سفير إسبانيا: قنصليتنا تصدر 25 ألف فيزا سنوياً

نشر في 10-02-2016 | 00:01
آخر تحديث 10-02-2016 | 00:01
No Image Caption
محاولات لإقناع الحكومة الإسبانية بإنشاء مدارس في الكويت
قال السفير الإسباني إن حجم التبادل التجاري بين الكويت وبلاده شهد تحسناً ملحوظاً في الآونة الأخيرة، وبلغ نحو 750 مليون دولار، مشيرا إلى أن بلاده تدعم ملف الكويت، لإعفائها من «الشنغن».

أكد السفير الإسباني لدى البلاد كارلوس سائنث دي تيخادا، أن القسم القنصلي في السفارة يصدر نحو 25 ألف فيزا سنويا، ما يعطي مؤشرا على ان إسبانيا وجهة مفضلة لدى الكويتيين.

وأضاف خلال حفل تكريم الدفعة الثانية من طلاب دبلومة الديلي لتعلم اللغة الإسبانية كلغة أجنبية، الذي أقيم بمحل إقامته بمنطقة اليرموك، أن عدد الجالية الإسبانية في الكويت يصل إلى 600 شخص، لافتا إلى أن العلاقات التجارية الثنائية بين البلدين في تحسن ملحوظ، وأن حجم التبادل التجاري بين البلدين يبلع 750 مليون دولار، لافتا إلى أن بلاده تدعم ملف إعفاء الكويت من «الشنغن».

وردا على سؤال حول عزم بلاده إقامة مدرسة إسبانية في الكويت، أوضح أنه لا نية لذلك في الوقت الحاضر، مؤكدا أن هناك محاولات لإقناع السلطات في بلاده للإقدام على هذه الخطوة، لكنها تحتاج في المقام الأول إلى جهود كبيرة لتأسيسها، لضمان وجود العدد الكافي الراغب في التعلم من الطلاب بالمراحل المختلفة، بالإضافة إلى استحداث قسم للغة الإسبانية في جامعة الكويت، وإن كان هناك العديد من الجامعات الخاصة التي لديها أقسام للغة الإسبانية، إلا أن تأسيس مدرسة إسبانية يظل أمرا آخر، ويخضع لمعايير يجب توافرها قبل الإقدام على هذه الخطوة.

وأشار دي تيخادا إلى أهمية دبلومة الديلي، حيث تعود بشكل أساسي إلى صلتها بالمجالات التربوية والمهنية، وهي شهادة معترف بها عالميا على مستوى الشركات الخاصة، الغرف التجارية، المؤسسات التربوية العامة والخاصة، وتمكن الحاصل عليها من الالتحاق بعدد من الجامعات والمدارس الرسمية للغات بإسبانيا، لافتا إلى أن الدبلومة تحتوي على 6 مستويات مختلفة تبدأ من الأساسيات، وتغطي كل مستويات الإطار الأوروبي المرجعي الموحد للغات.

وأوضح أن اهتمام غير الناطقين باللغة الإسبانية بصفة عامة، والكويتيين بصفة خاصة، مميز، وخصوصا أن إسبانيا وجهة سياحية مميزة للسائحين من مختلف دول العالم، ومن بينهم الكويتيون، ومن الطبيعي أن يحتاجوا إلى تعلم اللغة، من أجل تعاملاتهم اليومية في إسبانيا، بالإضافة إلى اختيار بعضهم للدراسة بالجامعات الإسبانية.

ووأعرب عن سعادته لتخريج 30 طالبا من الدفعة الثانية التي تؤدي اختبارات في دبلومة الديلي بمقر السفارة في الكويت، مبينا أن دبلومة الديلي، هي الشهادة الرسمية التي تحدد مستوى إجادة اللغة الإسبانية لغير الناطقين بها، وأن هذه الدبلومة يمنحها معهد ثربانتس باسم وزارة التربية الإسبانية.

back to top