حافظي على سلامة ثدييك خلال الرضاعة؟

نشر في 10-02-2016 | 00:01
آخر تحديث 10-02-2016 | 00:01
No Image Caption
تمرّ الأم المرضعة ببعض الأوجاع التي تتعلّق بعملية الرضاعة، أبرزها احتقان الثدي، والحلمة المسطحة، وظهور التشققات، والإصابة بالتهاب الثدي. تعرّفي إلى هذه المشاكل لتفادي سلبياتها.
احتقان الثدي

يكون احتقان الثدي ظاهرة شائعة في مرحلة تدفق الحليب لأن الثديين يمتلئان بالحليب خلال فترة قصيرة من دون أن ينجح الطفل في تفريغهما بالكامل. قد تتجدد هذه المشكلة طوال فترة الرضاعة. ينجم احتقان الثدي عن انسداد القنوات اللبنية التي لا تفرّغ نفسها، ما يعطي الأم شعوراً بالانزعاج والتعب وحتى الحمى أحياناً. نتيجةً لذلك، يحمرّ الثدي ويصبح مؤلماً ومنتفخاً وصلباً.

لتخفيف الألم وتسهيل خروج الحليب، يمكن تدليك الثديين من الخارج نحو الحلمتين مع التركيز على المناطق المنتفخة والصلبة. وحين تبرز هذه المشكلة، من الأفضل تجنب شرب السوائل لبضع ساعات. قبل الرضاعة، يمكنك وضع كمادات ساخنة على الثدي أو نقعه في ماء ساخنة لبضع دقائق. إذا لم ينجح الطفل في الرضاعة رغم هذه التدابير كلها، يمكنك تفريغ الثدي يدوياً أو بمضخة الثدي قبل ترك الطفل يرضع.

الحلمة المسطّحة

قد تبدو الحلمة مسطحة أو متجهة نحو الداخل. يطرح هذا الوضع مشكلة وقد يسبب في البداية بعض المصاعب في الرضاعة لكن لا داعي للقلق. تتلاشى المشكلة تلقائياً مع مرور الوقت. يمكن تطبيق بعض التمارين كي تستعيد الحلمة شكلها الطبيعي: يمكنك أن تمسكي الحلمة بين إصبع السبابة والإبهام وتشدّيها نحو الخارج لكن يفترض ألا تكون هذه الحركة مؤلمة. أو يمكنك وضع الإبهامين على أطراف الحلمة والضغط عليها تزامناً مع شدّها نحو الخارج.

يجب أن تتكرر هذه التمارين (عشرين مرة على الأقل) ومن الأفضل أن تحصل في فترة الصباح. لتجنب ظهور المشاكل، يمكن تطبيق التمارين في الأشهر الأخيرة من الحمل. من المفيد أيضاً أن تأخذي حمّاماً وتستعملي خلاله ماءً ساخنة ثم باردة لتنشيط الدورة الدموية في الثدي. حاولي استعمال مضخة الثدي وأغطية مصنوعة من اللاتكس للحلمة كي لا تتجه نحو الداخل.

ظهور التشققات

تظهر التشققات في منطقة الحلمة والحلقة اللبنية بسبب حركة المصّ المستمرة ورطوبة الحليب واللعاب. لذا يجب إبقاء الحلمة جافة بين جلسات الرضاعة. تكون التشققات مؤلمة جداً وقد تسبب النزيف، لكن لا يبرر ذلك وقف الرضاعة. يمكنك أن تقصّري مدة الرضاعة وتعرضي على الطفل الثدي المؤلم أولاً. لتسريع شفاء التشققات، يمكنك دهن مرهم لمداواة الجروح وتطهيرها بقطن منقوع في محلول معقّم لتخفيض خطر الالتهابات الفطرية. إذا عولجت التشققات بالطريقة المناسبة، ستزول سريعاً ولن تعود للظهور.

التهاب الثدي

ينجم التهاب الغدد الثديية عن جرثومة المكورات العنقودية الذهبية ويترافق مع أعراض الاحتقان نفسها (ألم، انتفاخ، احمرار) إلى جانب الحمى والتعب والرجفة والألم المتفشي. بشكل عام، يشتق هذا الالتهاب من احتقان الثدي لأن انسداد القناة اللبنية قد يسبب التهابات أو تشققات.

عند تشخيص التهاب الثدي، يمكنك استعمال كمادات ساخنة والإكثار من شرب السوائل وأخذ مضادات للحمى. لكن قد تتوقف الرضاعة بسبب القيح. في هذه الحالة، يصف الطبيب النسائي مضادات حيوية. يجب متابعة تفريغ الثدي للحد من تراكم الحليب المخلوط مع القيح وتجنب ظهور خرّاج.

ما طريقة استعمال مضخة الثدي؟

تتعدد أنواع مضخات الثدي الموجودة في السوق والمصنوعة من البلاستيك أو الزجاج. يمكن شراؤها من الصيدليات أو المتاجر المتخصصة بمنتجات الأطفال. يسمح المنتج الذي يكون على شكل إبرة بالسيطرة على قوة التدفق ولا يسبب الألم بقدر المضخة الصغيرة التي تتسم بسهولة وسرعة الاستعمال. يتألف النوعان من غطاء صغير يمكن وضعه على الحلقة اللبنية لحصرها. بعد وضع المضخة على الثدي، إضغطي عليها بإصبعك وحركي المكبس في الإبرة. هكذا يصبح الحليب المضغوط محصوراً داخل زجاجة معقّمة توضع في الثلاجة لفترة تصل إلى 48 ساعة. قبل سحب الحليب وبعده، يجب أن تغسلي يديك بعناية وتطهري الجهاز كله.

back to top