أوباما لبوتين: أوقفوا قصف المعارضة السورية المعتدلة

نشر في 15-02-2016 | 00:11
آخر تحديث 15-02-2016 | 00:11
No Image Caption
«رعد الشمال» انطلقت والكويت تشارك بـ «كتيبة الدبابات 152»
بلهجة حازمة، دعا الرئيس الأميركي نظيره الروسي إلى وقف الغارات على المعارضة السورية المعتدلة، في وقت انطلقت مناورات «رعد الشمال» في السعودية، بمشاركة كتيبة دبابات كويتية.

دعا الرئيس الأميركي باراك أوباما نظيره الروسي فلاديمير بوتين إلى وقف الضربات الجوية التي تستهدف قوات المعارضة السورية المعتدلة، التزاماً بـ"اتفاق ميونيخ"، وفق ما أفاد البيت الأبيض أمس.

جاء ذلك في حين قصف الجيش التركي أمس مواقع تحت سيطرة الأكراد شمال حلب لليوم الثاني. وكانت تركيا طالبت مقاتلي "وحدات حماية الشعب" الكردية بالانسحاب من المناطق التي انتزعت السيطرة عليها شمال حلب خلال الأيام الأخيرة، وبينها مطار منغ الجوي، لكن الأكراد رفضوا هذه المطالب.

في غضون ذلك، نفت السعودية نيتها تنفيذ عملية برية مشتركة مع تركيا في سورية، رغم تأكيدها إرسال مقاتلات حربية إلى قاعدة أنجرليك التركية. وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أمس، إن أي قرار تتخذه السعودية لنشر قوات خاصة بسورية يرتبط بالقتال الذي يقوده الائتلاف الدولي ضد "داعش"، مضيفاً أن "استعداد المملكة لإرسال قوات خاصة لأي عملية برية في سورية يرتبط بقرار وجود عنصر بري لهذا التحالف، وتوقيت إرسال هذه القوات لا يرجع للسعودية".

وأعلنت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) أمس أن "المملكة ستشهد خلال الساعات القليلة المقبلة وصول القوات المشاركة في التمرين العسكري الأهم والأكبر في تاريخ المنطقة، رعد الشمال"، مضيفة أن 20 دولة عربية وإسلامية ستشارك فيه.

وأعلنت وزارة الدفاع الكويتية توجه كتيبة الدبابات 152 من لواء مبارك المدرع/ 15 إلى أراضي السعودية أمس، للمشاركة في مناورات «رعد الشمال»، مضيفة أن التمارين ستجرى في مدينة الملك خالد العسكرية بمدينة حفر الباطن شمال المملكة خلال الفترة من 13 فبراير إلى 6 مارس المقبل.

وقالت الوزارة في بيان إن المشاركة «تأتي بهدف تعزيز التعاون العسكري المشترك وتطويره واكتساب المزيد من الخبرات من مثل هذه التمارين».

وتشارك في المناورات، إضافة إلى الكويت، الإمارات، وقطر، وعمان، والبحرين، فضلاً عن مصر وباكستان والمغرب وماليزيا والأردن، ودول أخرى منها السنغال وتشاد وتونس.

back to top