مقاتلات سعودية إلى تركيا

نشر في 14-02-2016 | 00:15
آخر تحديث 14-02-2016 | 00:15
No Image Caption
أنقرة تلوِّح بعملية مشتركة مع الرياض بسورية... والأسد يتقدم إلى الرقة استباقاً لتدخل بري

● كيري يحذر دمشق من عدم التزام «هدنة ميونيخ»... ولافروف متشائم حيال فرص نجاحها
في تطور ميداني كبير، سيكون له تداعيات على الملف السوري، توجهت مقاتلات سعودية إلى قاعدة أنجرليك، جنوب تركيا لتكثيف مشاركة الرياض في الغارات على تنظيم «داعش» بسورية، وسط تصاعد الحديث عن احتمال مشاركة المملكة في عمل عسكري بري في محافظة الرقة السورية التي أعلنها «داعش» عاصمةً لـ«دولة الخلافة».

وكشف وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، في تصريحات على هامش مشاركته في مؤتمر ميونيخ، أن مسؤولين سعوديين زاروا بالفعل قاعدة أنجرليك، مضيفاً أن قيام بلاده بعملية عسكرية مع السعودية ليس مستبعداً.

وقصفت المدفعية التركية مواقع تسيطر عليها «وحدات حماية الشعب» الكردية في ريف أعزاز وريف حلب الشمالي، وتحديداً قرية المالكية ومنطقة منغ التي تضم مطاراً عسكرياً وسيطرت عليها «الوحدات الكردية» قبل يومين، إضافة إلى قصف منطقة عفرين، وذلك بعد إعلان رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو أن بلاده ستتحرك عسكرياً عند الضرورة ضد الأكراد.

في المقابل، وفي خطوة وصفت بأنها استباق لعملية عسكرية برية على الرقة، تقدمت القوات السورية الموالية وأصبحت على بعد بضعة كيلومترات من الحدود الإقليمية للرقة بعد تحقيق تقدم سريع شرقاً على طول طريق سريع صحراوي في الأيام القليلة الماضية.

وواصل الجيش السوري الموالي لنظام الرئيس بشار الأسد أمس هجومه على شمال حلب، وتمكن من السيطرة على قرية ‫‏الطامورة‬ التي تشرف على كل بلدة ‫حيان‬ والأجزاء الشمالية الغربية لبلدة ‫عندان، التي تسيطر عليها المعارضة.

وأعلنت روسيا أمس إرسال طراد لإطلاق الصواريخ إلى البحر المتوسط، ويتوجه حالياً إلى سواحل سورية. والطراد «زليوني دول» مجهز بصواريخ عابرة من طراز «كاليبر».

وبعد التوصل إلى اتفاق ميونيخ الذي ينص على وقف الأعمال العدائية في سورية في غضون أسبوع على أمل الوصول إلى وقف لإطلاق النار بحلول 25 الجاري موعد استئناف محادثات «جنيف 3»، حذر وزير الخارجية الأميركي جون كيري أمس من «أنه في حال عدم التزام الجيش السوري بتنفيذ الهدنة، فإن ذلك قد يؤدي إلى تشكيل قوة عسكرية برية للتدخل في سورية»، وفي المقابل، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمس، إن فرص نجاح وقف إطلاق النار في سورية بحلول الأسبوع المقبل تقل عن 50 في المئة.

(عواصم ـــ وكالات)

تركيا تستضيف مقاتلات سعودية ولا تستبعد تدخلاً في سورية

back to top