البلازما للوقاية من الشيخوخة وإعادة الشباب

نشر في 17-03-2016 | 00:01
آخر تحديث 17-03-2016 | 00:01
تبحثين عن علاج يخلّصك من التجاعيد ويعيد إليك نضارة وجهك وشبابه؟
تعرّفي إلى علاج البلازما مع الدكتورة ناهد قاسم (اختصاصية أمراض جلدية وتناسلية وتجميل)، واطلعي على مدته وعدد الجلسات المطلوبة منه وفاعليته ومميزاته.
ما هو علاج البلازما؟

علاج البلازما عملية تجديد الخلايا وما تنتجه من عناصر ضرورية لحيوية الجلد أبرزها الكولاجين، بروتين يتكوّن منه معظم الطبقة الثانية من الجلد ليجعل من البشرة أكثر حيوية وشباباً، ويأتي هنا دور الكولاجين في تماسك الجلد وقوته.

هنا يتأتى دور الكولاجين في نضارة وحيوية الجلد وجماله، لذلك عندما نفقد الكثير منه تظهر علامات الشيخوخة على الوجه والعنق والأيدي وأجزاء أخرى من الجلد، لا سيما بسبب التقدم في العمر.

بدورها، تحفّز حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية انقسام الخلايا الجذعية المسؤولة عن تجديد الخلايا التالفة، وتنتج الكولاجين الذاتي للجسم مجددةً الأنسجة ومقللةً بالتالي أعراض الشيخوخة في الجسم. كذلك تساهم في تعزيز الدورة الدموية التي تغذي البشرة بما تحتاج إليه من مواد لازمة لنضارة البشرة.

كذلك تحفّز حقن البلازما الخلايا الجذعية في فروة الرأس على تجديد الخلايا المسؤولة عن توليد الشعرة من جذورها، كذلك تنبت شعراً جديداً في مناطق تفتقد له بفعل عوامل وراثية أو هرمونية.

 

هل علاج حقن البلازما آمن وهل ثمة أثار جانبية؟

يأتي عنصر الأمان فى علاج حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية PRP من طريقة تكوينها، حيث تعتمد على فصل أحد مكونات دم المريض (البلازما) وإعادة حقن البلازما للمريض نفسه بطرائق عدة، من بينها أن تحقن البلازما نفسها داخل البشرة على طريقة الميزوثيرابي لإعادة النضارة إلى البشرة، أو تحقن في فروه الرأس أيضاً بطريقة الميزوثيرابي لإعادة نمو الشعر. كذلك تضاف إلى الدهون الذاتية التي تم سحبها من المريض نفسه ويتم حقن الدهون مع البلازما الذاتية في الأماكن المطلوبة حيث تعطي البلازما الذاتية تماسكاً أكثر للدهون وتطيل بقاء الخلايا الدهنية المحقونة بصورة كبيرة.

وتساهم تقنية حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية في تحفيز إنتاج الكولاجين والألياف المرنة الموجودة في البشرة، ذلك بإضافة الثرومبين مع البلازما بنسب معينة وحقنها في البشرة بطريقة “الحشو” (FILLERS)، وتعرف تقنية بلازما الصفائح الدموية باستخدامها منذ فترة طويلة في معالجة الحروق وتسريع شفاء الجروح بعد العمليات الجراحية. كذلك تستخدم راهناً في جراحات التجميل على المستوى العالمي.

لذا تعتبر هذه الطريقة آمنة تماماً وخالية من أي آثار جانبية حتى على المدى الطويل لأنها تعتمد على حقن مواد ذاتية من المريض نفسه، وبالتالي لا توجد أي مخاوف من انتقال أي عدوى إليه.

التحضير والاستخدامات

ماذا عن طريقة تحضير حقن البلازما؟

خلال تحضير البلازما الغنية بالصفائح الدموية PRP، نجهّز أنابيب معدة خصيصاً بطريقة علمية ومدروسة، ونضع كمية بسيطة من الدم المسحوب من المريض، ثم نفصل كريات البلازما الغنية بالصفائح الدموية عن كريات الدم الحمراء عبر وضع الأنابيب التي تحتوى على عينات الدم المسحوب بجهاز خاص بعملية الفصل، ثم يحقن الطبيب البلازما PRP (ممزوجة بالمادة المحفزة للصفائح الدموية لإفراز عوامل النمو التي بداخلها) في المكان المراد حقنه حسب خطة العلاج.

 ما هي حالات استخدام حقن البلازما PRP؟

• تجدّد حقن البلازما مكونات البشرة وتمنحها ملمساً وإشراقاً أفضل.

• تخفّف آثار الندبات الناجمة عن حب الشباب.

• تخفّف تجاعيد الوجه واليد السطحية، كذلك الخطوط التعبيرية الدقيقة.

• تقاوم حالات تساقط الشعر، وتخفّف الهالات السوداء حول العين.

• تُضاف البلازما PRP إلى الدهون الذاتية وتستخدم في حقن الدهون في جميع مناطق الجسم: الوجه، اليدان، الردفان، وتطيل البلازما فترة بقاء الدهون، بالإضافة إلى أنها تعطي نضارة إضافية.

ما عدد الجلسات التي يحتاج إليها المريض لعلاج الحقن بالبلازما؟

يحتاج المريض إلى ثلاث جلسات متتالية بفاصل ثلاثة إلى أربعة أسابيع بين الجلسة والأخرى. أما بالنسبة إلى حالات تساقط الشعر فيحتاج إلى أربع أو ست جلسات بفاصل أسبوعين بين الجلسة والأخرى، ويعتمد بعد ذلك متابعة هذه الجلسات على حالة المريض وعمره، إذ ينصح في حالات زيادة التجاعيد والتقدّم بالعمر بإجراء جلسة كل ستة أشهر. أما في حالات التجاعيد الخفيفة والعمر أقل من 45 سنة فيمكن إجراء جلسة كل سنة، ويختلف بروتوكول العلاج من حالة ألى أخرى.

ما مميزات علاج الحقن بالبلازما؟

أهم ما يميز هذه التقنية سلامتها وأمانها وخلوها من التأثيرات الجانبية.

أما النتائج المتوقعة فتعتمد على الانتقاء الجيد للمرضى، فلا ينصح مثلاً باستخدامها للذين يعانون انخفاضاً في عدد الصفائح الدموية، ولا ينصح بتناول أدوية تؤثر على الصفائح الدموية كالأسبرين ومضادات الالتهاب الستيروتيدية (أدوية المفاصل) لمن يرغب في اللجوء إلى هذا العلاج.

يُشار إلى أنه يتوقع أن يحدث انتفاخ بسيط في الوجه لا يدوم أكثر من 24-12 ساعة وتظهر النتائج خلال أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من الجلسة، وهو الوقت اللازم لتحفيز نمو الكولاجين الطبيعية.

بدورها تختلف مدة النتائج المأخوذة من العلاج بين شخص وآخر، ذلك حسب طبيعة نوعية الدم (وفرة الصفائح وجودتها) وطبيعة البيئة التي يعيش فيها الفرد. لكنها عموماً تدوم لفترات طويلة مع مراعاة الاختلافات الفردية.

ولا ننسى أن تقنية حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية PRP تعتبر قفزة هائلة في مجال التجميل وعلاج مشاكل البشرة والشعر، وباتت تستحوذ على اهتمام كثير من الأطباء على مستوى العالم.

back to top