قبل أن تحقني وجهكِ بالبوتوكس!

نشر في 28-04-2016
آخر تحديث 28-04-2016 | 00:01
No Image Caption
قد يكون البوتوكس معجزة في زجاجة ومزيل التجاعيد الأوّل، لكن هل تعلمين ما الذي يحصل عند حقن جرعة من أيّ معدِّل عصبي كالبوتوكس مثلاً في وجهك؟
تمنع المعدِّلات العصبية الخلايا العصبية، لوقت معيّن، من إعطاء إشارة لانقباض عضلات محدّدة. عندما تضعف العضلات هذه، لا يعود بإمكانها القيام بحركات تساهم في ارتسام الخطوط والتجاعيد (لا يزال بإمكانك إظهار تعابير وجهك إلا أنّها لن تكون طبيعية تماماً). بعد أشهر عدّة، تستعيد العضلات نشاطها، وتأخذ التأثيرات التي تخفي الخطوط تتقلّص، ولا بدّ من أن يتكرّر العلاج.

قبل أن تحقني أي شيء في وجهك، إلقي نظرة على زجاجة الحقن، التي من المفترض أن تُرفق بصورة ثلاثية الأبعاد، للتأكّد من أنّ المنتجات المقلّدة ليست مستخدمة فيها.

إليكِ المعلومات الأساسية حول ما يحصل بالضبط عند عملية الحقن:

1. تظهر كدمات ثم تختفي في دقائق

تظهر كدمات وأورام صغيرة بحجم حبّة البازيلا (أو أصغر) بعد عملية الحقن مباشرة، بعد ثوانٍ قليلة إذا جاز القول، ولكن لا حاجة إلى الخوف لأنّها سرعان ما تختفي. يفيد اختصاصيو الجراحة التجميلية أنّ الكدمات عبارة عن سوائل (مالحة) هدفها التقليل من كثافة المواد لأنّ المعدِّلات العصبية تأتي على شكل بودرة. ما إن تمتصّ البشرة السوائل حتى تختفي الكدمات، يتسغرق الأمر بضع دقائق قد تمتد أحياناً إلى نصف ساعة.

2. يأخذ البوتوكس مفعوله في دقيقة

عند حقن المعدِّل العصبي في منطقة معيّنة، يتم إعاقة وظيفة الخلايا العصبية التي تحرّك عضلات المنطقة. يشير اختصاصيو الجراحات التجميلية في هذا الصدد: «لا يعالج البوتوكس التجاعيد مباشرة، إنّما يقّلص نشاط العضلات فلا تعود التجاعيد «مجعّدة». ويضيفون: «عندما يتوقّف نشاط العضلات، يبدأ الجسم في معالجة التجاعيد». وفقاً لما يقوله أطبّاء التجميل، يأخذ البوتوكس مفعوله في غضون دقيقة، لكن الأمر قد يستغرق بضعة أيّام كي نحصد النتائج كاملة. عند إعاقة وظيفة الخلايا العصبية، سرعان ما تختفي لكّنها تتجدّد عندما يعود نشاط العضلات إلى طبيعته.

3. تصبح بشرتكِ أكثر نعومة

يساهم المعدِّل العصبي في تليين البشرة، خصوصاً ذلك المحقون في الجبين. يقول الخبراء: «عندما تضعف العضلات، لا تعود البشرة قادرة على الطيّ، ما يجعل الخطوط أقلّ وضوحاً فتنعم البشرة بالتالي»:  

4. لا تجاعيد «مستقبلية»

بينما يعتبر بعض أطبّاء التجميل أنّ ما من ضرورة تستدعي حقن المعدِّلات العصبية قبل ظهور الخطوط والتجاعيد بصورة واضحة، يعتبر البعض الآخر أنّ حقنها بصورة استباقية يمنع ارتسام الخطوط والتجاعيد في المستقبل. ويشير الخبراء في هذا المجال: «البوتوكس هو العلاج الأفضل والقاعدة الأساسية للتخلّص من الخطوط، لكن تلك التي ترتسم فحسب عندما تحرّكين وجهك وتقبضين عضلاتك».

5. تختفي النتائج بعد ثلاثة أشهر

لا تدوم المعدِّلات العصبية إلى الأبد. قد تنعمين ببشرة خالية من التجاعيد والخطوط لثلاثة أو أربعة أشهر ليس أكثر. للحفاظ على النتائج، عليك أن تعيدي العلاج مراراً وتكراراً. يكون التفاعل الكيماوي، الذي يربط البوتوكس بالخلايا العضلية، دائماً. لكن الخلايا العصبية الجديدة تتصل بالعضلات، إلا أنّ هذا التواصل يتوّقف بعد أشهر قليلة. ويفيد الخبراء: «ما إن تسترجع العضلات نشاطها حتى تعود الخطوط، التي كانت موجودة أصلاً لتظهر».

6. كلّما حقنت البوتوكس احتجت إلى مواد أقل

يفيد الخبراء في هذا المجال أنّه كلّما حقنت إبر البوتوكس (لا نقصد الإفراط في الحقن أو حقن جرعات إضافية غير ضرورية)  أصبحت بحاجة إلى كميّات أقلّ من المواد. يعود السبب في ذلك إلى أنّ العضلات تميل إلى الاستجابة لوقت أطول في حال استخدمت المادّة غالباً. مع الوقت، تضعف العضلات ولا تعود نشطة كالسابق. نتيجة لذلك، تنخفض تدريجاً كميّة المواد المستخدمة لإخفاء الخطوط والتجاعيد.

3 أمور غريبة قد تحصل

المعدِّلات العصبية متوافرة بصورة كبيرة، لكن لا يعني ذلك أن تدعي أيّاً كان يحقنها في وجهك. في حال سلّمت نفسك لشخص غير كفوء يستخدم إبر الحقن بصورة غير صحيحة، باستطاعة المعدِّل العصبي أن «ينقلب عليك» ويجعلك تبدين مشوّهةً (أو تنتج منه آثار جانبية خطيرة).

عندما يُستخدم المعدِّل العصبي بصورة مفرطة أو يُحقن في المنطقة غير المناسبة، ينتهي بك الأمر مشوّهةً. يفيد أطبّاء التجميل: «على طبيبك أن يعي طبيعة التواصل بين عضلات وجهك».

في حال حُقنت كميّة مواد زائدة في الجبين يرتخي الأخير وتبدين تعيسةً. يقول الخبراء: “يعلم الطبيب الاختصاصي جيّداً الكميّة، والمنطقة الواجب حقنها”.

في حال حُقنت إبرة البوتوكس في منطقة قريبة جدّاً من الحاجب، يرتخي الجفن. كذلك إذا شُلّت حركة عضلات الجبين، لن تتمكني بعدها من إظهار تعابير في حاجبيك.

* إليز منتون

back to top