«البترول الوطنية» توقع صفقة تاريخيه ضخمة لتمويل مشروع الوقود البيئي بمشاركة 11 بنكاً محلياً

نشر في 28-04-2016 | 11:46
آخر تحديث 28-04-2016 | 11:46
No Image Caption
أعلنت شركة البترول الوطنية الكويتية عن توقيع قرض مجمع بقيمة 1.2 مليار دينار كويتي (4 مليار دولار أمريكي) لتقديم تمويل جزئي لمشروع الوقود البيئي وذلك في صفقة تاريخيه ضخمة.

وكان للوضع الائتماني القوي الذي تتمتع به شركة البترول الوطنية الكويتية، بالإضافة إلى الأهمية الاستراتيجية للشركة بالنسبة لدولة الكويت، دور بارز في نجاح الصفقة. وتعتبر هذه الصفقة أول تمويل خارجي لشركة البترول الوطنية الكويتية، وهي تمثل أيضاً أكبر صفقة تمويل بالدينار الكويتي في تاريخ دولة الكويت.

وتمثل شريحة القرض الموقعة مؤخراً بالدينار الكويتي مع البنوك الشريحة الأولى من تمويل متعدد الشرائح تديره شركة الوطني للاستثمار لصالح شركة البترول الوطنية الكويتية.

وعلى الرغم من الظروف الاقتصادية السائدة، حصلت شركة البترول الوطنية الكويتية على قروض طويلة الأجل من السوق البنكي المحلي، ويمتد أجل اقتراض الشركة الذي يشتمل على تسهيلات تقليدية وأخرى متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية لمدة 10 سنوات وهيكل سداد على أقساط لإطفاء الدين بعد فترة السماح.

ومن الجدير بالذكر أن شركة البترول الوطنية الكويتية اعتمدت الشمولية والشفافية في عملية تقييم وتعيين البنوك القائدة، وبعد المراجعة الشاملة للعروض المقدمة من البنوك، تم تعيين البنوك القائدة الأولية، وهما بنك الكويت الوطني وبيت التمويل الكويتي، ودعيت بعد ذلك كافة البنوك الأخرى في الكويت للمشاركة في القرض المشترك، وشارك أحد عشر بنكاً بعد ذلك في هذه الصفقة البارزة.

وعلّق رئيس مجلس إدارة شركة البترول الوطنية الكويتية جمال النوري، على نجاح توقيع الشريحة الأولى من القرض قائلاً: «نحن فخورون بهذا الإنجاز التاريخي لكل من القطاع النفطي وشركة البترول الوطنية الكويتية حيث تمثل الصفقة أول اقتراض خارجي للشركة وأكبر صفقة تمويل من البنوك المحلية بالدينار الكويتي في تاريخ دولة الكويت، ونود أن نشكر شركاءنا في هذه النجاح وفي مقدمتهم البنوك القائدة الأولية بنك الكويت الوطني وبيت التمويل الكويتي وجميع البنوك المشاركة في الصفقة التي شهدت طلباً قوياً وتغطية كبيرة، وتجسد هذه الصفقة التاريخية نجاح التعاون المنشود بين القطاعين العام والخاص في الكويت».

وبدوره، أعرب نائب الرئيس التنفيذي للتخطيط والتسويق المحلي شكري عبد العزيز المحروس، عن أهمية هذه الصفقة قائلاً: «تمثل هذه الصفقة التاريخية علامة فارقة ونجاحاً كبيراً لشركة البترول الوطنية الكويتية ومشروع الوقود البيئي، ونعتز بالطلب القوي والتغطية الكبيرة التي حازت الصفقة عليها، فهي خير دليل على قوة ومتانة وملاءة الشركة وأهدافها الاستراتيجية التي تصب في مصلحة الكويت، هذا ونقوم جاهدين أيضاً على العمل في المراحل النهائية من تكملة متطلبات تمويل مشروع الوقود البيئي والتي نأمل من الانتهاء منها هذا العام».

ويعد مشروع الوقود البيئي أحد المشاريع الاستراتيجية لشركة البترول الوطنية الكويتية ولدولة الكويت بصفة عامة، وستشتمل أعمال المشروع على تحديث وتوسعة مصفاتي ميناء الأحمدي وميناء عبدالله، بهدف زيادة قدرتهما التحويلية لإنتاج 800 ألف برميل في اليوم.

وتطمح هذه التوسعة لإنتاج مشتقات بترولية عالية الجودة ومطابقة للاشتراطات والمعايير البيئية العالمية، تلبية لمتطلبات الأسواق العالمية.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية نزار العدساني نجتمع معكم اليوم للاحتفال بالتوقيع على الشريحة الأولى من قرض تمويل مشروع الوقود البيئي، الذي يعتبر واحد من أهم المشاريع في استراتيجية مؤسسة البترول الكويتية والذي يهدف لتطوير قدرات مصفاتي ميناء عبدالله وميناء الأحمدي لإنتاج منتجات عالية الجودة تتلاءم مع المعايير الدولية بما تسمح بدخول أسواق جديدة، كأوروبا والدول المتقدمة الأخرى.

وتجري أعمال المشروع على قدم وساق ووصلت نسبة التنفيذ حتى الآن إلى 50%، ويتوقع تدشينه في 2018.

 

وفي هذا الخصوص، وضعت مؤسسة البترول الكويتية برنامجاً طموحاً لإنفاق ما يقارب 100 مليار دينار كويتي لتحقيق استراتيجية 2030، والتي تهدف أساساً للتوسع في البتروكيماويات وفي استكشاف وإنتاج وتكرير النفط سواء في الكويت وخارجها.

ولتحقيق هذه الاستثمارات الضخمة، شكّل الاعتماد على مصادر تمويل خارجية جزءاً أساسياً من استراتيجيتنا، ويشكل حفل اليوم محطة بارزة في سبيل تحقيقها، ويتم ذلك عبر تقوية العلاقة مع البنوك المحلية واعتبارهم شركاء في خطتنا التنموية.

وكما قلت في عدة لقاءات سابقة، تنظر مؤسسة البترول الكويتية في عدة خيارات ووسائل خاصة بخطط التمويل الخارجية والتي بالتأكيد تحتاج إلى دعمكم والتزامكم.

وأود في هذه المناسبة أن أعبر عن تقديري وشكري العميق لكل من ساهم وعمل جاهداً للتوقيع على هذا العقد.

عقد تمويل مشروع الوقود البيئي

- يشكل التوقيع على عقد تمويل مشروع الوقود البيئي تنفيذاً لقرار مؤسسة البترول الكويتية في اتباع منهج جديد لتمويل المشاريع الكبيرة بعد أن كانت المؤسسة تمول هذه المشاريع بشكل مباشر، في حين تعتمد السياسة الجديدة خطة تمويل 30/70، تقوم من خلالها المؤسسة بتمويل 30% من قيمة المشروع مباشرة من مواردها الذاتية، في حين سيتم تمويل الـ70% الباقية من مصادر خارجية.

- عملة القرض هي الدينار الكويتي، ويعتبر عقد تمويل مشروع الوقود البيئي أكبر تمويل بالدينار الكويتي في تاريخ الكويت.

- المستشار المالي لعملية التمويل هو شركة الوطني للاستثمار.

- البنوك القائدة في عملية تمويل مشروع الوقود البيئي بالدينار الكويتي هي بنك الكويت الوطني الذي سيختص بالتسهيلات المالية التقليدية، وبيت التمويل الكويتي الذي سيعنى بالتمويل بما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

- 11 بنكاً محلياً يشاركون في تمويل مشروع الوقود البيئي منها 5 بنوك إسلامية، و6 بنوك تقليدية.

- يمتد أجل الاقتراض لمدة 10 سنوات وهيكل سداد على أقساط لإطفاء الدين بعد فترة السماح.

- يجسد هذا العقد التاريخي نجاحاً بارزاً للتعاون بين القطاعين العام والخاص في الكويت.

- سيتم توفير تمويل يصل إلى 1.2 مليار دينار كويتي من البنوك المحلية، وقد تم رفع قيمة القرض من 900 مليون دينار إلى 1.2 مليار دينار بعد أن بلغت نسبة تغطية القرض في الشريحة الأولى من تمويل مشروع الوقود البيئي 133%.

- تعكس نسبة الإقبال المرتفعة ثقة كبيرة بشركة البترول الوطنية الكويتية وبسمعتها وملاءتها المالية.

- قسم العقد إلى 3 شرائح، الأولى منها بالدينار الكويتي، أما الشريحتين الثانية والثالثة فستكونان بالدولار الأميركي، وسيتم لاحقاً الإعلان عن تفاصيل.

- سيساهم العقد في أن تنفيذ مشروع الوقود البيئي وفق الجدول الزمني المحدد، وسيعزز من النشاط المالي داخل الكويت.

- يعتبر تمويل مشروع الوقود البيئي بداية لمرحلة جديدة للبترول الوطنية في تمويل مشاريعها.

- عقد تمويل مشروع الوقود البيئي يشكل تنوعاً إيجابياً في تمويل مشاريع البترول الوطنية، ويرفع العائد على الاستثمار.

- هذا النوع من التمويل سيحرر مزيداً من السيولة لمؤسسة البترول تستخدم لتمويل مشاريع حيوية أخرى.

back to top