واشنطن تدرس تصوراً روسياً لـ «الحل السوري»

نشر في 10-02-2016 | 00:13
آخر تحديث 10-02-2016 | 00:13
No Image Caption
1.5 مليون سوري تحت الحصار إذا عُزِلت حلب
عشية اجتماع ميونيخ، الذي سيجمع غداً وزراء خارجية دول «مجموعة فيينا»، وفي مقدمتهم وزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيراه السعودي عادل الجبير والإيراني محمد جواد ظريف، كشف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن بلاده قدمت إلى الولايات المتحدة تصورها لحل الأزمة السورية، مؤكداً أن واشنطن تدرس هذا التصور.

 ودعا كيري أمس روسيا إلى المساعدة في التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في سورية، محذراً من أن نشاطات روسيا في حلب والمنطقة تقوّض محادثات السلام بشأن سورية، في إشارة إلى محادثات «جنيف 3» التي علقت حتى 25 الجاري.

وكشف مسؤولون أميركيون أمس أن كيري سيحاول خلال اجتماع ميونيخ انتزاع موافقة روسية وإيرانية على وقف إطلاق النار، إلا أن المراقبين استبعدوا موافقة موسكو وطهران على ذلك، في ضوء التقدم الميداني لقوات الرئيس السوري بشار الأسد المدعوم منهما.

إلى ذلك، أفادت منظمتان غير حكوميتين، أمس، هما جمعية «باكس» الهولندية و»معهد سورية» الأميركي، بأن أكثر من مليون سوري يعيشون تحت الحصار بعد 5 سنوات من الحرب في مناطق داخل دمشق، وفي محافظات ريف دمشق وحمص ودير الزور وإدلب، في حين أعلنت الأمم المتحدة أن نحو نصف مليون مدني قد تنقطع عنهم إمدادات الطعام إذا نجحت قوات الحكومة السورية في محاصرة المناطق التي تسيطر عليها المعارضة بمدينة حلب.

back to top