الجراح: وزيرة دفاع إيطاليا تزور البلاد الأسبوع المقبل لاستكمال صفقة طائرات «يوروفايتر»

نشر في 13-02-2016 | 00:06
آخر تحديث 13-02-2016 | 00:06
No Image Caption
التقى نظيره الفرنسي على هامش «مؤتمر ميونيخ للأمن» وبحث معه تعزيز التعاون ومحاربة الإرهاب
`
تطوي الكويت الأسبوع المقبل فصول صفقة طائرات اليوروفايتر، وأعلن وزير الدفاع، أن نظيرته الإيطالية ستزور البلاد قريباً، لاستكمال الصفقة.

أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الكويتي الشيخ خالد الجراح مساء امس الاول أن وزيرة الدفاع الإيطالية روبرتا بينوتي ستزور الكويت الاسبوع المقبل لاستكمال توقيع صفقة شراء المقاتلات الاوروبية «يوروفايتر».

وقال الجراح في تصريح لـ«كونا» وتلفزيون الكويت إنه التقى امس الاول الوزيرة الإيطالية على هامش اجتماع للتحالف الدولي ضد ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) في مقر حلف شمال الاطلسي (ناتو) في بروكسل، وناقش معها صفقة شراء «يوروفايتر».

وأضاف: «التقيت في وقت سابق زميلتي الإيطالية التي ستزور الكويت إن شاء الله الأسبوع المقبل لاستكمال توقيع هذه الصفقة».

وتعد إيطاليا أحد الشركاء الصناعيين الاربعة في برنامج «يوروفايتر» جنبا إلى جنب مع المملكة المتحدة وإسبانيا وألمانيا.

وفي اشارة الى اجتماع التحالف الدولي ضد «داعش» الذي عقد في وقت سابق امس الاول، قال الجراح انه كان «ناجحا للغاية».

وأضاف أن الاجتماع أطلع المشاركين في التحالف على التطورات التي تحققت ضد «داعش» في كل من سورية والعراق والنجاحات التي حققتها قوات التحالف وتحرير مدينة الرمادي العراقية.

وكان نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله قال في وقت سابق ان اتفاقا مبدئيا أبرم بين دولة الكويت وايطاليا عبر وزارتي الدفاع لدى البلدين لشراء «يوروفايتر».

وأعلنت الكويت وإيطاليا في 11 سبتمبر الماضي توقيع إعلان نوايا شراء الكويت لطائرات اليوروفايتر ومذكرة التفاهم الملحقة. وأكد البيان المشترك، بعد محادثات سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك في إيطاليا، حرص الطرفين على تحقيق الشراكة الاستراتيجية بتكريس التعاون القائم بين وزارتي الدفاع في البلدين.

وقالت مصادر إيطالية لـ«رويترز» يناير الفائت إن الكويت وقعت مذكرة تفاهم لشراء 28 مقاتلة يوروفايتر، مضيفة أن العقد سيوقع «في غضون أسابيع». علماً أن العقد الذي كان سيبرم في نوفمبر الماضي، أُجل مرات آخرها 31 يناير، بسبب مشكلات لها صلة بتدريب طيارين وأفراد متخصصين.

مؤتمر ميونيخ

والتقى نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع، أمس، وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان، حيث بحث معه آخر التطورات على صعيد العلاقات العسكرية والدفاعية الكويتية - الفرنسية.

وقال الجراح في تصريح لـ»كونا» إن المباحثات تطرقت إلى تعزيز التعاون بين الكويت وفرنسا، بما يخدم مصالح البلدين، ومحاربة «الإرهاب»، الذي بات يشكل خطرا دوليا.

وأكد أهمية مشاركة الكويت في مؤتمر ميونيخ للأمن، معتبرا أن تعزيز التعاون مع الدول الصديقة أداة فعالة في مواجهة ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

ولفت إلى أن «مؤتمر ميونيخ للأمن، الذي يعقد سنويا، يعد من أهم المؤتمرات الأمنية في العالم».

وأضاف: «نظرا للوضع الأمني الصعب، وخاصة بعد هجمات باريس واستهداف التنظيم الارهابي لأوروبا، اصبح تبادل الآراء ووجهات النظر وطرح بعض الحلول الرامية إلى مواجهة الارهاب أمرا ضروريا، ومن هنا تنبع اهمية مشاركتنا في هذا المؤتمر».

وتشارك الكويت في «مؤتمر ميونيخ للأمن»، الذي يعد اكبر مؤتمر من نوعه في العالم، ممثلة بنائب رئيس الوزراء وزير الدفاع.

back to top