الكويت للمسرح الأكاديمي ينطلق اليوم

نشر في 14-02-2016 | 00:00
آخر تحديث 14-02-2016 | 00:00
تنطلق الدورة السادسة لمهرجان الكويت الدولي للمسرح الأكاديمي في الثامنة من مساء اليوم على مسرح حمد الرجيب بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

وأكد عميد المعهد د. فهد الهاجري أن الدورة تقام تحت رعاية وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى، الذي دعم المهرجان بشكل غير محدود، ووجه بضرورة تذليل العقبات أمام إقامته، واشاد الهاجري بالجهود الكبيرة التي بذلها وكيل وزارة التعليم العالي د. حامد العازمي، الذي تصدى للعقبات الكبرى التي واجهت هذه الدورة بصورة غير مسبوقة.

وأضاف أن هذه الدورة تشهد تقليدا جديدا، وإن كان متبعا في العديد من المهرجانات الدولية، وهو اختيار شخصية للمهرجان، ووقع اختيار اللجنة العليا المنظمة للمهرجان على شخصية الفنانة القديرة حياة الفهد تقديرا لدورها الرائد في الفن الكويتي بصفة خاصة، والفن العربي بصفة عامة، فضلا عن تكريم خمسة من أساتذة المعهد، تقديرا لجهودهم في خدمة المؤسسة الأكاديمية التي ينتمون إليها، ويبذلون من أجلها الجهد الوفير.

وأشار إلى أنه سيوقع بروتوكول تعاون بين هذا المهرجان، ومهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي بمصر، لتوثيق الصلة بين المهرجانين من اجل تطوير كل منهما، والاستفادة من تبادل الخبرات التنظيمية والمعرفية للقائمين عليهما.

تقليص العروض

من جانبه، أفاد مدير المهرجان د. راجح المطيري بأن الدورة الحالية تشهد منافسة خمسة عروض مسرحية من إيطاليا ومصر والجزائر، فضلا عن الدولة المضيفة الكويت التي تشارك بعرضين، ووقع اختيار اللجنة العليا على خمسة اسماء لامعة من أساتذة المسرح في الوطن العربي لتحكيم المسابقة التي تمنح 12 جائزة في المجالات المسرحية المختلفة.

وكشف المطيري عن اسماء اساتذة المعهد المكرمين هذا العام في افتتاح المهرجان، وهم: د. ايمن الخشاب، د. سكينة مراد، د. بدر الدلح، د. إبراهيم دشتي، أ. هاني النصار.

وعن أسباب تقلص عدد العروض المستضافة هذه الدورة، أشار إلى أن هذا يأتي تنفيذا للتوجه العام للدولة بترشيد الإنفاق.

back to top