استمتعي بنكهات الربيع اللذيذة!

نشر في 23-04-2016
آخر تحديث 23-04-2016 | 00:01
No Image Caption
في بداية الربيع، قد يتأرجح الطقس بين البرد والحرّ وبين الرطوبة والجفاف، لكن لا تتغير نكهات الموسم اللذيذة!
في هذه الفترة من السنة، تستيقظ الخضراوات من سبات الشتاء العميق وتصبح طازجة وطرية وغنية بالنكهات والألوان. حين تتحوّل إلى أطباق لذيذة من الفطائر والسلطات والصلصات والهريسة، لا يمكن أن يقاومها أحد!
يمكن شراء الهليون على مدار السنة لكن تظهر أفضل نسخة منه في هذه الفترة. عند شرائه، تذكّري أن الجذوع الرفيعة لا تكون أفضل بالضرورة، بل إنها أصغر وأكثر طراوة بكل بساطة، ويمكن أن تكون الجذوع العريضة ألذّ منها. تتداخل تركيبة الخضراوات عند شويها لأن السكر يذوب وتظهر نكهة مُرّة خفيفة. يمكنك تطبيق الطريقة الفرنسية الكلاسيكية عبر سلق الهليون وتقديمه بارداً.

يكون الفجل أحد أوائل أصناف الربيع الملوّنة. تتّسم المنتجات في بداية الموسم بنكهة حارة أخف من نكهة الأنواع التي تنمو في الصيف، وتكون مثالية لتحضير طبق من الخضراوات النيئة أو لتوزيعها فوق السلطات المخلوطة. عند تحضير الفجل، اغسلي أطراف الجذور وقطّعيها قبل استعمالها مباشرةً. للحصول على طعم مقرمش، انقعي الفجل في ماء مثلجة لساعتين تقريباً.

أما البطاطا خلال الربيع فتكون طازجة وتحمل قشرة ناعمة فيما لم تتحول سكرياتها بعد إلى نشا، وتصبح مدهشة عند شويها في الفرن مع كمية من زيت الزيتون والملح والفلفل والأعشاب الطازجة مثل الشبت أو الزعتر. أو يمكنك سلقها بكل بساطة مع قليل من الملح وهرسها لتحضير سلطة بالحمص والبيض والبطاطا.

لا تشكّل السبانخ الطرية خياراً منعشاً في الأيام الممطرة فحسب بل تسمح أيضاً بتحضير طبق لذيذ عند قَلْيها مع زيت السمسم والثوم المهروس. أو يمكنك أن تخلطي السبانخ مع الخس لتحضير سلطة الربيع.

وإذا كان بإمكانك إيجاد البازلاء المجمّدة على مدار السنة، اختاري النسخة الطازجة منها في هذا الوقت من السنة لأنه موسمها الفعلي. لكن تذكّري ضرورة استهلاكها بعد فترة قصيرة من قطفها لأن السكريات الطبيعية فيها تتحوّل إلى نشا. بالإضافة إلى تحضير الحساء، يمكنك استعمال البازلاء لإعداد الهريسة وتقديمها مع الدجاج المشوي أو حتى الفطائر المالحة.

للاستفادة القصوى من خضروات الربيع، تقضي أفضل طريقة بنقعها في ماء مغلٍ أو طبخها على البخار، ثم يمكنك خلطها مع قليل من الزبدة أو زيت الزيتون وتتبيلها بالملح والفلفل. لكن لا ضير من تناولها وحدها للاستمتاع بنكهتها من دون إضافات.

* آرثي سبرامينيام | Arthi Subramaniam

back to top