض الشركات التابعة.

وذكر أن الاستثمار في الصكوك، التي تنوي الحكومة طرحها لتمويل عجز الموازنة، هو قيد الدراسةن بما يحقق أهداف الشركة الاستراتيجية.

تحديات 2015

وفي كلمته لمجلس الإدارة، قال رئيس مجلس إدارة الشركة خالد سلطان بن عيسى، إنه رغم الصعوبات والتحديات العديدة، التي واجهت الشركة، شهد عام 2015 تطورات ومستجدات مهمة على صعيد أعمال مجموعة الامتياز الاستثمارية، حيث استمرت في النمو وتحقيق الأرباح للعام الثاني على التوالي على مستوى نتائجها المستقلة والمجمّعة بعد عامين من الخسائر المتتالية فضلاً عن نمو إيراداتها وتقلّص مصاريفها العمومية والإدارية.

وبين أن مجلس الإدارة وفريق العمل التنفيذي بالشركة يعمل بجهد كبير للحفاظ على هذا الاتجاه في النمو، في ظل بيئة عمل تتميز بالتغير في التنظيمات واللوائح والقوانين، وأجواء اقتصادية مضطربة تشهد تراجعاً شديداً في أسعار النفط إلى مستويات لم تشهدها منذ أكثر من أربعة عشر عاماًن بما لها من التأثير على الأسواق والاقتصادات في مختلف أنحاء العالمن بما فيها منطقة الشرق الأوسط والعالم العربي، إضافة إلى التطورات السياسية الإقليمية والعالمية غير المسبوقة التي تعصف بالمنطقة.

وبين أن التحسن المستمر في النتائج والمؤشرات المالية للمجموعة كان ثمرة الالتزام بتنفيذ الخطة الاستراتيجية الشاملة، وبرنامج التحول الاستراتيجي وخطة إعادة هيكلة وتطوير نموذج أعمال الشركة وشركاتها التابعة، والتخفيف من واحتواء المخاطر التشغيلية والمالية وإعادة هيكلة ديون المجموعة وشركاتها التابعة، مما أثمر عن تحقيق إجمالي إيرادات بنهاية عام 2015 وصلت إلى نحو 31.4 مليون دينار، وذلك مقارنة بإيرادات بلغت 26.1 مليون دينار في عام 2014م وبنسبة نمو 20.2 في المئة.

وزاد بن عيسى أن صافي الربح عام 2015 بلغ نحو 10.5 ملايين دينار بنسبة نمو 70.4 في المئة مقارنة بصافي ربح بلغ نحو 6.2 ملايين دينار عام 2014، وبربحية للسهم الواحد عام 2015 بلغت 9.7 فلوس مقارنة بربحية للسهم بلغت نحو 5.6 فلوس عام 2014.

وبين أن موجودات الشركة بلغت في عام 2015 نحو 286 مليون دينار، وتعززت حقوق الملكية لتبلغ نحو 181.8 مليون دينار مرتفعة من نحو 177 مليون دينار عام 2014، واستطاعت مجموعة الامتياز الاستثمارية تخفيض حجم مطلوباتها بنسبة بلغت 25.6 في المئة لتبلغ نحو 67.8 مليون دينار عام 2015 من مجموع مطلوبات بلغت نحو 91.1 مليون دينار عام 2014.

وأوضح أن مجموع المصاريف والأعباء على الشركة انخفضت بنسبة بلغت 5.5 في المئة لتبلغ عام 2015 نحو 18.1 مليون دينار، من نحو 19.1 مليون دينار عام 2014، منها تراجع للمصروفات العمومية والإدارية بنسبة 12.2 في المئة لتصل في عام 2015 إلى 8.1 ملايين دينار مقارنة بنحو 9.2 ملايين دينار عام 2014.

قطاعات استراتيجية

وأشار إلى أن مجموعة الامتياز ماضية في تنفيذ استراتيجيتها بالتركيز على قطاعات استراتيجية تشمل العقار والنفط والغاز والصحة والتعليم، وإعادة هيكلة محفظة استثماراتها وتنفيذ خطة التخارج من الاستثمارات غير الرئيسية مقابل العائد المناسب، حيث نتج عن إعادة هيكلة استثمارات المجموعة وتنفيذ خطة التخارجات في عام 2015 صافي ربح بقيمة 9.1 ملايين دينار.

ولفت إلى أنه تمت إعادة توظيف المحّصل من عمليات التخارج في تدعيم المركز المالي للمجموعة والاستثمار في الشركات التابعة الرئيسية عن طريق بناء مراكز استثمارية جديدة والاستحواذ على حصص الأغلبية في هذه الشركات لزيادة التركيز على تنمية هذه الاستثمارات، التي تحظى بقدرات متزايدة على النمو، وأثمر هذا التركيز على تطوير الأداء التشغيلي للشركات التابعة تحسناً ملموساً في الإيرادات المتكررة للمجموعة مقارنة بحجم الإيراد الكلي.

وأكد أن مجلس الإدارة لا يدخر جهداً أو مالاً ويوفر كل أشكال الدعم المطلوب لفرق الإدارة في الشركات التابعة الرئيسية للتأكد من قدرتها على توظيف الفرص الاستثمارية الجذابة في الأسواق العالمية وأسواق المنطقة وتسريع وتيرة النمو بهذه الشركات بالتوازي مع تحقيق عائد استثماري جذاب لمساهميها.

وأشار إلى اهتمام مجلس الإدارة بإعادة هيكلة الشركة داخلياً، حيث قطعت مجموعة الامتياز شوطاً كبيراً في ترسيخ الطابع المؤسسي وقواعد الحوكمة على آليات العمل بالشركة، وتم تفعيل الهيكل التنظيمي الجديد للشركة، ودعمه بفريق عمل متخصص من الكوادر الوطنية والعناصر المهنية، قادر على مواجهة التحديات، وتطوير أداء مستدام وفق أفضل الممارسات الاستثمارية العالمية، وجارٍ العمل على تحديث النظم والسياسات والإجراءات اللازمة لتحقيق النمو وتجاوز المخاطر المحتملة في الكيانات المؤسساتية.

الجمعية العمومية

من جانبها، أقرت العمومية توزيع أرباح نقدية عن عام 2015 بمعدل 6

 في المئة من القيمة الاسمية للسهم بواقع 6 فلوس لكل سهم بمبلغ إجمالي وقدره 6.52 ملايين دينار، بعد خصم أسهم الخزينة من رأس المال، وذلك للمساهمين المسجلين بسجلات الشركة في تاريخ انعقاد الجمعية العمومية.

back to top