ألبومات ومهرجانات تنعش الوسط الفني

نشر في 28-04-2016 | 00:01
آخر تحديث 28-04-2016 | 00:01
رغم الظروف السياسية والأمنية الصعبة التي تعصف ببعض الدول العربية وتؤثّر على الواقع الفنّي مباشرةً، يأبى كثر من النجوم الاستسلام للأمر الواقع ويصرّون على مواجهة الألم والوجع والإرهاب بالفرح والفن والحفلات.
من المتوقع أن يصدر ألبوم نجوى كرم الجديد مع حلول عيد الفطر الفضيل متضمناً أغاني بألوان موسيقية مختلفة، كما عودتنا النجمة اللبنانية في أعمالها السابقة. وأعلن الملحن وسام الأمير في حديث إلى أحد المواقع الإلكترونية الفنيّة أنه تعاون مع كرم من خلال أربع أغان يتوقع لها النجاح الكبير، خصوصاً أن ثمة تجديداً بالكلمات والألحان وبصمة جديدة مختلفة عن أغانٍ سبق وقدمها لها في أعمالها الماضية. وعن الكتَّاب الذين تعامل معهم قال: “كان التعاون مع كل من نزار فرنسيس ومنير بو عساف ومحمد عثمان، والتوزيع لطوني سابا”.

كان جمهور كرم فوجئ بها عبر تغريدة على” تويتر”، جاء فيها: “آخر الشهر تصوير فيديو كليب مع المخرج سعيد الماروق”، متّخذة بذلك قرارها بتصوير أغنية قبل طرح الألبوم رسمياً.

سيكون التصوير في بيروت، وسيتولّى المصمم اللبناني العالمي نيكولا جبران تصميم أزياء النجمة اللبنانية. يُذكر أنّ آخر الأعمال التي جمعتها بالماروق هي أغنية “تعا خبّيك” من ألبوم “عم بمزح معك”.

من جانبها، أكّدت نوال الكويتية استعدادها لتصوير أغنية جديدة باللهجة المصرية، من كلمات الشاعر الغنائي ناصر الجيل، وألحان محمود خيامي، وتوزيع مدحت خميس. وأشارت إلى أنها ستضم الأغنية الجديدة التي لم تكشف عن اسمها إلى ألبوم جديد تطرحه قريباً.

أما صابر الرباعي فينشغل بوضع اللمسات النهائية على ألبومه الجديد، تمهيداً لطرحه خلال الأيام القليلة المقبلة. ويضع مع مهندس الصوت ياسر أنور المكساج على الأغاني. كذلك يستعد لتصوير أحد أعماله الجديدة في مصر، تحديداً في الغردقة وسيوة، خلال اليومين المقبلين.

بدوره، حدّد هاني شاكر يوم 29 أبريل الجاري لطرح ألبومه «اسم على الورق»، متضمناً 10 أغانٍ. وتعاون فيه مع عدد من الشعراء، من بينهم بهاء الدين محمد، وملاك عادل، وناصر الجيل، والملحنين مدين، محمد ضياء الدين، خالد جنيدي، وعصام كاريكا، والموزعين أحمد عبد السلام، حازم رأفت، ورفيق عاكف. من جهته، كشف الفنان ومقدّم البرامج السعودي قصي خضر أنه انتهى من تسجيل خمس أغان لألبوم جديد عالمي باللغة الإنكليزية، يحمل طابعه “الراب”، مشيراً إلى استعداده لإطلاقه بعد عيد الفطر مباشرة، بعد عراقيل حالت دون ذلك في العامين الماضيين، من بينها ظروف شخصية صعبة، مؤكداً أن الألبوم سيكون مميزاً بمشاركة الفنان المصري الأميركي “سفنكس”، المشابه له فنياً وعقلياً والمشترك معه في لغة “الراب”. كذلك انتهت الفنانة الأردنية مي سليم من تسجيل أغاني ألبومها الجديد، وتنتظر أن تحدّد الشركة المنتجة موعداً لطرحه.

طرحت شركة “روتانا للصوتيات والمرئيات” الألبوم الجديد للفنان منصور زايد بعنوان “وداعاً”، ويضم خمس أغان متنوعة هي: “خلك على مجنونك” كلمات سيف فاضل  وألحانه وتوزيع حسام كامل، «حيرتني» كلمات فاضل وألحانه وتوزيع وليد فايد، «ما في حب» كلمات تركي الشريف وألحان حسام كامل وتوزيعه، «ومالوا» كلمات تركي الشريف وألحان كامل وتوزيعه، «وداعاً” كلمات عبدالله الرمزان النعيمي وألحان محمد العريفي وتوزيع وليد فايد.

وتزامناً مع الاحتفالات بأعياد الربيع، عادت جنات إلى جمهورها وعشاقها بألبوم طرحته شركة “روتانا” بعنوان “بنفس الكلام” بعشر أغان. تعاونت فيه مع أسماء معروفة في الوسط الغنائي في التأليف والتلحين، من بينهم المؤلفون: تامر حسين، نادر عبدالله، أمير طعيمة، عزيز الشافعي وملاك عادل، والملحنون: محمد يحيى، محمد عبدالمنعم، تامر علي، خالد عز وإيهاب عبدالواحد.

حفلات

انطلقت في شوارع القاهرة حملات دعائية لحفلات أعياد الربيع التي تنطلق مع بداية الشهر المقبل. تشارك نانسي عجرم باحتفال ضخم بفرع النادي الأهلي في الشيخ زايد، بينما تحيي ميريام فارس حفلة كبيرة على شاطئ “موسى كوست” في منطقة رأس سدر، ومن المتوقع أن تشهد حضور الآلاف من جمهورها، خصوصاً أنها ليست المرة الأولى التي تحيي فيها احتفال الربيع بالمكان نفسه. وفي القاهرة، تقدّم شيرين عبدالوهاب أول حفلة لها بعد عدولها عن قرار الاعتزال، بمشاركة التونسي صابر الرباعي. يُذكر أن ثمة عدداً من الفنانين يسيرون بمفاوضات لإقامة حفلات الربيع ولم يحددوا بعد أماكنها لأنهم لم يحسموا خياراتهم حتى اليوم، ومن بينهم محمد حماقي، نيكول سابا وهيفاء وهبي التي يجري التفاوض معها لإحياء حفلة الربيع في أماكن عدة.

وأعلنت منذ أيام قليلة تفاصيل مهرجان “أعياد بيروت” السنوي في دورته الخامسة من خلال مؤتمر صحافي عقد في فندقFour Seasons  في بيروت برعاية وحضور وزيري السياحة والثقافة إضافة الى أصحاب الشركات المنظّمة وممثلي الوسائل الإعلامية. شدّد رئيس مجلس إدارة شركة 2U2C  جهاد المرّ على أهمية المهرجان في قلب بيروت واستمراريته وتطوره معتبراً أن Beirut Holidays  نجح في ترسيخ مكانته في المنطقة كتظاهرة فنية ثابتة تستعيد من خلالها بيروت دورها الطليعي كعاصمة ثقافية بامتياز.  يتميّز مهرجان أعياد بيروت لهذه السنة ببرنامجه الغني وباعتماده على أحدث تقنيات الصوت والإضاءة في حفلات ستشهدها واجهة بيروت البحرية وفي قاعة ضخمة مزوّدة بأجهزة التكييف. أما تفاصيل البرنامج فتأتي كالتالي: مهرجان أغاني أغاني للأغنية الشرقية في السابع من يوليو، 8 يوليو تامر حسني، 9 يوليو NRJ Music Tour، 12 يوليو Playing For Change، 13 يوليوJose Feliciano،16  يوليو نوال الزغبي،19  يوليو تانيا قسيس، 21 يوليو عادل كرم،22  يوليو وائل كفوري،26  يوليو سعد لمجرد، 29 يوليو Helene Segara، 2 أغسطس وائل جسار، 4 أغسطس إليسا، و5 أغسطس Who Killed Bruce lee.

إلغاء

أُلغيت حفلة إيهاب توفيق التي كان مقرراً إقامتها مساء السبت 28 مايو 2016 في مطعم “بترا” في مدينة لوس أنجلس الأميركية، من دون ذكر السبب. وكان الفنان المصري أحيا حفلات فنية عدة في مطاعم أميركية.

كذلك  ألغيت حفلة وائل كفوري في ولاية ديترويت الأميركية بسبب عدم حصول فريق العمل على تأشيرات الدخول. وأعلن المتعهد الخاص أن هذه اللظروف خارجة عن إرادتهم، وأن قيمة التذاكر ستُعاد إلى أصحابها خلال الفترة المقبلة. وبالنسبة إلى حفلة لوس أنجليس، أكد المتعهد أنها لا تزال قائمة ولم يعلن عن إلغائها، وثمة أمل في حصول النجم اللبناني على تأشيرة الدخول إلى الأراضي الأميركية بدعم من القنصل اللبناني، وأن المنظمين ينتظرون خبراً جيداً في الأيام المقبلة.

back to top